حلّ الاعلامي سامي كليب ضيفاً ضمن برنامج spot on مع الاعلامي رالف معتوق عبر اثير اذاعة صوت لبنان 93.

3.

وعن جديده، كشف كليب ضمن فقرة coming soon عن اهتمامات كثيرة لديه الى جانب عالم السياسة فهو الذي سافر وتعرف الى ثقافات وحضارات وشعوب كثيرة ومناطق لا يعرف الناس عنها شيئاً اختصرها في كتاب جديد اسمه "الرحالة ... هكذا رأيت العالم" وسيصدر في خلال الاسابيع القليلة المقبلة عن دار نشر انطوان.

وفي الكتاب، سنتعرف عن سبعين بلداً تقريبا فهو وطوال ستة عشرة عاماً ولا يزال يزور دولتين كل أسبوع متحدثا عن عادات جميلة اكتشفها منها لدى الهنود الحمر في كندا ما يسمى بلاقط الاحلام الجميلة. أما عن لبنان أحد أجمل دول العالم كما وصفه فهو حاضر في كتابه أيضاً ولكنه يعرب عن اسفه وحزنه الشديدين لغياب الدولة الحقيقة وانتشار الفوضى اينما كان سائلاً: اذا كان هناك من سياسيين فاسدين لماذا يكون الشعب فاسدًا؟

ويتابع كليب: في الكتاب، سأصف الدول التي زرتها فقليل منا مثلا يعرف عن موريتانيا حيث المرأة تملك حرية أكبر من دول اخرى وهي تكتب شعر التبرع ويمكنها ان تتزوج لأكثر من مرة. وفي الصين وافريقيا، تذوقت الطعام الخاص بهم والذي يحتوي على عدد كبير من الحشرات من بينها الجراد وهو لذيذ وأعيد التجربة مرة أخرى. وفي صدارة الدول التي زارها، يضع كوبا حيث جمال الطبيعة ويسود الامان وقد زار ضريح تشي غيفارا الذي لطالما تأثر به في حياته مشيرا الى ان كل هذه

التفاصيل حاضرة في كتابه الجديد الذي لم يحدد بعد الموعد الرسمي لنشره.

كليب وحين سئل عن الصيام ونحن في شهر رمضان المبارك أجاب: لا أصوم في رمضان وقد يزعج كلامي بعض الناس لكن علاقتي بالله خاصة ولا شيء يشوه الدين الا الممارسات السيئة ولكن الصيام من الممارسات الجميلة وله أسس دينية وصحية أيضاً.

في فقرة بين 2، وردا على سؤال عما يميزه عن سواه من المحاورين السياسيين قال: لكل واحد أسلوبه الخاص وطريقته في الحوار والثقافة فأنا لا أدعي أنني أفضل من غيري ولكنني قد استمر لساعات طويلة أقرأ وقد لا يمر أسبوع قبل أن أقرأ كتابين أو ثلاثة كاشفاً عن عدم وجود فريق اعداد يساعده والامر يقتصر على زميلتين تعملان على تنسيق الحلقات من حيث الضيوف والاتصالات متمنياً لو رافقه فريق اعداد وهي مسألة تتطلب امكانات عالية. أما عن الرهبة أمام السياسيين الكبار قال: لا داعي لذلك فكما هو سياسي ويملك الخبرة في مجاله أنا صحافي وأملك سنوات من الخبرة أيضاً.

وإذ أسف للتسليم بالأعراف تمنى أن نصل الى يوم يكون فيه الافضل في سدة الحكم الى أي طائفة او مذهب انتمى... فلماذا يجب ان يكون رئيس مجلس الوزراء سنياً ورئيس مجلس النواب شيعياً؟

وكشف كليب أن مسيرته الاعلامية ستنتهي بعد سنتين على أن يتجه نحو مشروع خاص به جازما بأنه لن يدخل اسرائيل أبداً ويحصل ذلك فقط حين تتحرر فلسطين.

