لطالما اقترن نشاط اي جمعية تعنى بالطلاب بتقديم منح تعليمية او تكريم وتوزيع جوائز، وهذا أمر في بالغ الأهمية، لكن ما فعله مشروع "الإقامة الفنية في المدارس الرسمية للسنة الدراسية 2017-2018" بمبادرة من "بيروت متحف الفن BeMA"، كان أمراً فيه الكثير من الإبداع، حيث ساعد المشروع طلاب 7 مدارس رسمية تم اختيارها من كل المناطق اللبنانية على ان يبحروا في عالم الفن، فتعلموا الرسم والموسيقى وتصميم عروض الدمى المتحركة وغيرها.

"بيروت متحف الفن BeMA"، احتفل بنهاية المشروع حيث أقيم معرض بعنوان "تخيلات مشتركة" عرض فيه خلاصة الأعمال الفنية التي قدمها الطلاب مع اساتذتهم الفنانين الذين ساعدوهم بإكتشاف مواهبهم، فكانت إنتاجات فنية مميزة سحرت كل الحضور.

المعرض الذي أقيم في "بيت بيروت-السوديكو" زخر بالكثير من الأعمال الفنية، واللوحات والدمى، وحضره وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ممثلا بمدير عام وزارة التربية الأستاذ فادي يرق، الذي حيا في المؤتمر الصحفي الذي جاء على هامش المعرض، "بيروت متحف الفن BeMA" على كل الجهود التي بذلت في سبيل تطوير مهارات الطلاب، مؤكداً على استمرار العمل معهم للوصول الى عدد أكبر من الطلاب من مدارس أخرى.

كما أعلن تجديد الشراكة مع "بما" على تنفيذ مشروع الاقامات الفنية في المدارس الرسمية الى عشر سنوات مقبلة.

أما العضو المؤسس لـ"بما" ونائب رئيس "الجمعية اللبنانية لتطوير وعرض الفنون (APEAL)" السيدة ساندرا أبو ناضر، فألقت كلمة ترحيبيّة، سبقها فيلم وثائقي عن العمل مع الطلاب، وشدّدت فيها على "التزام "BeMA" بمفهوم تعزيز لامركزية الفنون وإشراك المجتمعات المحلّية والمؤسّسات التربوية، لا سيّما شريحة الطلاب، في إنتاج أعمال فنية تعبرّ عن هواجسهم، وتتيح لهم فرصة الإبداع والابتكار، وبالتالي تنمية مهاراتهم وخلق مساحة للحوار والتغيير والتواصل وبناء السلام".

كما حصل الطلاب والفنانون الذين شاركوا في الاقامة الفنية، على شهادات تكريمية وتحفيزية من قبل "بما".

موقع الفن تواجد في المعرض، وكان لنا التصريحات الآتية.

ساندرا أبو ناضر: نحن نؤمن بأن الفن هو منصة حوار تبادل، في سياق عملنا نعطي منحاً تعليمية للطلاب الذين يحملون مواهب فنية، خصوصاً انه من المتعارف عليه أننا كلبنانيين نشجع الطلاب الذين يحبون المواد العملية ونهمل المواهب الفنية، ونحن في "بما" قررنا أنه يجب علينا ان نجعل الفن بمتناول الجميع.

وردا على سؤال إن كانت تتخوف على مستقبل العلاقة بين "بما" ووزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة التي ستتشكل بعد الانتخابات، اشارت الى ان التعاون يستفيد منه جيل لبنان المستقبل لذلك لن يتوقف.

الفنان أورليان زوقي قال ان الطلاب الذين عمل معهم يملكون قدرات كبيرة ولديهم عطش وحاجة كبيرة كي يعبروا عنها، لديهم حلم وإدراة للتعبير وما فعلناه أمر اساسي في تربية الأطفال.

وفي ختام المقابلة معه وجه رسالة لكل الطلاب الذين عمل معهم والذين سيعمل معهم في المستقبل حيث قال: اشكر كل الطلاب تفاعلهم معنا، الأجيال اليوم لديها الكثير من القدرات.. كما أقول لكل من لم اعمل معهم بعد "انتظرونا".

لمشاهدة ألبوم الصور،اضغط هنا.