من موظفة في مستشفى ب​الكويت​، إلى لقب "سيدة الشاشة الخليجية"، قطعت الممثلة الكويتيةحياة الفهد​، المولودة في 18 نيسان/أبريل عام 1948 مشواراً طويلاً مع الفن، أبدعت في الأعمال التي قدّمتها، وحازت خلاله العديد من الجوائز والتكريمات، ومرت بالعديد من الأزمات أيضاً.

نشأتها
ولدتحياة الفهدفي منطقة شرق بالكويت، وفي الخامسة من عمرها إنتقلت مع أسرتها إلى المرقاب، وتربت يتيمة بعد فقدانها والدها، وقد عانت من قسوة أمها عليها.
لم تكمل دراستها الإبتدائية، إلا أنها تعلمت القراءة والكتابة بعد ذلك بعد شعورها بحاجتها إليهما، وإستطاعت إتقان القراءة والكتابة بالعربية الفصحى والإنجليزية.

لم تخطط لتكون ممثلة
لم تكنحياة الفهدتخطط لحياتها أن تكون ممثلة، غير أنها اكتشفت حبها للفن في بداية خمسينيات القرن العشرين، بعد أن شاهدت فيلماً سينمائياً كان من بطولة الفنان فريد الأطرش، وأصبحت تتردد بعد ذلك إلى السينما، وسرعان ما تحوّل هذا الأمر إلى هواية تمارسها بإستمرار.
وأثناء عملها في مستشفى الصباح بالكويت، زارت "فرقة أبو جسوم" المستشفى، وكانت زميلتها في العمل الإعلامية أمينة الشراح، وهناك سألهما "أبو جسوم" من منهما تريد العمل بالتمثيل، فأجابت أمينة الشراح بأنها تريد أن تكون مذيعة وبأن حياة الفهد تريد أن تكون ممثلة، فسأل "أبو جسوم" إن كان أهلها يوافقون، وأبلغها بأنه سيعود بعد فترة إلى المستشفى لمعرفة الجواب، وبعد التمهيد فاتحت حياة الفهد والدتها برغبتها في التمثيل، لكن والدتها رفضت ذلك وضربتها، وبعد فترة عادت "فرقة أبو جسوم" إلى المستشفى فسألها "أبو جسوم" إن كانت فاتحت أهلها بالموضوع، فأجابت بالنفي وطلبت منحها فرصة ثانية، وكانت كلما تفاتح والدتها بالموضوع كانت تتعرض للضرب فتزداد إصراراً وعناداً، وبعد شهرين من المواجهات الصعبة قررت الإضراب عن الطعام، وصودف آنذاك أن إلتقى "أبو جسوم" أثناء عمله مع الجيش شقيقها وحاول إقناعه، فأبدى هذا الأخير ليونة وأقنع والدته بالأمر.

بداياتحياة الفهدوأبرز أعمالها
بدأتحياة الفهدمشوارها الفني في مسرحية الضحية عام 1963 مع الممثل منصور المنصور، من تأليف صقر الرشود، بينما كانت بدايتها في التلفزيون من خلال مسلسل عايلة بو جسوم والذي قدم عام 1964. وقدمت العديد من الأعمال الكوميدية والتراجيدية ما بين مسلسلات ومسرحيات وسهرات تلفزيونية، خلال مسيرتها الفنية الممتدة في المجال الفني والإعلامي.
لُقّبتحياة الفهدبسيدة الشاشة الخليجية، وبرز هذا اللقب كثيراً حين وُضع في مقدمة مسلسل "جرح الزمن"، للكاتبة ​فجر السعيد​. كما أنها عملت مذيعة في إذاعة الكويت ما بين عام 1965 وعام 1968، قدّمت خلالها عدداً من البرامج الإذاعية مع أمل عبد الله وجاسم كمال.
ومن الأعمال التلفزيونية والإذاعية والمسرحية التي قدّمتها، نذكر "​حدود الشر​"، "السدرة"، "​مع حصة قلم​"، "غنيمة وغنايم"، "رمانة"، "بياعة النخي"، "أحلام الزرازير"، "​حال مناير​"، "الجدة لولوة"، "رفعت الجلسة"، "سواها البخت"، "ريحانة"، "​البيت بيت أبونا​"، "دلال وزوجة طلال"، "حبر العيون"، "سيدة البيت"، "​حلال أبونا​"، "خارج الأسوار"، "عواطف"، "ليلة عيد"، "دمعة يتيم"، "الداية"، "يا هل الشرق"، "جبروت إمرأة"، "عندما تغني الزهور"، "صح النوم ياعرب"، "قلوب متحجرة"، "وطن الإنسان"، "الدردور"، "المقدر كاين"، "الطير والعاصفة"، "ذكريات منسية"، "دموع وإبتسامات"، "بو مرزوق"، "سيف العرب"، "الجانب الصعب"، "بيت العزوبية"، "عاد ولكن"، "من طاع ضاع".
وفي السينما لها 3 أفلام، هي "بس يا بحر"، "الصمت" و"نجد".