في فقرة اقتضى التوضيح، كان الحديث عن حلقة منا وجر وسؤال الذي وجهه كليب للفنانة هيفا وهبي "هل صدقتِ بعد هالعمر الطويل انك مغنية؟" وما أحدثه هذا السؤال من ضجة، جدد كليب التأكيد أنه لا يتراجع عن سؤاله ويجدد طرحه على هيفا التي كررت في أكثر من مرة انها لا تغني بل تقدم استعراضاً مشيداً بذكاء هيفا التي أبهرت وسائل اعلام اجنبية منها الـcnn لافتا الى أن المقصود لم يكن اثارت الضحك وهو ما أزعج هيفا وقد تفاجأ بردة فعلها التي لا تليق بها ولذلك امتنع عن الرد واعتبر ان ردها لا اخلاقي. وأضاف: لا اعتبر نفسي في حال خلاف مع هيفا وأكثر من شخص دخل على خط الوساطة بيننا.

وفي ملف آخر وعما تم تداوله عن امكانية طرد الميادين سامي كليب بسبب بوست صيدنايا؟ اوضح ان المعلومة خطأ والميادين ليس بوارد طرد اي صحافي بسبب منشور وهذا ليس عملا اعلامياً.

في فقرة on – off :

مارسيل غانم : ذكي وهو خسارة للـlbc ولو كنت مكان مارسيل لما سمحت لاحد ان يتمادى بمهاجمة رئيس الجمهورية على الهواء.

بولا يعقوبيان: أحبها وتفهم كثيرا في السياسة وقد باركت لها في النيابة.

سمر بوخليل: من أفضل المذيعات ويجب أن يكون لها برنامج مسائي.

جورج صليبي: متابع درجة اولى ولا يخطئ بأسئلته.

هشام حداد: مهضوم وذكي

عادل كرم : مهضوم وذكي

بيار رباط: أنجح من الصيغة الفرنسية للبرنامج ويضفي حيوية.

تمام بليق: غير صحيح ان اسئلته سيئة وطبع البرنامج يخيف الضيوف.

وليد عبود: حضوره جميل وكسر بذكائه الفكرة النمطية للمذيع على الشاشة.

جان عزيز: مثقف جداً وثقافته اهم من اطلالته على الشاشة.

عماد مرمل: متابع جيد وحضوره سلس على الشاشة ويطرح اسئلة لا تتفق مع سياسة المنار وهذا يحسب له.

عباس ضاهر: مسيس وذكي لكنه لا يقبض المهنة بجد.

نديم قطيش: مثير للجدل وهو مثقف ويقرأ ويتابع وأنا على اتصال وصداقة معه.

جو معلوف: لا اتابعه.

ريما كركي: تابعتها لمرات قليلة وأفضلها ببرنامج غير الذي تقدمه.

طوني خليفة: ثبت نفسه كمذيع برامج talk show

ديما صادق: الشاشة تحبها وهي جريئة ولذلك تثير جدلاً.

فضل شاكر : كصوت on لكن كموقف off.

وفي المحطة التالية عبر فيسبوك، سأل معتوق كليب عما إذا كان الإعلامي السياسي رهناً للمحطة التي يعمل بها ولسياستها أشار الى أنه كان وضع الصحافي جيداً ويحترم نفسه مع امتلاكه حرية فهو بعيد كل البعد عن ان يكون رهناً للشاشة حيث يعمل.

وعن الفرق بين الجزيرة والميادين يقول: لكل قناة وضعها وتاريخها وفي الوقت الراهن تعبّر الميادين اكثر عن نبض الشارع العربي.

أما عن سبب طلاقه من زوجته الأولى؟ اختصر جوابه بالآتي: تزوجنا بحب وطلقنا بحب متمنياً لها التوفيق في حياتها وعملها كمستشارة للرئيس السوري بشار الأسد.