هو فنان عربي نجح بأن يكون حالة غنائية مهمة في الموسم الأول من برنامج ​ستار أكاديمي​، ورغم أنه لم يحصد اللقب يومها، الا انه انطلق في مسيرته الفنية الى عالم ​النجومية​ بسرعة قياسية فقدم أعمالاً لا تزال أصداؤها تصدح الى اليوم.

أحمد الشريفبدأ مسيرته الفنية من ​لبنان​ وتحديداً من ستار أكاديمي فعرفه الجمهور وانتشر اسمه عربياً، ومن ثم استثمر هذا النجاح من خلال أعماله الفنية.

نشأة أحمد الشريف

ولدأحمد الشريففي 31 كانون الأول من العام 1979 في مدينة تونس، ودرس وتعلم فيها الى أن قرر التخصص في مجال الاقتصاد المصرفي وحصل فيها على شهادة جامعية

حبه للموسيقى دفعه للمشاركة في النسخة الأولى من برنامج ستار أكاديمي في لبنان في العام 2003، فحصد جماهيرية كبيرة من ثم انطلق بعد ذلك الى إنتاج الألبومات فقدم العديد من الاعمال الناجحة منها "بدي طير، وتودعنا، بين الناس، سهران معاك الليلة وغيرها من الأعمال".

من برنامج للهواة الى نجم بسرعة قياسية

لم يكن يتوقع الفنان اليافع أن يحقق ألبومه الأول "بين الناس" الذي طرحه في العام 2008 كل هذا النجاح خصوصا انه باع حينها أكثر من 100 الف نسخة، حينها تربع على عرش الساحة الفنية بسهولة تامة وصعد على العديد من المسارح وغنى لجمهوره الكبيرة.

الخطوة الثانية لـأحمد الشريفكانت من كليب "سهران معاك الليلة" الذي جاء بحسب الشريف كتحية للشعب التونسي، مع المخرج ​سمير سليلاتي​ وحقق حينها نجاحات ونسب مشاهدة عالية.

استمرت سلسلة نجاحات أحمد الشريف الى أن قدم أغنية "بدي طير" في العام 2009 وتعاون من خلالها مع الشاعر ​سمير نخلة​ والملحن ​سمير صفير​ وقد صوّرها على طريقة الفيديو كليب بإدارة المخرج ​إميل سليلاتي​ مرة أخرى وحققا النجاح الكبير.

على أثر نجاحاته وتأثر الشباب به قامت القنصلية البريطانية في تونس بإختياره ليكون الممثل الخاص لها في تونس وبقية الدول العربية لنشر اللغة الانكليزية، كما شارك في فيلم "​بحر النجوم​" الى جانب العديد من نجوم الصف الأول في العالم العربي.

رفض التمثيل.. وتزوج وابتعد عن الساحة

رفض أحمد الشريف بعد تجربة "بحر النجوم" الكثير من العروض التي قدمت له لدخول عالم التمثيل، وفضل إبان نجوميته أن يستغل كل طاقته في الغناء وبالفعل نجح بأن يشكل حالة فنية خاصة طبعت أسلوبها على جمهور عريض.

غاب الشريف بعد تلك النجاحات لفترة قصيرة من ثم عاد بألبومه "أنا عم بفكر" وحقق حينها نجاحات جيدة، لكنه عاد وغاب عن الساحة في العام 2012 نهائياً وانقطع كلياً عن الغناء، من ثم انتشرت أخبار تحدثت عنزواجهمن فتاة تونسية تدعى إيمان وهي الفتاة التي شغلت قصة حبه بها كل جمهور برنامج "ستار أكاديمي"، كما انتشرت بعد فترة صوراً للشريف بدا فيها وهو يلاعبطفله الاول، وفيما بعد أصبح الشريف أباً لثلاثة أطفال.

العودة بعد خمس سنوات غياب

وفي أول تصريح له بعدعودتهالى الساحة الغنائية في العام 2017 اشار الشريف الى أن أسرته كانت السبب الحقيقي وراء بعده عن الغناء طيلة هذه الفترة، حيث أكد أن عائلته كانت بحاجة له، وكان عليه التضحية من أجل الاهتمام بهم.

في العام 2017 عادأحمد الشريفبأغنية جديد جاءت بعنوان "مني إسمعي" وهي من كلماته وألحانه، كما صورها على طريقة الفيديو كليب بعدسة المخرج محمد علي القصدلي ونجح كليب العمل أن يحقق حتى اليوم ما يقارب الـ420 الف مشاهد.

ويقول مطلع الأغنية: "طلعت قبالي والهوى بقلبي وعي بعدك ببالي بس مافيكي ترجعي عيونك بعرفها خانت وما عرفت وفاء لو تعرفي معنى الجفاء.. مني اسمعي".

قبل عرض كليب "مني إسمعي" إنتشرت صورة لـأحمد الشريفعلى مواقع التواصل الإجتماعي بـ"لوك" جديد احدث ضجة كبيرة حيث ظهر بتسريحة الشعر الطويل، فتبيّن فيما بعد أنها من كليب الأغنية.

في الفترة التي غاب فيهاأحمد الشريفعن الساحة لاحقته شائعة اشارت الى أنه اعتزل الفن واتجه الى الإلتزام الديني فخرج حينها احد المسؤولين في شركة ستار سيستم المتعاقد معها الشريف وهو السيد أمين أبي ياغي الذي أشار الى ان أحمد ما زال متعاقدا مع الشركة وتحت اشرافه الشخصي وهناك تواصل دائم معه على الهاتف واستبعد أن يكون سبب ابتعاد الشريف هو التزامه دينياً.