تقع تركيا في منطقة الشرق الأوسط، وتُعرف رسمياً باسم الجمهورية التركية وعاصمتها مدينة أنقرة، يحدّها البحر الأسود من الجهة الشمالية، وتحدّها دولة جورجيا من الجهة الشرقية، وأرمينيا وإيران من الجهة الجنوبية، أما من الجهة الغربية فتحدّها اليونان، وبلغاريا، وبحر إيجة، ويُقدّر عدد سكانها حوالي ستة وسبعين مليون نسمةٍ موزعين في مساحةٍ تقدّر بحوالى 783.

563 كم²، وتُصنف واحدة من أهمّ وأكثير الدولة العالمية التي يأتي لزيارتها أعداد كبيرة من السياح سنوياً، لما تمتلكه من أجواء رائعةٍ وطبيعةٍ خلابة.

أجمل الجزر الموجودة في تركيا

جزر الأميرات: أو جزر بيوك ادا، أو الجزيرة الكبرى، وهي عبارة عن مجموعةٍ من الجزرالواقعة في بحر مرمرة، وكان يسكنها قديماً الأمراء البيزنطيون؛ لذلك سُميت بجزيرة الأميرات؛ حيث كان أثرياء إسطنبول يقضون فيها فترة الصيف؛ لنقاء جوّها وبرودة بحرها، وتتسم هذه الجزيرة بطبيعتها الخلابة والهادئة، وخلوّها من السيارات بإستثناء سيارات الشرطة، وسيارة الإسعاف، وسيارة الإطفاء، حيث إنّ وسيلة النقل فيها عبارةٌ عن عرباتٍ تجرها الخيول وتسمى بالحنطور.

جزيرة جايصرن: هي جزيرة صغيرة تبلغ مساحتها حوالي أربعة هكتارات، وتقع على الساحل الجنوبيّ للبحر الأسود، وتتميّز بمناخها الرطب والحار صيفاً، إضافةً إلى احتوائها على الكثير من الخلجان الطبيعية والشلالات الرائعة في الجهة الجنوبيّة الشرقية، والشمالية الشرقيّة.

جزيرة مرمرة: تُعتبر جزيرة مرمرة من أكبر جزر بحر مرمرة ، وأكبر الجزر الموجودة في تركيا من الدرجة الثانية؛ حيث تبلغ مساحة أراضيها حوالي 117.18 كم²، وتتبع لمحافظة بالق أسير، وتتميز بطبيعتها الخلابة والهادئة، إضافةً إلى احتوائها على الصخور البراقة واللامعة.

جزيرة كوندا: تقع في أرخبيل ايفاليك، وتحديداً في الجهة الشماليّة الغربيّة لبحر إيجة في مقاطعة باليكسير، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 23 كيلومتراً مربعاً، وتضمّ العديد من الخدمات السياحيّة، مثل: المنتجعات، وخدمات النقل كالحافلات، وفي أواخر عام 1960 تمّ بناء جسرٍ يربطها بجزيرة لال، وتتميز هذه الجزيرة بطبيعتها الجميلة والخلابة.

الجزر الحمراء: هي إحدى الجزر الواقعة في إسطنبول، وتحديداً في بحر مرمرة، وتبلغ مساحتها حوالي 15.85كم²، وتمتاز بمناظرها الطبيعيّة الجميّلة والخلابة، إضافةً إلى وجود العربات التي تجرّها الخيول.

جزيرة بوزبورون: تقع على الساحل الجنوبي لتركيا، وهي مكوّنة من أكثر من قرية، ويعتمد أهلها على صيد الأسماك وصنع الزوارق التي تُستخدم لاكتشافها، ومن أراد استكشافها يفضل استخدام السيارة كونها كبيرة وتحتوي على الكثير من الشلالات، وتعتبر من أجمل الجزر الموجودة في تركيا لجمال شواطئها ونقاء جوها، وجمال طبيعتها.