إليسار...دخلت مجال الفن في زمن الاصالة، وقدمت العديد من الأغنيات، الطربيّ منها وغير الطربيّ. خاضت تجارب عديدة وهي عضو في لجنة تحكيم "الزمن الجميل". مشاكل شخصية واجهتها في حياتها، اضافة الى وفاة والدها أبعدوها عن الساحة الفنية.

لمعرفة جديدها وتفاصيل ما جرى معها سابقاً، أجرينا معها المقابلة التالية.

هل من اعمال جديدة تحضّرها اليسار اليوم؟ وما سبب هذا الغياب؟

نعم هناك أعمال جديدة، وسوف أعود الى الساحة الفنية بضربة قوية، أحضر أغنية "سينغل" باللهجة اللبنانية، وهذه الأغنية تشبهني كثيرا. إضافةً الى العروض التي تُقدّم لي من الخليج، اذاً ستشهد عودتي اغنيات خليجية أيضاً، ولكن هذا المشروع مؤجل قليلاً حتى انهائي السينغل.

انت عضو في لجنة تحكيم "الزمن الجميل". لماذا اختيرَت إليسار لتكون برأيك في اللجنة؟ وماذا أضافت اليك هذه التجربة؟

"الزمن الجميل"، هو خارج كل الحسابات، هو عندما تتكلمين عن اسطورة، أو عملاق. نحن لا نتكلم عن العديد من الفنانين الذين انجزوا أغنيات معدودة، ليكرموا او لا، نحن نتكلم عن عمالقة حقيقيين. ولكل مهرجان فكرته ورونقه الخاص. مهرجان "الزمن الجميل"، يختص فقط بالعمالقة وليس بأيّ فئة أخرى. نحن لا نختار أفضل مطرب، ولا أفضل ممثل. نحن فقط نكرّم العمالقة الذين قدّموا للبنان التاريخ الفني.

"الزمن الجميل"، أضاف الى عشقي للزمن الأصيل، فصحيح أنّني ومنذ مسيرتي في الفن كنت أعشق الطرب، إلا انّ الزمن الجميل زاد النكهة. أصبحت أقدّر العمل الأصيل. ورداً على سؤال لماذا اختيرت اليسار كعضو في اللجنة، "أنا لو ما بشبه هيداك الزمن لما عُيّنت في اللجنة".

تعتبرين نفسك من الزمن الجميل؟

بتواضع نعم وألف نعم. أنا أشبهه بفكري.

هل أنت في class A؟ أو بأية خانة تصنفين نفسك؟

مع أنني ضد هذه المقولة، لكنني أصنف نفسي في Class A-B. ولكل فنانة تقدّم فناً استعراضياً اليوم، فانا لا اعتبرها فنانة.

على من يقع اللوم؟

اللوم على الرقابة وعدم معرفتها تصنيف الاشخاص.

اذا أنت لا تؤمنين بالفنانات الاستعراضيات؟ تريدين إلغاءهن؟!

لا ألغيهن! ولكن علينا الانتباه الى أنّ بين الفنان والمطرب والمؤدي فرقا شاسعا. البعض ينجح في حياته، ويحالفه الحظ ويُحلّق بسبب أغنيات جميلة تليق بصوته، وهكذا يفتح شباك التذاكر امامه. لكن الذي يغني مباشر، هو من يقدم الفن الحقيقي.

الفنان إحسان صادق وغيره من الاسماء الكبيرة، أعطت رأيها بي وقالت:" اسم الله عليكي شو هالصوت". لو كل شخص نعطيه اسماً في هذه الحياة، بأية مهنة، لكنا عرفنا عن من نتكلم.

هل تتابعين أو تبنين علاقات مع الفنانين؟

الذين أتابعهم من الفنانين "راحوا من هالدني"، اما فنانونا اليوم، فأنا لا أبني علاقات معهم ولا أتابعهم.

ألم تسمعي أغنية إليسا الجديدة مثلاً؟ أم أن الموضوع لا يهمك؟

للأسف، لا يهمني الموضوع. انا لست متعصّبة، انا اعترف بأنّ لإليسا أغاني ناجحة ولها مستوى من الخيار الصح. ولكن هل يا ترى اليسا صوتها يطربني؟ كلا! أنا مطربة، ومحترفة وأعرف "ورا صوت اليسا شو في"!!

ولا خلاف على ان إليسا حساسة، ولكن صوتها "لايف" كصوت الـCD؟ بالطبع لا. اليسا ليست مطربة بل فنانة CD أو شباك تذاكر. أما الخامة الاصلية فللأسف الناس لم تعد تسأل عنها.

ماذا عن وائل كفوري، هل يُطرِب إليسار؟

انا لستُ هنا لأقيّم الناس أو أطرح رأياً، ولكن طبعاً وائل كفوري مطرب.

بعيداً عن الفن، هل تتابعين مسلسلات درامية؟

كلا، وهذه مشكلتي انني لا اتابع التلفزيون. حتى حين يُطلب مني اجراء مقابلة أطلب أن اشاهد حلقات سابقة من البرنامج الذي سأطل فيه.

لهذا السبب اطلالات إليسار قليلة في الاعلام؟

نعم صحيح، بالاضافة الى رفضي الظهور في العديد من المرات لأنني أعيش "في عالم خاص". وانا دخلت الفن ليس لأجمع ثروة، وخير دليل على ذلك حياتي اليوم! ولأنني لا أملك ثروة، أنا لا أتعامل مع شركات انتاج. بالاضافة الى مرض والدتي ووفاة والدي، ومشاكلي الشخصية، التي أبعدتني عن الساحة الفنية.

الصحافة لا تتكلم عن حياتك الشخصية. هل انت في علاقة حب؟

لقد ألغيت الرجال من حياتي.. وخصوصاً في هذه الفترة. أفضّل أن "أتنعّم" بذكريات والدي، الرجل الذي لم أرَ مثله.

وما رأيك بالمثليين جنسياً.. هل انت مع أو ضد؟

لست مع ولا ضد. لكنني مؤمنة مسيحية والانجيل يرفض هؤلاء الناس. فأفضّل أن أصلّي لهم.

وأخيراً لو عرّفنا عنك، ماذا سنقول؟

عرّفي عني أنني مطربة ولست فنانة.