ينغمس الكثيرون في التفكير في أخطاء الماضي، محاولين البحث عن طريقة ما لإصلاح تلك الأخطاء بهدف البقاء أنقياء أو مثاليين، لكن للأسف فإن عقارب الساعة لا تعود أبدا إلى الوراء مهما حدث.

والكل يخطئ ويستغرق في الندم على تلك الأخطاء، معتقدين أنه بتلك الطريقة يمكن إصلاح الخطاء، في حين أنك إذا حاولت تحسين حاضرك والغد فإنك ستصبح شخصًا أفضل، لذا إذا كنت ترغب في نسيان أخطاء الماضي، فإتبع تلك الخطوات:

انظر إلى الجانب الإيجابي: عندما نتعرض إلى خيبة أمل أو شعور سيء وتشعر بالندم أو الرغبة في التخلص منه، تذكر أن ذلك حدث حتى تتعلم التمييز بين الصحيح والخطأ، وكما تحدث الأشياء السيئة تحدث الأشياء الجيدة.

لا أحد يخرج خاسراً: مهما كان الموقف الذي تتعرض له سيئا ومخيفا فإنك ستجد البعض من الأصدقاء ممن يقفون الى جانبك، فاذا كان ثمة شخص قد يغدر بك، فسوف تجد أشخاصاً آخرين يمدون يد المساعدة لذلك وأنت تفكر بأخطاء الماضي تذكر الأشياء التي تبعتها، والتي تعلمتها منها لعدم السقوط مرة اخرى.

عش الحاضر: تذكر دائما أن العيش فى الماضي لن يصحح أخطاءك أو يجعلك تشعر بالتحسن، بل سيجعلك تشعر بالحزن والاكتئاب، لذلك تعلّم العبرة من الماضي وعش الحاضر، بكل ما فيه من مميزات وعيوب.

اشغل وقت الفراغ: إن كثرة التفكير غالبا ما تأتي بسبب وجود وقت فراغ كبير، لذلك إذا أردت أن تترك الماضي وتلتفت إلى الحاضر يجب أن تشغل أوقات الفراغ بالقراءة أو ممارسة رياضة ما، وألّا تترك وقتا للتفكير في الماضي.

الندم مضيعة للوقت: ما حدث قد حدث وندمك لن يفيد في أي شيء، بل على العكس سيعمل على تضييع الوقت منك، وسينتهي منك الحاضر لتعيش حياتك في سلسلة من الندم والحزن، لذلك دع الندم جانباً وحاول أن تستعيد زمام حياتك من جديد.