تعدّ الغمازات من علامات الجاذبية والجمال، عند كل من الرجال والنساء، والغمازات تكون في العادة على جانبي الخدين، وتظهر عند الابتسامة، أو تكون عند الذقن وتسمّى الغمازة الذقنية، وهذه الغمازة تعطي للرجال المزيد من الرجولة والجاذبية، بينما تضيف للفتيات براءة وجمالاً بنسبة أكثر، والغمازة بشكل عام هي صفة وراثية تنتقل من الآباء للآبناء وهذا ما يفسّر ظهورها عند أناس، وعدم وجودها عند آخرين.

إنّ موت بعض خلايا الجلد في الوجه يسبب ظهور الغمازة، وسبب ظهورها في العادة هو قصور في عضلات الوجه، لذلك تظهر هذه الغمازات عند الأطفال الرضع بشكل كبير، وتختفي عندما يكبرون، وذلك بسبب تمدّد عضلاتهم، كما أنّ الغمازة على خد واحد، هي صفة نادرة الوجود، بينما الغمازتين على جانبي الخد هي الصفة السائدة، وفي وقتنا الحالي أصبح بالإمكان عمل غمازات في الوجه.

طرق عمل الغمازات

عمل الغمازات يدوياً:

نحتاج إلى فرشاة ماكياج أو قلم رصاص مزوّد بممحاة، وقلم جاف، ومرآة، ثم تطبيق الخطوات التالية: التبسّم بشكل عريض وإبراز الأسنان.

بإستخدام القلم الجاف، تحدّد المنطقة الي نريد ونحب أن تكون فيها الغماز.

بإستخدام فرشاة الماكياج، أو قلم الرصاص، نضغط بقوة على جهة من الخدين أو على كلاهما، ويكون الضغط لمدّة تتراوح من ثلاث دقائق إلى خمس دقائق، وذلك يعود على قدرة الفرد على التحمّل.

عند ظهور الاحمرار نرفع الضغط عن المنطقة، وتكرّر هذه العملية بشكل يومي ولمدة أسبوع، ويجب الحرص على قتل الجلد لبقاء الغمازة ظاهرة، مع العلم أنّ هذه الغمازة تبقى على الوجه مّدة تتراوح من أسبوعين إلى شهر، ومدة بقائها تعتمد على طبيعة الجلد، أمّا الغمازات الدائمة تحتاج إلى تكرار هذه الطريقة لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين.

عمل الغمازات بالماكياج:

تغطية الوجه بكريم الأساس بشكل كامل.

التبسّم وتحديد المكان المرغوب، ثمّ تغطيته بطبقة من خافي العيوب، مع الحرص على أن تكون المنطقة المظلّلة صغيرة.

بإستخدام فرشاة دقيقة يرسم في منتصف البقعة، خط ذو لون يميل للبني الفاتح.

تفتّح أو تغمّق المنطقة المحيطة بالغماز، بكريم الأساس وذلك حتى تبدو الغمازة طبيعية.

طرق تساعد على ظهور الغمازات

استخدام المصاصة في شرب السوائل.

الضحك والابتسام بشكل دائم.

قرص خدود الأطفال بشكل مستمر، يساعد على تكوّن الغمازات.