العسل​ هو مادة دوائية وغذائية مهمة تحتوي على سكريات طبيعيّة، ويصنعه النحل عن طريق جمع رحيق الأزهار المتنوعة، وللعسل الكثير من الفوائد لصحة الإنسان بشكلٍ عام بسبب احتوائهِ على نسبة كبيرة من العناصر الغذائيّة المهمة، ويستخدمه الناس لعلاج مشاكل ​الشعر​، وتحسين صحته.

فوائد العسل للشعر

ترطيب الشعر بسبب احتوائهِ على خصائص مرطبة طبيعيّة، ولأنّه يعمل كمليّن.

تحفيز نمو الشعر بسبب تحسينهِ لصحة فروة الرأس، وذلك لاحتوائهِ على ​مضادات الأكسدة​ طبيعية.

تحسين صحة بصيلات الشعر، وبالتالي تطويله طبيعياً وبشكلٍ صحي، لأنّه يساعد على إعادة الحياة لهذهِ البصيلات.

ترطيب فروة الرأس، وبالتالي المساهمة في منع تساقط الشعر وتقوية البصيلات، وذلِكَ لاحتوائهِ على مستوياتٍ مرتفعة من ​السكر​ والرطوبة.

عِلاج القشرة والحكة في فروة الرأس وبالتالي علاج تساقط الشعر، وذلِكَ لمساعدته على منع العدوى أو الإصابة بمرض الصدفية، والمساهمة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من ​البكتيريا​.

إعادة لمعان وتألق الشعر التالف نتيجةً التعرض لأشعة ​الشمس​ المباشرة، وذلِكَ لاحتوائهِ على نسبة عالية من الترطيب.

وصفات العسل للشعر

خلط ملعقة كبيرة من العسل مع الشامبو الخاص أو وضعه مباشرةً على فروة الرأس، وارتداء قبعة الاستحمام على الشعر لحوالى 20 إلى 30 دقيقة تقريباً، وغسله بعدها بشكلٍ جيد بالماء الفاتر، وللحصول على النتائج الفعالة والمضمونة ينصح بتكرار هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع.

خلط تسعة أجزاء من العسل، وجزء واحد من الماء في وعاء نظيف، وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط بشكلٍ جيد، وتغطية الشعر بعدها من الجذور إلى الأطراف، وتركها على هذهِ الحال لمدة ثلاث ساعات تقريباً، وبعدها غسله جيّداً بالماء الفاتر، وتكرار هذهِ العمليّة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة كبيرة من ​زيت الزيتون​ في وعاء حتى يمتزجا بشكلٍ كامل، ووضع الوعاء في الميكروويف لمدة 30 ثانية، ويجب الانتظار لمدة دقيقة حتى يبرد الخليط، وبعدها وضعه على الشعر، مع تدليك فروة الرأس، ثمَّ تغطية الرأس باستخدام قبعة الاستحمام، وتركه لمدة 30 دقيقة، وغسله بعدها بالماء البارد.