يتمّ التعرّف على نوع البشرة الجافة من خلال بعض الخصائص التي تظهر على البشرة مثل: الشعور بالحكّة الشديدة، وسرعة تهيّج البشرة عند تعرّضها لبعض العناصر مثل أشعة الشمس والدخان والأغبرة، وقد تظهر التجاعيد البسيطة في بعض المناطق من الوجه مثل المنطقة القريبة من العينين وعند الجبين.

إتبعي هذه النصائح الستة لتلطيف جلدك الجاف
نعم للدفء ولا للحرارة: إن الحمام الساخن يجعلك تشعرين بأنكِ أفضل بالتأكيد ولكن المياه الساخنة ليست فكرة جيدة لجلدك الجاف. لان الماء الساخن ينزع الطبقة الدهنية ، فالحمام حاجز طبيعي يساعد على حبس الرطوبة داخل الجلد و يحافظ على الجلد ناعم ورطب. لذلك إخفضِ درجة حرارة الماء ولا تطيلِ مدة الحمام، حيث ينصح خبراء العناية بالجلد بأن يكون حمام الماء دافئ وقصير لا يتعدى من 5 إلى 10 دقائق. لا تنسي تجفيف جلدك بلطف ورطبيه بعد الحمام.

التنظيف بلطف: إستعملي منظف لطيف لا يحتوي على عطر و إنتبهي أن المنتجات المضاف إليها مزيل للعرق أو مضاد للبكتيريا، يمكن أن تكون قاسية على جلدك. يمكنك إستعمال منتجات تحتوي على السيراميد، والسيراميد عبارة عن جزيئات دهنية تكون الحاجز الخارجي للجلد فتساعد الجلد على الإحتفاظ بالرطوبة. توجد بعض منتجات العناية بالجلد التي تحتوي على السيراميد المصنع الذي يساعد على تعويض ما نفقده مع تقدم العمر. لا تكثري من إستعمال المواد المقشرة أو المواد القابضة التي تحتوي على الكحول لأنها تسبب جفاف الجلد. وعند التقشير لا تفركِ جلدك أكثر من اللازم أو بقوة مفرطة لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد وزيادة سُمكه.

إزالة الشعر بذكاء: الحلاقة يمكن أن تهيج الجلد، إزالة الشعر الزائد تزيل أيضا الدهون الطبيعية، أفضل وقت للحلاقة هو مباشرة بعد الاستحمام لأن الشعر يكون أنعم وأسهل في الإزالة، إستعملي دائماً جل أو كريم للحلاقة واحلقي في إتجاه نمو الشعر لتحمي جلدك. تأكدي من أن الشفرة حادة، فإستعمال شفرة حلاقة ثلمه يمكن أن تؤدي إلى زيادة تهيج الجلد، غير شفرة الحلاقة بإستمرار وإذا كنت تستخدم شفرة سبق إستعمالها إنقعيها في كحول لتنظيفها قبل الإستخدام.

الحماية من الشمس: التلف الناتج عن الشمس واحد من أهم أسباب جفاف الجلد هما التجاعيد والخشونة، يمكنك منع حدوث هذا التلف بوضع واقي من الشمس واسع المدى وعامل الحماية (SPF 30 ) طوال العام ، وإرتداء الملابس بما يناسب الطقس. في المناخ البارد تأكدي من إرتداء طبقات من الملابس لمنع الحرارة و التعرق الزائد فكلاهما يمكن أن يهيج الجلد، ولحماية الشفاه من التشقق في الشتاء ضعي بلسم أو مرطب للشفاه مع عامل الحماية من الشمس ( SPF 15 ) وغطي الشفاه بإستخدام الوشاح. في الصيف إرتدي قمصان فضفاضة خفيفة بكم طويل عندما تكونين معرضة للشمس، وتذكري القبعة لحماية وجهك وعنقك.

إتبعي قواعد الترطيب: أبسط منتج للترطيب يمكنه أن يلطف الجلد الجاف، يمكنك إستخدام الزيت أو الكريم أو الغسول. إذا كنتِ تحبين المرطبات الغنية إبحثي عن واحد يحتوي على زبد الشيا، السيراميد، الأحماض الدهنية أو الغليسرين. أيا كان النوع الذي تختارينه، الأهم هو إتباع نظام ذكي و ملائم كالآتي. إستعملي منظف سائل خالي من الصابون، يفضل ذلك المحتوي على السيراميد لتعويض النقص في الطبقة الخارجية للجلد. أحرصي على تجفيف جلدك بلطف بإتباع أسلوب التربيت لمده أقل من 20 ثانية. ضعِ مرطب سَميك على الجلد الرطب في خلال دقائق من الإستحمام لحفظ الرطوبة داخل الجلد. أحرصي على ترطيب يديك كل مرة بعد غسلهم حتى لا تسحب المياه المتبخرة مزيداً من الرطوبة من جلدك الجاف. إبحثي عن كريم مرطب به حماية من الشمس (SPF 30 ) ، يمكنك إيجاد واقي للشمس ومرطب في هيئة مرهم، كريم جل أو حتى رذاذ ، ينصح الخبراء بالكريم كونه الأفضل للجلد الجاف.

الرطوبة في الشتاء: يعد الهواء البارد الجاف سبب شائع لجفاف وتهيج الجلد، و تدفئة المنزل تزيل الرطوبة من الهواء والتي تجعل جلدك أكثر جفافاً. لتعويض الرطوبة المفقودة بطريقة سهلة وسريعة إستعملي جهاز ترطيب الهواء في غرفة النوم.