اللياقة البدنية​ و​الحياة​ الصحية وتغيير نمط الحياة من الأمور التي تُشعر الشخص بالتحسن، كما أنّ القرارات التي تُتخذ يومياً بخصوص صحة ​الجسم​ تؤثر على طول عمر ​الإنسان​.

عوامل تؤثر على ​الصحة

هناك عدة أمور تؤثر على الحالة الصحية للإنسان تنقسم إلى:

مؤثرات سلوكية: كالوزن، ومستوى نشاط الجسم، و​التدخين​، و​الكحول​، وتعاطي الحبوب المخدرة.

مؤثرات اقتصادية: كالظروف المعيشية، والتعرض للظلم.

مؤثرات عاطفية: ك​الإكتئاب​.

مؤثرات بيئية: كتلوث الهواء والتعرض للسموم.

عدة طرق تسهم في الحفاظ على الصحة

شرب ​الماء: يشكل الماء حوالى 60-70% من جسم الإنسان، ويعتبر من العناصر المهمة لصحة الإنسان ولبقائه على قيد الحياة، ويساعد الماء على الحفاظ على حرارة الجسم وموازنة ضغط الدم، كما يعمل على نقل العناصر الغذائية والمخلفات عبر الجسم، ومن المهم استبدال كمية الماء التي يخسرها الجسم من التعرق والتنفس لتجنب حدوث الجفاف للجسم.

تناول الأغذية الصحية: إن تناول ​الغذاء الصحي​ يجعل الإنسان يشعر بتحسن ويمدهُ بالمزيد من الطاقة، ويعطي الجسم العناصر الغذائية الحيوية كالبروتين و​الدهون​ والفيتامينات والمعادن و​الألياف​ و​الكربوهيدرات​، التي تحافظ على صحة الجسم، وتجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من ​الدهون المشبعة​ و​السكريات​، والتي بدورها تقوم برفع نسبة الغلوكوز في الدم وهبوطه بشكل سريع مما يجعل الشخص يشعر بالتعب.

ممارسة الرياضة: تعد ممارسة ​التمارين الرياضية​ إلى جانب الغذاء الصحي، من أهم العوامل في الحفاظ على صحة الجسم، فالتمارين الرياضية تساعد على التحكم في الوزن وتقوية العظام والعضلات، بالإضافة إلى تعزيز القدرات العقلية.

إنقاص الوزن: إن إنقاص 5% من ​الوزن الزائد​ يُعد من أهم العوامل في الحد من مرض السكري النوع الثاني، وخطر التعرض لمرض السرطان ومشكلة تقطع النفس أثناء النوم ويعمل على تحسين المزاج.

الإقلاع عن التدخين: لصحة أفضل يُنصح بالإقلاع عن التدخين، ويُعد من العادات المدمرة للجسم، إذ أنّهُ يؤدي إلى أمراض ​القلب​ والفم والحلق والرئة، ويعتبر من الاسباب الرئيسية في أمراض الانسداد الرئوي المزمن والنفاخ الرئوي.

النوم: يؤثر النوم على الصحة الحركية والعقلية، لذا فإنّ قلة النوم تؤثر على المزاج والأيض والتركيز والذاكرة، بالإضافة إلى مهارات التحكم وجهاز المناعة وصحة القلب.