تمتد جبال الهيمالايا المذهلة على مساحة كبيرة تبدأ من باكستان مروراً بالهند وبوتان والنيبال وصولاً إلى الصين في الشرق، ويهيمن على هذا المشهد المهيب من الجبال والوديان العميقة والأنهار الجليدية، قمة إيفرست الأعلى في العالم، التي يبلغ ارتفاعها 8.

848 متراً فوق مستوى سطح البحر.

وتعد النيبال البلد الأكثر ارتباطاً بهذه الجبال الشاهقة، لكونها موطن ثمانية من أعلى 10 قمم في العالم بما في ذلك إيفرست.

وتقدم مجموعة البلاد التي تضم سلسلة جبال الهيمالايا معايير عالية من أماكن الإقامة وطرق الوصول إلى الجبال، وتوفر الهند مجموعة من المهرجانات التقليدية إلى جانب سبل الوصول إلى العديد من القمم الرائعة، على السلسلة حيث أنها تحتوي على ثلاث مناطق جبلية هامة، وهي لاداخ التي تعد أكبر منطقة في ولاية جامو وكشمير، ومنطقة كومون في كورمان في أوتارانتشاند، بالإضافة إلى مملكة سيليم التي تحتل المرتبة الثالثة بين أعلى القمم في العالم.

ومن جهة اخرى، تعد بوتان من أكثر الوجهات تميّزاً في جبال الهيمالايا وتشتهر بثقافتها وقيمها وعاداتها التقليدية الرائعة، ويستطيع الزوار الذهاب إلى ارتفاعات عالية في تحدي الثلج. وتعتبر حواجز مناطق باكستان والتيبت في جبال الهيمالايا، موطناً للرحلات المميزة على ارتفاعات عالية لإثراء التجربة الثقافية والطبيعية لدى السياح.

وعلى الرغم من أن جبال الهيمالايا تغطي مساحة واسعة إلا أن أفضل الأوقات للذهاب في مغامرة رائعة هي بين أواخر شهر تشرين الأول/أكتوبر حتى أوائل شهر ايار/مايو، ويختلف قليلاً بحسب الموقع الذي يرغب السياح بزيارته وإلى أي ارتفاع يرغبون بالوصول، والإستثناء الوحيد هو منطقة لادخ حيث المرافق السياحية مفتوحة فقط بين ايار/مايو، وأيلول/سبتمبر.

ومن أجمل مناطق الهيمالايا:

أنابورنا: وتعتبر هذه المنطقة الجبيلة من جبال الهيمالايا والكائنة في مركز نيبال، من أجمل المناطق في هيمالايا نظراً لمنظرها الطبيعي الخلاب وكثرة الألوان فيها، وخضرتها الواسعة والممتدة إلى أعلى على امتداد ارتفاع الجبال فيها.

وادي جولمارج: يختبئ هذا المكان في أحضان الوادي المغطى بمروج الزهور، كما يعتبر هذا الوادي منتزهاً وطنياً نظراً لمناظره الخلابة وطبيعته الساحرة، ويقع وادي جولمارج في ولاية جامو شمال الهند، ويعتبر موطناً للعديد من الحيوانات، مثل دب آسيا الأسود، والنمر الثلجي والدب الأسمر وخروف بهار.

كلمة جولمارج تعني الزهور حيث تنتشر أجمل وأندر أنواع الزهور في العالم.

قمة إيفرست: وهو أعلى جبل في العالم، حيث يرتفع إلى أكثر من 9 كم فوق سطح البحر، وسمي الجبل بهذا الاسم تكريما للبريطاني جورج إيفرست الذي قام بقياسه لأول مرة، وتعتبر قمة إيفرست أشهر قمة لهواة تسلق الجبال في العالم، كما ظهرت خلال العقود الماضية طرق سالكة وغيرها، ومخيمات ثابتة تقدم بعض الخدمات كالطعام والمأوى وتأجير معدات التسلق والخيام.

جبل كايلاس: أو جبل الجليد الثمين، ويعتبر هذا الجبل جبلاً مقدساً بالنسبة للهندوس والبوذيين، ويزعم أنه يحتوي على عروش آلهتهم. تتخلل جبل كايلاس الأدغال المدارية، التي يقصدها السياح من عشاق المغامرات للوصول إلى المرتفعات المتجمدة، كما تقع أسفل قمة الجبل بحيرة ماناساروار المقدسة عند الهندوس.