يقصد بالطبق الصحي غذائياً، الطبق الذي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، عن طريق تناول الطعام بكميات متوازنة ومناسبة.

والمهمة الأصعب هنا، هي دمج الأطعمة مع بعضها البعض بمجموعات تتضمن كل العناصر الغذائية المطلوبة، لأنه لا يوجد طعام متكامل من حيث العناصر الغذائية، فكل طعام يحتوي على بعض العناصر ويفتقر الى أخرى، فيبقى تكامل الوجبة من أهم الأمور التي يمكن القيام بها.

ويلعب الطبق الصحي دوراً مهماً في الوقاية من الأمراض لا سيما كل الأمراض المتعلقة بالتغذية، فيكون سوء التغذية في هذه الحالة ناجماً عن نقص في العناصر الغذائية، إما بسبب تناول الطعام نفسه أما بسبب عدم تنوع في الأطعمة المتواجدة في وجبة واحدة.

التخطيط لوجبة متكاملة وطبق صحي غذائي

هناك أربع مجموعات غذائية تتشابه كثيراً من حيث المحتوى الغذائي، فتتنوع الأطعمة في الوجبات على هذه المجموعات، بحيث تحتوي الوجبة الواحدة على حصص متنوعة من الغذاء.

نظام المجموعات

المجموعة الأولى: هي مجموعة الألبان وكل مشتقاتها، وهي مسؤولة عن تأمين الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم، زد على ذلك الفيتامينات والبروتينات والكثير من المعادن والنشويات والدهون الجيدة. ويختلف مقدار هذه المجموعة من عمر الى آخر.

المجموعة الثانية: اللحوم والبقول المسؤولة عن أفضل نوعية يمكن الحصول عليها من البروتين والحديد، وبعض الأملاح المعدنية والزنك والفسفور، كما يمكن أن تتضمن هذه المجموعة مكونات مشابهة للحوم من حيث تكوينها، والبروتينات التي تحتوي عليها كالفول والعدس والفاصولياء.

المجموعة الثالثة: الخضار والفاكهة التي تعنى بترطيب الجسم وتزويده بالألياف الغذائية والفيتامينات، وبخاصة الفيتامينات س و أ، وتشمل كل أشكال الخضار والفاكهة، سواء كانت طازجة أم مجمدّة أم مطهوة أم مجففة.

المجموعة الرابعة: الخبز والحبوب، التي تحتوي على كل النشويات التي يحتاجها الجسم وفيتامين ب والحديد والزنك، وتضم هذه المجموعة كل أنواع المعكرونة والخبز والحبوب على أنواعها.