احتفل معرض الحدائق ومهرجان الربيع بنسخته الخامسة عشرة منطلقاً في يوم الأربعاء 30 أيار/مايو 2018 في ميدان سباق الخيل في بيروت و بدأ الاحتفال رسمياً بقص الشريط المصنوع من الورود.

أقيم الإحتفال برعاية وحضور اللبنانية الأولى السيدة نادية عون وحضور محافظ مدينة بيروت زياد شبيب وبالتعاون مع بلدية بيروت.

يقام الحدث الربيعي الأبرز للمساحات الخارجية في هذا العام تحت عنوان"أصوات في الحديقة" بمشاركة أكثر من 220 جهة عارضة تقدم مجموعة هائلة ومتنوعة من النباتات الملونة والأزهار والأثاث الخاص بالمساحات الخارجية والأكسسوارات ومختلف أنواع التجهيزات والمعدات الخاصة بالحدائق والبستنة. ومن المتوقع أن يجذب الحدث الذي يمتد على 4 أيام حشوداً تتخطى الـ20000 زائر.

في كل يوم من أيام المعرض ، يعود ريع نسبة 10 في المئة من عائدات رسم الدخول إلى جمعيات ومؤسسات خيرية منها les restaurants du Coeur ومؤسسة كاريتاس Caritas ومركز سرطان الأطفال في لبنان CCCL وجمعية Tamanna التي تم اختيارها لهذا العام. كما يمكن لزائري المعرض دعم هذه الجمعيات بتناول وجبة عشاء مع أحد الطهاة البارزين من الأكاديمية الوطنية للطهو في أي من السهرات الأربع المخصصة لهذه الغاية بعنوان “Dine For a cause”.

ومن الأركان البارزة في المعرض باحة المطاعم Taste Lebanon ، حيث يمكن للزوار التلذذ بالطعام والمشروبات من أكثر 30 مصدر متخصص في المجال. هذا إضافة إلى وجبة إفطار خاصة بشهر رمضان المبارك ، وبرنامج من الموسيقي الحية. هذا إضافة إلىقرية الأطفال Kids’ Village التي تؤمن للأطفال ركناً ترفيهياً وتثقيفياً يستطيعون فيه اللعب والتسلية والاستفادة من الألعاب والأنشطة اليدوية والحرفية. تقام أيضاً ورش عمل وصفوف متخصصة عديدة مثيرة للاهتمام لما تتناوله من مواضيع شيقة مع خبراء في الزراعة واللايف ستايل، بالإضافة إلى مؤتمر حول المساحات الخارجية والأصوات.

أيضاً وأيضاً، يتضمن معرض الحدائق ومهرجان الربيع مساحة مخصصة Travel Lebanon ، الحدث السياحي الأول والوحيد الذي يشجع على السياحة الداخلية ويدعم الأنشطة والمغامرات والتقاليد المحلية. وتشارك في الحدث أكثر من 60 جمعية ومنظم للجولات السياحية ومتخصص في السياحة البيئية. إضافة إلى الفنادق ودور الضيافة والمنظمات غير الحكومية. كما يستطيع الزوار ضمن هذه المساحة، مشاهدة حرفيين لبنانيين في عروض حية وتذوق النكهات التقليدية للبنان والاستمتاع بعرض ترفيهي حي لرقصة الدبكة بطريقة الـFlash Mob العصرية.

ضمن هذه المبادرة الصديقة للبيئة، يتميز المعرض في نسخة هذا العام بكونه سيكون حدثاً خالياً من النفايات Zero waste. فبالتعاون مع جمعية Cedar environmental، ستتم إعادة تدوير النفايات الصادرة عن المعرض خلال الأيام الأربعة.

من جهة أخرى، احتفالاً بأهمية الزعتر كجزء من الهوية الثقافية اللبنانية، توزع "مبادرة إعادة تشجير لبنان LRI على زوار المعرض 5000 نبتة زعتر ليزرعوها في حدائقهم.

معرض الحدائق ومهرجان الربيع في ميدان سباق الخيل في بيروت في 30 أيار/مايو حتى 2 حزيران/يونيو يومياً من الساعة 4 حتى الساعة 11 مساءً.