عقدت لجنة مهرجانات البترون الدولية مؤتمراً صحفياً لإطلاق "مهرجان صيف 2018"، في حي القلعة بيت المغترب البترون بحضور وزير الخارجية جبران باسيل، وزير السياحة أواديس كيدانيان، رئيس لجنة المهرجانات المحامي سايد فياض، رئيس بلدية البترون مارسيلينو الحرك، المؤلف والموزع الموسيقي اللبناني العالمي إبراهيم معلوف وقدمت المؤتمر الإعلامية جويل فضول.

ويتضمن برنامج مهرجانات البترون الدولية لهذا العام:

الأحد أول تموز: يوم رياضي بامتياز يمكّن الراغبين من التمتع بمواقع المدينة ومعالمها السياحية على الدراجات الهوائية برفقة مرشدين سياحيين، ينطلقون الساعة التاسعة والنصف صباحاً والختام الساعة الأولى بعد الظهر في "الكولونيل" في حفلة موسيقية. يمكن للمشتركين الاستعانة بدراجاتهم الهوائية الخاصة أو أخرى تؤمنها لجنة المهرجان.

الأحد 8 تموز وللسنة الثالثة على التوالي: ليلة بترونية بامتياز "مهرجان البيرة، والنبيذ وثمار البحر"، حيث يجتمع حوالى 5000 شخص لتذوق هذه الاطعمة والمشروبات صنع البترون، مع اجواء موسيقية.

من 16 تموز لغاية 25 منه: وفي حدث هو الاول من نوعه في لبنان سيحاول فريق رياضي قطع المساحة البحرية بين الشواطئ القبرصية وخليج البحصة في البترون على الالواح الشراعية، وهي الرياضة التي تميزت بها الشواطئ البترونية. والهدف تمكين الرياضات الشبابية والقدرات المحلية للشباب البتروني ودعمهما.

السبت 11 آب: عازف البوق والمؤلف والموزع الموسيقي اللبناني العالمي إبراهيم معلوف يحيي أمسية استثنائية على مسرح المدينة، مقدماً أبرز مقطوعاته التي تمزج الجاز بالموسيقى الشرقية.

من 6 إلى 9 أيلول: تنظم اللجنة للسنة الثانية "مهرجان الافلام المتوسطية" في حي القلعة، بيوت المنتشرين وستختار لجنة تحكيم الافضل من بين هذه الافلام.

موقع "الفن" حضر المؤتمر، وعدنا بهذه التصريحات الخاصة.

​​​​​​​رئيس لجنة مهرجانات البترون المحامي سايد فيّاض قال :"مهرجاناتنا لا تشبه باقي المهرجانات التي تحصل في لبنان لهذا السبب وزير السياحة قال إن هذا المهرجان هو من أهم المهرجانات في لبنان. نحن نعمل على تغيير الفكرة، ونجعل الناس تشارك ونستقطب أناسا كثيرين من خارج مدينتنا، فكما ترون السنة الـ1000bike سوف نستقبل أناسا كثيرين من خارج البترون خلال هذا النشاط وسنعرفهم أكثر على مدينتنا".

وأضاف :"ومن الأشياء المهمة والتي تثبت نجاحنا مهرجانbeer and wine festival الذي يستقطب عددا كبير من خارج البترون، وهذه السنة سنقوم بإضافة حدث جديد على المهرجان موّجه للشباب رغم خطورته، ولكننا نملك شباباً أبطال من البترون ربحوا بطولات في كل العالم، منهم جورج جمّال وجاد غصن، فنحن سنواكب هذا الفريق في هذا النشاط من قبرص إلى البترون على الطريق".

وتابع فياض :"من المفروض أن تستقطب المهرجانات عدد أكبر من الناس للمشاركة في النشاطات التي تقام سواء رياضية أو ثقافية وأخرى تبرز بعض الصناعات الوطنية beer and wine، ومشاركة المطاعم في هذه النشاطات مهمة أيضاً".

​​​​​​​وزير الخارجية جبران باسيل قال :"موسم الصيف هذا العام فيه الكثير من الخير والإزدهار والسياحة والإستقرار، وأعتقد أن اللبنانيين يمرون دائماً بتجارب قد تكون صعبة، ولكنهم في النهاية ينتصرون ويحافظون على لبنان الحلو، لبنان الحياة، وهذا المهرجان يضيف مسحة حياة إضافية على صيفنا وأيامنا الجميلة".

وأضاف :"أجمل ما في المهرجان انه بتروني، وهناك تطور ليس فقط في الفكرة، بل في الأداء والتنظيم، فمع كل نشاط هناك شيء بتروني يترافق مع إنمائه وإحيائه، فنحن عندما نتحدث عن نشاط الـbiking نتحدث عن أن يكون في البترون مسار للدراجات الهوائية، وهذا الأمر يساعدنا لفعله على الطريقة الصحيحة. البترون ستستطيع أن تواكب بعمرانها وكل النشاط البشري من هذا المكان إلى السوق القديم إلى دروب المشي والدراجات الهوائية، وسنكون على مستوى المهرجانات الدولية، تعيش معه المدينة والمنطقة أيضاً وفرحتنا وفرحة اللبنانيين معنا تكون المهرجان الحقيقي، أشكر وزير السياحة على مجهوده، وأيضاً لجنة المهرجانات والبلدية".

​​​​​​​الموزع الموسيقي اللبناني العالمي إبراهيم معلوف قال لنا :"أنا سعيد جداً لوجودي في لبنان، وشكراً لكل المهرجانات التي تعرف كيف تنتقي برامجها الفنية، وخصوصاً برنامج مهرجانات البترون".

وأضاف :"أنا جلت 29 بلداً، ولكني لم ألقَ عاطفة مثل عاطفة الجمهور اللبناني، وموعدي معكم في 22 آب/أغسطس".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً،إضغط هنا.