ولدت الممثلةدلال عبد العزيزفي القرى الشرقية، محافظة الزقازيق في 17 كانون الثاني/ يناير، عام 1960.

هي زوجة الفنان سمير غانم ووالدة الفنانتين دنيا وأمل ( ايمي) سمير غانم.

دلال عبد العزيز حائزة على بكالوريوس من كلية الزراعة من جامعة الزقازيق، و بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وكذلك دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة.

دخولها عالم التمثيل والزواج

اكتشفها المخرج التلفزيوني الكبير نور الدمرداش وعرض عليها تأدية دور في مسلسل "بنت الأيام" مع محمود مرسي وكريمة مختار، فكان أول ظهور لها على الشاشة عام 1977.

بعد ترشيح من نور الدمرداش، عرض عليها الفنان سمير غانم المشاركة في مسرحية "أهلاً يا دكتور" من إخراج حسن عبد السلام عام 1981، وكانت هذه المسرحية عنوان تعارفهما الفني وبعدها الشخصي ما شكّل محطة فارقة في مسيرتها الفنية.

دخلت المجال الفني عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل "بنت الأيام"، وكانت بدايتها الفعلية حين قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، كونه من اكتشفها، كما سبق وذكرنا. شاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية واستطاعت من خلال تلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

عام 1984 تزوجت من الممثلسمير غانم، وانجبت ابنتيها دنيا وأمل المعروفة باسم إيمي، وكلتا ابنتيها دخلتا عالم التمثيل، وفي الـ 30 من آذار/مارس عام 2014، أصبحت جدة بعد أن وضعت ابنتها دنيا أول احفادها. واكثر ما فاجأ الممثل سمير غانم بعد زواجه من دلال كان انها لا تجيد الطبخ فيما هو يحبه كثيرا!

أعمالها

من الاعمال المسرحية التي شاركت فيها "أهلاً يا دكتور"، "هالة حبيبتي"، "أخويا هايص وأنا لايص"، "حب في التخشيبة" وغيرها.

كما شاركت في عدد كبير من المسلسلات، ومنها:

"دموع صاحبة الجلالة"، "ليالي الحلمية" - الجزء الأول والثاني.، "لا"، مع يحيى الفخراني. "أبداً لم يكن لها"، "جسر الخطر"، "للعدالة وجوه كثيرة"، "حديث الصباح والمساء"، "رجل وامرأتان"، "كفر عسكر"، "هاي سكول"، "ابن الأرندلي"، وغيرها.

كما كانت لها ايضا تجربة اذاعية، اذ انها شاركت عام 2010 في المسلسل الإذاعي "يانا يا أنت".

شهدت ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي على كم كبير من اعمالها التي عرفت الانتشار والنجاح، وهي لا تزال في قمة انتاجها ولو بعد سنوات من الغياب، محافظة على مستوى مرموقا واسما كبيرا رفعت رايته باعتزاز من بين نجمات جيلها من الفنانات المصريات المميزات والمتألقات.

كما شاركت عبد العزيز ايضا في فيلم "كارما" للنجم عمرو سعد والمخرج خالد يوسف، والذي تجسد فيه شخصية جديدة ومختلفة خلال الأحداث حيث تظهر في دور والدة بطل العمل عمرو سعد، وهذا العمل ايضا، سيعرض في موسم عيد الفطر المقبل.

ومن اعمالها في عالمالتمثيلفيلم "البدلة" وفيلم "سوق الجمعة" ومسلسل "سابع جار".

علاقتها بابنتيها

علاقة جميلة تجمع بين دلال وابنتيها، وجو جميل يظلل هذه العائلة التي تشكل دلال مع زوجها الممثل المحبوب سمير غانم دعائمها، وهذا الجو المفعم بالمحبة بين افراد العائلة يظهر بوضوح الى العلن مثل ما كتبته دنيا عبر حسابها الشخصي على احد مواقع التواصل الاجتماعي، "كل سنة وأنت طيبة يا أرقى وأنقى وأحن مخلوق على الأرض، ربنا يخليكي لينا،كل سنة وانت وكل الأمهات طيبين وبخير يا رب".

