يحتاج الكثير من الأشخاص لتقوية أجسادهم بالكامل، وجعلها قادرة على تحمّل الأعباء اليومية كحمل مواد وأدوات ثقيلة، فيلجؤون لتمارين القوة التي تختص بكامل عضلات الجسم والهيكل العظمي ومنطقة الحوض، ويُفضّل دائماً أن تكون تلك التمارين تحت إشراف شخص مُختص رياضيّاً للتقليل من الإصابات الناتجة عنها.


وتمارين القوة تُعتبر مفيدة لصحة الجسم، فهي تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكري والسرطان، كما أنّها تُحافظ على الوزن المثالي وتمنع تراكم الدهون في أجزاء الجسم المتنوعة، كالبطن والأرداف والخصر.

فوائد تمارين القوة
مكافحة القلق والتوتر والاكتئاب، وذلك بسبب قدرة تلك التمارين على زيادة تحرير مادة الأندروفين من الدماغ المختصة بتحسين الوضع النفسي.
التخلّص من مشكلة الأرق، ومن مشكلة النوم المتقطّع، فتمارين القوة تمنع من توقف التنفس أثناء النوم، وتجعله منتظماً مما يُساعد الشخص على النوم بعمق.
زيادة القدرة الاستيعابية وزيادة التركيز لدى الشخص الذي يُمارسها بإستمرار، لذلك دائماً يُنصح الطلاب بممارسة تمارين القوة.

نصائح قبل أداء تمارين القوة
شرب كميّات كبيرة من السوائل، وخاصة من الماء فيجب شرب ما يزيد عن لترين منه يوميّاً.
تحسّن نوع الأطعمة المتناولة، فيجب اختيار الوجبات الصحيّة ذات العناصر المهمة كالبروتينات والفيتامينات والألياف والابتعاد عن الوجبات السريعة والدسمة.
التدرج بتمارين القوة، فيجب البدء بالتمارين الخفيفة وبأعداد تكرار قليلة ومن ثم زيادتها في الأيام التالية، وذلك لمنع الإصابة بشد العضل والآلام المترتبة عليه.

أنواع تمارين القوة
تمرين رفع الأثقال: وهو تمرين للرجال والنساء على حد سواء، ويتم برفع الأثقال ذات الأوزان المختلفة للأعلى لعدة دقائق، وهذا التمرين يُقوي عضلات الذراعين ويزيد من وزنها، كما أنّه يزيد من تحمل الجهاز التنفسي.

تمرين الركض: وهو من أفضل التمارين الرياضيّة المقوية لجميع عضلات الجسم، ويبدأ بالهرولة ومن ثم زيادة السرعة، ويجب المداومة على التمرين ساعة يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.

تمرين الضغط: وهو تمرين يحتاج إلى جهد كبير في بداية الأمر، ولكن هذا الجهد يقل بعد كثرة الممارسة، ويتم التمرين بالاستلقاء على البطن، ومن ثم تثبيت اليدين على الأرض، والبدء برفع الجسم كاملاً مع بقاء أصابع القدم ثابتة على الأرض.


تمرين الصدر: وهو تمرين يختصّ بتقوية عضلات القفص الصدري، ويتم بالوقوف مستقيماً مع شد الظهر، ومن ثم تثبيت اليدين باتجاه الصدر، والبدء بتحركيهما للخارج وإعادتهما للداخل، يُكرّر التمرين عشرين مرة يومياً.

تمرين القرفصاء: وهو مفيد لعضلات الفخذ والأرداف، كما أنه يشد البطن ويجعله مسطحاً، يبدأ التمرين بالوقوف مستقيماً مع إبعاد القدمين عن بعضهما البعض، ومن ثم البدء بالنزول للأسفل والصعود للأعلى، يُكرّر التمرين عشرين مرة يومياً.