إقتحم عالم ​التمثيل​ وأثبت جدارته بقوّة وذكاء، فصعد سلّم النجاح ودخل منزل كل مشاهد من خلال عدة أعمال ناجحة إحتلّت الصدارة.

عمل في القطاع العسكري في بدايته ثم استقال عام 1987، وفي عام 1988 اتجه إلى الرياض، وكان لديه موهبة في إضحاك الناس وكان يطمح أن يكون ممثلا، وقصد الممثل محمد العلي الذي تبناه، وأول عمل قدمه هو "أخلاقنا" وعرفه الجمهور من خلال مسلسل "البداية والنهاية".

سيرة حياة ​عبدالله السناني

ولد عبدالله السناني في المدينة المنورة عام 1965، احبّ التمثيل منذ صغره، الا انه خرّيج قسم النباتات والأحياء الدقيقية وحاصل على ماجستير في الميكروبيولوجي، تلقّى دراسته الابتدائية والمتوسطة ما بين لبنان والجزائر، اما مرحلته الثانوية فقد درسها في الرياض.

ولد شغف التمثيل فيه لحظة صعوده على مسرح جامعة الملك سعود مع زميله الممثل ​ناصر القصبي​، و كان اوّل عمل مسرحي له هو "الحل الأكيد".

نال عبدالله السناني العديد من الجوائز الدوليّة والعالميّة كما له العديد من المقالات والأفكار في صياغة الفكر المسرحي، اذ انه اهتم كثيرا بالكتابات المسرحيّة، ويعتبر احد مؤسسي اتحاد المسرحيين العرب.

خلافات "​طاش ما طاش​" وصلت الى القضاء

نشبت بين عبدالله السناني وبين القيّمين على مسلسل "طاش ما طاش" خلافات على الملكية الفكرية، والتي وصل صداها إلى القضاء، وفي التفاصيل ​​​​​​​ان السناني قد قدم شكوى إلى ديوان المظالم يعترض من خلالها على وزارة التجارة ومؤسسة ليالي للإنتاج الفني التي يمتلكها ​عامر الحمود​ وذلك في قضية تسجيل العلامة التجارية لمسلسل "طاش ما طاش" إلا أنه لم يلاقى اي ردّ يذكر، كما تقدم بشكواه إلى وزارة الثقافة فردّت عليه "بأنه لا يوجد لدى الوزارة إجراء ما يُسمى تسجيل حقوق وأن ما لديها هو الفسح الإعلامي من المديرية العامة للمطبوعات"، الا انها عادت الوزارة واصدرت قراراً لصالح المخرج عامر الحمود، وحسمت بذلك قضيّة دامت أكثر من 15 عاماً.

وأكد السناني بأنه هو صاحب الفكرة الأساسية للمسلسل، وبالتالي لا صحة للحكم لأن اللجنة لم تأخذ في الاعتبار "حقّه" في ملكية الفكرة، وأصدرت حكمها لصالح عامر الحمود على اعتبار أنه المالك الوحيد لفكرة "طاش"، و"هذا غير صحيح إطلاقاً" على حد تعبير السناني. موضحاً بأنه قام برفع خطاب إلى وزارة الإعلام يطالب فيه بإعادة النظر في القضية، وأرفق مع الخطاب المستندات التي تثبت أحقيته بفكرة المسلسل.

كيف يُبتّ في القضية دون علمي.. وأنا طرف أساسي فيها

ومن أهم المستندات التي يمتلكها السناني، مستند خطي من المخرج عامر الحمود كتبه في العام 1992 يشكر فيه السناني على تقديمه لفكرة مسلسل اسمه "طاش" وذلك قبل عرض المسلسل بسنة واحدة حيث عرض جزؤه الأول في عام 1993. وهذا نص ما كتبه عامر الحمود بخط يده في ذلك المستند: "عبدالله السناني مع تمنياتي بالتوفيق في فكرة طاش ما طاش". ووضع الحمود توقيعه على الورقة بتاريخ 24 - رمضان - 1992. ويعتبر هو المستند الوحيد الذي يمتلكه السناني لإثبات امتلاكه لفكرة "طاش".

أعمال عبدالله السناني

في رصيد الممثل السعودي العديد من الأعمال الناجحة التي جعلته يتصدّر قائمة اهمّ الممثلين الخليجيّين، ومنها:"

"أخلاقنا، البداية والنهاية، مسلسل طاش ما طاش، وش وشه، شيكات، سليم ودستة حريم، ملف علاقي، مزحة برزحة، المقطار، جاري يا حمودة، عقاب، ياناس ياهوه، بيني وبينك، عمشة بنت عماش، أبو شلاخ البرمائي، الو​​​​​​​هم والحقيقة، "سواق المعازيب، طالع نازل، ألو مرحبا، ومنا وفينا".

كما ايضا مسرحية "حمود ومحيميد"، "الريموت"، وبرنامج "مو معقول".