ثنائية ناجحة مع ​سعاد عبد الله
قدّمت حياة الفهد ثنائية ناجحة مع الممثلة الكويتيةسعاد عبد الله، في فترة من فترات مشوارها الفني، وكانت ثمرة هذا التعاون أعمالاً تعد بصمة من بصمات الفن الخليجي، منها ​رقية وسبيكة​، على الدنيا السلام، خالتي قماشة، سليمان الطيب، خرج ولم يعد، درس خصوصي وغيرها، ومع نهايات عام 2012 عرضت عليها الكاتبة و​داد الكواري​ نصاً لمسلسل حمل إسم "عساكم من عواده" يجمعها مع سعاد عبد الله، وافقت هي وسعاد على التمثيل بالمسلسل، وبعد إصابة المخرج عبد الخالق الغانم، تم تغيير إسم المسلسل إلى "البيت بيت أبونا"، وتولى إخراجه ​غافل فاضل​، وعرض في شهر رمضان عام 2013، ويعتبر العودة لهما بعد 13 عاماً من عدم التعاون بينهما، بعد آخر عمل جمعهما، وهو المسلسل القطري "​عيال الذيب​" عام 2000.

محاولا شعرية
إلى جانب التمثيل، لـحياة الفهدمحاولات شعرية، ولديها القدرة على كتابة القصص والسيناريوهات، وكتبت العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، ومنها "شيكات بدون رصيد"، "سليمان الطيب"، "الدردور"، "الشريب بزة"، "الحريم"، "الفرية"، "الأخ صالحة"، "الداية"، "دمعة يتيم"، "الجليب"، "بياعة النخي". ولها ديوان شعر واحد باسم "عتاب"، صدر في نهاية سبعينيات القرن العشرين.

الجوائز والتكريمات
أفضل ممثلة دور أول عن دورها في مسرحية "إذا طاح الجمل"، من مهرجان الكويت المسرحي.
تكريم من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
شهادة تقدير عن مسلسل "الطير والعاصفة"، من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
شهادة تقدير عن دورها في مسلسل "بيت الوالد"، من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
تكريم من مهرجان الرواد العرب الأول.
جائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون، عن دورها في مسلسل "الدردور".
تكريم من مهرجان القرين الثقافي.
جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل "ثمن عمري"، من مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون.
تكريم من مهرجان الإعلام العربي.
جائزة أفضل ممثلة دور أول عن مسلسل "الفرية"، من مهرجان فهد الأحمد للدراما التلفزيونية.
جائزة الدولة التقديرية، من مهرجان القرين الثقافي.
الجائزة الذهبية عن الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون العاشر.
تكريم من مهرجان أيام المسرح للشباب - الدورة الخامسة.
تكريم من مهرجان الخليج السينمائي.
تكريم من شبكة راديو وتلفزيون العرب.
تكريم من مهرجان جوردن أورد.
تكريم من مهرجان وهران السينمائي.
تكريم من جمعية بيادر السلام النسائية.
تكريم من مهرجان فارس الجودة بدورته الحادية عشر.
درع تقدير من حفل تكريم رواد الفن الكويتي.
تكريم تقديراً لعملها الإنساني من مبادرة نفتخر بكم.
جائزة التميز الأولى من دول مجلس التعاون الخليجي.
تكريم كأفضل ممثلة دور أول، من مهرجان أبها.
تكريم عن مسيرتها الفنية في إحتفالية دولية لتوزيع جوائز يونارتس قديم وجديد، في دورتها الثانية.

ضد تمثيل المحجبات
​​​علّلت حياة الفهد معارضتها لدخول المحجبات مجال التمثيل، بأن ظهور المرأة بالحجاب طوال العمل الفني، يفقده منطقيته، وبالتالي يكون الإلتزام الديني (الشرعي) منافياً للعمل الفني!
وقالت الفهد في مقابلة تلفزيونية إنه "لأسباب عديدة أرفض ذلك، منها ظهورها الدائم في المسلسل بالحجاب حتى مع إبنها ومع زوجها، ما يفقد العمل منطقيته".

إنتقدت هؤلاء الفنانين الكويتيين
إنتقدت​ حياة الفهد​ بعض الفنانين الكويتيين، الذين يطلون بشكل مبالغ فيه عبر السوشيال ميديا، معتبرة أن هؤلاء يستفزونها، كما يستفزون كل الناس، مشيرة إلى أنهم عار على الدولة.
وقالت في مقابلة تلفزيونية:" أنت فنان وممثل لا علاقة لك في عرض الاكل أو أي شيء آخر في السوشيال ميديا. إذا كان الأمر لصالحك، لا مانع أن تطل على السوشيال ميديا في حال قدم لك الطبيب شيئاً لقاء تسجيل مقطع فيديو وعرضه كونك إنسان مشهور وهذا أمر عادي، لكن أن تتحول السوشيال ميديا إلى مهنة للفنانين، فهذا أمر صعب وأتمنى أن يبتعدوا عنها".

إتهامها بالعنصرية
بعد الجدل الذي أثاره تصريحها حول إخراج الوافدين من الكويت، في ظل إنتشار فيروس كورونا، وإتهامها بالعنصرية، أوضحتحياة الفهدأنها لم تكن تقصد بكلامها أية إساءة أو عنصرية، لافتة إلى أن الكويت بلد صغير ولا يمكنه تحمل هذه الأعداد الكبيرة، في ظل هذه الظروف الصعبة.
ورأتحياة الفهدفي مقابلة تلفزيونية أنه من الأفضل أن يموت الشخص في بلده وليس في الغربة، لافتة إلى أنها تلفظت بعبارة "نقطهم في البر"، أي نلقي بهم في الصحراء بسبب الانفعال.
وأشارت إلى أن التعبير خانها فعلاً، مؤكدة على موقفها القاضي بضرورة بناء مساكن للعمال في الصحراء لعزلهم.

تزوّجت مرتين
تزوجتحياة الفهدمرتين، ولها 4 أبناء أكبرهم سوزان، المتزوجة من عبد اللطيف إبن الممثل خالد العبيد، وأصغرهم روزان.