الترامبولين هو اسم آلة رياضية هي عبارة عن جهاز مكون من قطعة من النسيج المشدود على إطار صلب، ويسمى النسيج حصير الوثب أو سرير الترامبولين، وهو من خامة مطاطية شديدة الليونة.

البعض يمارس تلك الرياضة على سبيل الترفيه والبعض الأخر على سبيل التنافس والبعض يجهل فوائدها المتعددة للصحة و الراحة البدنية والنفسية، فتلك الرياضة هي من البرامج التدريبية الإجبارية للطيارين ورواد الفضاء، وتم إدخالها عام 2000 ضمن ألعاب الأولمبياد.

فوائد استخدام الترامبولين

علاج الأرق: تساعد رياضة القفز على الاسترخاء، بالتالي تعالج الأرق وتساعد على النوم الهادئ من دون أي تقلبات، فيتسبب العلاج بالقفز بالإنتعاش.

اللياقة البدنية والراحة النفسية: هو ليس وسيلة فقط للتسلية، بل لزيادة اللياقة البدنية وتقوية العضلات من ثم الراحة النفسية.

تمارين القفز: تعمل على تناسق الجسم وإحداث التوازن، حيث ان القفز من الأسفل إلى الأعلى ينمي معدل تناسق الجسم وتوازنه بشكل كبير، ويعزز جهاز المناعة ويقي من أمراض إرتفاع ضغط الدم .

بالنسبة للأطفال، يحفزهم على بذل الجهد وبالتالي الثقة بالنفس، ويساعدهم على عدم الخوف من الألعاب الأخرى، كما تفيد الطفل من الناحية النفسية والبدنية والعقلية.

يقلل من أخطار أمراض القلب والأوعية الدموية، فهو يعزز الساقين فتكون هي مضخة مساعدة لنظام القلب، وبالتالي يقلل من الضغط على القلب، والعمل على تعزيز الجهاز الهضمي حتى يجعل الجسم يعمل بكفاءة أكبر .

يساعد على خسارة الوزن الزائد لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي، التي تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، كما أنه يحفّز من السوائل الليمفاوية عن طريق الجهاز اللمفاوي .

التغير في قوى الجذب يسمح لتدفق الدم ويزيد من قدرته على إزالة السموم من الجسم، وتحسين نظام الدورة الدموية .

مضاعفة الخلايا البيضاء: القفز على الترامبولين لمدة 5 إلى 10 دقائق، يحدث إرتفاعاً للخلايا البيضاء، التي تحسّن من وظائف الجهاز المناعي بالجسم .

الوقاية من السرطان: يساعد على تصغير الخلايا السرطانية، نتيجة لزيادة كفاءة الجهاز المناعي في الجسم .

زيادة كثافة العظام: يعمل على وقاية الإنسان من هشاشة العظام، وبناء نظام عظمي كثيف وقوي .

يساعد على التخلص من السليوليت، ويقلل من نسبته نتيجة لتنشيط الدورة الدموية لأن الاهتزازات الناتجة عن انقباض العضلات تدفع السائل الليمفاوي إلى خارج مناطق تكونه، فيساعد بالتخلص منه مع الانتظام في ممارسة التمرينات .

التخلص من دوالي الساقين .