الجدير ذكره، ان ابنة دلال عبد العزيز، دنيا، هي من مواليد العام 1985، تخرجت من جامعة مصر للعلوم والفنون وبدايتها في التمثيل كانت في العام 1995، حين كانت لا تزال في العاشرة من عمرها من خلال فيلم:" امرأة وامرأة"، لتتوالى اعمالها في السينما والتلفزيون، ولها عدد من الاغنيات، واغنيتها"قصة شتا" حققت رقما قياسيا عام 2014 حيث وصلت مشاهداتها الى اكثر من 15 مليون مشاهدة. وفي العام 2015 كانت مع اليسا وراغب علامة في لجنة تحكيم برنامج " إكس فاكتور". تزوجت عام 2013 من الاعلامي رامي رضوان ولديها ابنة اسمها"كايلا".

ودلال تمنت دائما ان ترزق كل من ابنتيها بأولاد وليست ببنات لانها ربّت بنات وترغب بتربية صبيان.

اما ابنتها إيمي، فهي من مواليد القاهرة العام 1987، دخلت عالم الفن عام 2005، وشاركت في عدد من المسلسلات مثل:" نيللي وشريهان"، امبراطورية مين"، " هبة رجل الغراب"، "في اللالالاند" وغيرها.

وكذلك في عدد من الافلام ومنها:" البس عشان خارجين"، زنقة ستات"، هاتولي راجل"، سمير وشهير وبهير" وغيرها.

تزوجت في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، من العام 2016 من الممثلحسن الرداد.

والمميز عن ايمي، انها تعشق الحيوانات الاليفة وخصوصا منها الكلاب.

إصابة دلال عبد العزيز بـ كورونا

وقبل أشهر قليلة أصيبتدلال عبد العزيزبفيروس كورونا وتم نقلها الى المستشفى حيث تلقت العلاج الا ان وضعها الصحي تدهور كثيرا بسبب مضاعفات هذا المرض عليها وتراجع وضعها الصحي بشكل سريع. لم تشهد حالتها الصحية اي تقدم في الفترة الماضية بل على العكس مشاكل الرئة بالإضافة إلى عدم قدرتها على الإستغناء عن أجهزة الأكسجين للتنفس الصناعي زادت الأمور سوءاً.

لم تحضر دفن زوجها

إلتقطتدلال عبد العزيزعدوى فيروس كورونا بالوقت نفسه الذي أُصيب به سمير غانم، وأثر الموضوع على صحتها بشكل كبير، فإمتنعت أسرتها عن إخبارها بوفاة زوجها، وتصرفوا معها على أساس انه لا زال على قيد الحياة ويتحسن، حتى أنهم لم يرتدوا الملابس السوداء.
ومع ذلك، أفادت بعض المعلومات أن دلال شعرت برحيل سمير، لكن الأطباء نصحوا عائلتها بإخبارها بعد خروجها من المستشفى، خوفاً من تدهور حالتها أكثر، خصوصاً أنها لا تزال تعاني من تأثير الفيروس عليها.

نقل دلال عبد العزيز إلى المستشفى الحكومي

قبل أيام قليلة نقلتدلال عبد العزيز​ من المستشفى الخاص الذي كانت تتلقى فيه علاجها الى مستشفى حكومي.
وحسب المعلومات المؤكدة فقد اتخذ هذا القرار بناء على عدة أسباب اهمها ان حالتها كانت ستحتاج إلى مزيد من الوقت في العلاج لكن الأطباء وطاقم التمريض في المستشفى الخاصة لم يعد لديهم ما يقدمونه لها والافضل الاخذ بآراء أطباء آخرين.

وفاة دلال عبد العزيز

في 7 آب، توفيتدلال عبد العزيز​ عن عمر 61 عاماً بعد صراع مع المرض، وقد أعلن عن الامر الإعلامي ​رامي رضوان​، زوج الممثلة المصرية دنيا ​سمير غانم​.
ونشر رامي صورة دلال على صفحته، وكتب تعليقاً:" أطيب وأحن قلب في الدنيا حبيبتي النجمة دلال عبد العزيز ماحبتش تسيب حبيبها لوحده وراحت له الجنة، انا لله وانا إليه راجعون، ارجوكم قراءة الفاتحة والدعاء لهما".