لا حديث في الوسط الفني يعلو على ازمة استبعاد قناة on e لمسلسليّ "لدينا أقوال أخرى" للممثلة يسرا و"أرض النفاق" للممثل ​محمد هنيدي​ من العرض في شهر رمضان، وذلك قبل ايام فقط من حلول الشهر الكريم واقاويل كثيرة حول هذا الامر، اضافة الى ازمة غناء ​فضل شاكر​ لاغنية تتر مسلسل "لدينا أقوال أخرى" وحذف الاغنية من التتر بعد المطالبات بمقاطعة المسلسل.

المنتج ​جمال العدل​ كشف في حوار خاص مع موقع الفن عن كواليس كل هذه الازمات وكل ما حدث، في هذا الحوار.

ما سبب الازمات الكثيرة التي تعرضت لها ​شركة العدل غروب​ هذا العام؟

لا ارى شيئا جديدا هذا العام لاننا معتادون طوال الوقت على ما يحدث فهذه طبيعة مهنتنا. تعرضنا هذا العام لاكثر من ازمة مثل اغنية التتر التي يغنيها فضل شاكر وما حدث في البداية مع مسلسل "طايع" والاتهام بتشابه القصة مع قصة مسلسل آخر، وصولا الى عدم عرض مسلسليّ "ارض النفاق" لمحمد هنيدي و"لدينا اقوال اخرى" ليسرا.

نتحدث عن الازمة الاولى عندما تم اكتشاف انه يتم تقديم نفس المشهد الذي قُدم في مسلسل "طايع" في "نسر الصعيد"! فكيف حدث ذلك؟

صناع "طايع"، ذهبوا الى الرقابة على المصنفات الفنية لاعتقادهم ان سيناريو "نسر الصعيد" يشبه مسلسلهم وقالوا ان ​سيد رجب​ يقدم نفس الشخصية في العملين وعندما ارسلوا لنا السيناريو اكدنا لهم انه لا علاقة بيننا وبينهم بأي شكل من الاشكال واكتشفت انه لا يوجد ايضا دعوى قضائية كما قيل في بداية الامور وفي النهاية سيد رجب تركهم واصبح معنا فقط.

ننتقل للحديث عن ازمة فضل شاكر وما قيل عن ترشيح اسمه من قبل ​نوال الزغبي​؟

لم يحدث هذا، فالفنانة نوال الزغبي لم ترشحه، بل اننا اتبعنا نفس القواعد التي قمنا بها مع نوال العام الماضي من اجل تتر "​لأعلى سعر​" للوصول الى فضل شاكر لغناء تتر "لدينا اقوال اخرى". اذ يوجد كبار المطربين ممن لا يحبون غناء تترات مسلسلات ولا بد من ان نعرف منهم اولا ما اذا كانوا يحبون غناء تتر ام لا، فنحن ارسلنا لها واكدت لنا رغبتها في سماع الاغنية اولا وبالفعل قامت بغنائها وكسّرت الدنيا.

​​​​​​​وكيف خطر في بالكم اختيار فضل شاكر لغناء تتر مسلسل "لدينا اقوال اخرى"؟

رأينا فضل يغني مع ابنه في فيديو على السوشيال ميديا وبلا شك ان فضل يمتلك صوتا من اعظم الاصوات في لبنان الوطن العربي ولذلك ارسلنا الى ابنه محمد لطرح فكرة غناء التتر على والده واكد لنا ان لا مانع من ذلك ولكنه يريد سماعها اولا وأُعجب بها وتمت الامور ولم يكن في حساباتي اطلاقا كل ما حدث ولا كنا نعرف تفاصيل القضايا التي يرتبط بها لاننا تعاملنا معه على انه الفنان صاحب الصوت الجميل العظيم والذي حقق نجاحات كبيرة في الوطن العربي ومع ذلك عندما قالوا انه متورط وكل هذا الكلام حذفنا الصوت من التتر. ومع ذلك، من كان سعيدا بغناء فضل اصبح حزينا ومن كان غاضبا اصبح سعيدا.

وما موقفك من المطالبات على السوشيال ميديا باعادة صوت فضل الى التتر مرة اخرى؟

 لا...التتر لا يمكن ان يعود بصوت فضل شاكر مرة اخرى، واريد التذكير بما قاله الفنان ​عبد الحليم حافظ​ يوما، انه طالما صوته خرج في اغنية فانها أصبحت ملكا للناس واغنية فضل شاكر حاليا موجودة في كل الاذاعات والمحطات. لن تكون موجودة على التتر ونحن رفضنا الاقتراحات بالاستعانة بمحمد الشرنوبي بدلا من فضل احتراما لفن فضل شاكر.

