يعاني البعض من مشكلة ​زيادة الوزن​ وذلك لعدة أسباب، ومنها زيادة نسبة ​الدهون​ و​السعرات الحرارية​ في ​الجسم​، أو قلة ممارسة ​التمارين الرياضية​، أو وجود اضطرابات النفسية ك​الإكتئاب​ والقلق أو الخوف، أو سوء عملية الهضم، أو تناول بعض الأدوية، أو الإجهاد والتعب، إضافةً إلى الشيخوخة والتقدم في العمر وما يصاحبها من انقطاع للطمث عند ​النساء​ مثلاً، وأسباب أخرى كثيرة.

التخلّص من دهون الجسم
أما عن الرغبة في التخلّص من الدهون، فيجب الحدّ من ساعات الجلوس، والاستغناء عن ما يقلّل من حركاتنا مثل ركوب السيارات والصعود بإستخدام المصعد، والابتعاد عن تناول ​الوجبات السريعة​؛ لأنّها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة، واستبدالها بأكلات صحيّة ولا تحتوي على دهون مشبعة قدر الإمكان، وتجنّب الأكل بشكل سريع وكذلك قلّة النوم، إضافةً إلى تجنّب شرب الكحول.

تمارين حرق الدهون
تعد التمارين الرياضية من الطرق التي تساعد على تخفيف الوزن وتقليل نسبة الدهون في الجسم، فهي تغني عن القيام بالعمليات الجراحية المكلفة، أو استخدام أدوية وعقاقير ذات أضرار جانبية سيئة على صحة الإنسان، كما أنها مفيدة وتمنع ضعف وخمول الجسم، حيث أنه بعد حوالي 20-30 دقيقة من بداية التمرين، يلجأ الجسم إلى استهلاك الاحتياطي المخزون من الطاقة على هيئة دهون، وبالتالي يقلل من كمية الدهون الموجودة، وأهم هذه التمارين ما يلي:

الوثب في المكان بما لا يقل عن 45 مرّة يوميّاً.
تمارين الزومبا وهي قريبة نوعاً ما من حركات الرقص الاعتياديّة.
تمارين الأيروبيك تنظم من الدورة الدموية في الجسم وتنشطها، وبالتالي تدعم الجهاز المناعي في الجسم وتقويه، كما تعمل على التحسين من المظهر الخارجي للجسم، من خلال حمايته من التعرض للترهلات الناتجة عن خسارة الوزن.
حمل الأوزان وذلك بما يتناسب مع جنس من يحملها (ذكر أو انثى).
المشي وهو من أفضل الرياضات لحرق الدهون، حيث أنه يتم حرق ما نسبته 50% من دهون الجسم؛ لذلك يجب ممارسة المشي ما لا يقل عن 40 دقيقة، بمعدل ثلاث الى أربع مرات في الأسبوع.

ركوب الدراجة الهوائية وإذا لم تستطع ركوبها، من الممكن النوم على الظهر مع وضع اليدين خلف الرأس واتخاذ وضعية ركوب الدراجة، حيث نقوم بثني الركبة حتى الصدر بشكل متبادل، ويمكن تكرار هذا التمرين من 12-24 مرة يومياً.
السباحة وتمارين القوة، فيجب ممارسة أنشطة تقوي العضلات من ثلاث الى أربع مرات أسبوعياً.
لا يفضّل أن تمارس التمارين الرياضية على معدة خاوية وقبل وجبات الطعام؛ لأن ذلك يزيد من الشعور بالجوع، ممّا يساعد على تناول كمية كبيرة من الطعام، خاصةً الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بينما تناول فطور صحي أو وجبة خفيفة قبل التمرين، يمكن أن يقلّل من الرغبة في تناول الوجبات غير الصحيّة.