​​​​​​​ما تعليقك على عدم عرض مسلسليك "لدينا أقوال أخرى" و"ارض النفاق" بمصر في شهر رمضان، هل لما حصل مع فضل شاكر علاقة بالامر؟

غير صحيح، ولم يطلب منا احد ان نحذف صوت فضل من التتر وكم يدهشني القول ان ما حدث هو عقاب لنا فنحن لسنا في المدرسة او الحضانة! لنا اسمنا، وتاريخنا اكبر من تاريخ شركة انتاج موجودة حاليا فشركتنا موجودة منذ

العام 1982 واعمالنا كل عام متميزة وناجحة اكثر من كل الاعمال وبلا تواضع، دوري ان اصنع عملا محترما للجمهور وان أُسوّقة بالشكل الجيد وهذا ما حدث. أُنتج 4 مسلسلات ويتم تسويقها بأفضل شكل في كل بلاد الوطن العربي ومصر، اما عندما تقرر قناة عدم عرض هذه الاعمال، فهذا شغل الادارة ويخصها وحدها فقط ، ومسألة توقيت العرض من عدمه، ليس لي علاقة بها.

ما كان رد ​الممثلة يسرا​ والممثل محمد هنيدي بعد تأجيل عرض مسلسليهما في مصر؟

بالطبع تضايقا وحزنا كثيرا، فالامر ان عملا لنجمة كبيرة بحجم يسرا يتم تأجيله من قِبَل القناة قبل العرض بأسبوع، هو شيء غير لطيف! وحتى محمد هنيدي الذي يقدم هو الاخر مسلسلا ليس للمرة الاولى، شعر بحزن وضيق شديدين، ولكنني اراهن على ان الجمهور المصري سيشاهد العملين على المحطات العربية ولكنني كنت اتمنى مشاهدتهما في بلدهما اولا.

​​​​​​​هل رفض الممثل محمد هنيدي استكمال المسلسل بعد تأجيله؟ فقد أعلن ذلك على صفحته على أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟

الحقيقة ان مسلسل يسرا ومسلسل هنيدي تم تأجيلهما ولكنني اعتدت انا ويسرا على هذه الامور ولذلك لا تهمنا كثيرا، اما هنيدي فكانت صدمة بالنسبة اليه لانه يتعرض لهذا الموقف للمرة الاولى في مشواره. أذكر ان مسلسل "​ملك روحي​" للنجمة يسرا تم حذفه من التلفزيون المصري ايام ​صفوت الشريف​ ومرات كثيرة مثل هذه الامور تحدث لي. هنيدي بالطبع حزين ومحبط  ومظلوم، ولكنه سرعان ما تدارك الامر وشعر انه من الضروري ان يكمل مسلسله من اجل الشعب التونسي والسوري واللبناني و العراقي و الليبي و السعودي والاردني في كل الوطن العربي.

​​​​​​​ماذا كان رد الممثلة يسرا بعد تأجيل عرض مسلسلها في مصر وخروجها من موسم رمضان؟

"يسرا أجمل بني ادمة في الوطن العربي واهم ممثلة واكثر نجمة نجحت في الوطن العربي كله، ولن ينتقص منها اي شيء سواء عُرض مسلسلها او لم يُعرض  بل على العكس ارى ان المحطة هي التي خسرت لانها لم تعرض مسلسلي يسرا ومحمد هنيدي، وهذه امور تخصهم انما يسرا تحديدا، لا يهمها كل هذا، وهنيدي وكما يقال، هو راس القطار التي سحبت كل الجيل الموجود من نجوم التمثيل الحاليين مثل السقا و​منى زكي​ و​غادة عادل​ وهاني رمزي وطارق لطفي وغيرهم.

هل تأجيل عرض المسلسلين يعد تصفية حسابات مع المنتج تامر مرسي رئيس مجلس ادارة القناة التي تعاقدت على عرضهما؟

أشك في ذلك وليست لديّ اي معلومة عن سبب استبعاد المسلسلين من العرض في رمضان ولا حتى ما تقوله بانه تصفية حسابات لأن علاقتي بالمنتج تامر مرسي جيدة ولا تشوبها شائبة، ولا يوجد ما يستدعى هذا الكلام او حتى موضوع ​عمرو دياب​ الذي يعتقد البعض انه سبب خصام بيننا فهذا غير صحيح لان عمرو لم يقدم اي فيلم معي ولا معه ولا يعمل على اي فيلم مع احد لانه منذ 10 سنوات وهو يقول انه سيقدم فيلما! ولا يوجد ما يستدعي وجود اي خلاف.