لأن الفن اصالة وتاريخ، ولأن شمس الاغنية اللبنانية نجوى كرم هي الاسم الاول في تاريخ الاغنية اللبنانية المعاصر، دائما ما يطالبها الجمهور بالمشاركة في اضخم المهرجانات .

. ولا يخفى على احد ان مهرجان بعلبك هو واحد من اهم المهرجانات اللبنانية الدولية، فماذا لو أطلت نجوى كرم على ادراج بعلبك؟

يتم الحديث كثيرا في هذا الموضوع وغالبا تُطالَب نجوى بالمشاركة في ليلة من المؤكد انها سوف تكون ليلة حلم في بعلبك، ونجوى كرم بدورها لطالما اكدت ان بعلبك تعني لها الكثير، لذلك اذا تم الاتفاق على مشاركتها تريد ان تكون ليلة مختلفة ضخمة تليق باسم بعلبك واسم نجوى ولهذا السبب يحتاج الامر الى ميزانية جيدة وكافية من قبل القيّمين على المهرجان.

خلال المؤتمر الصحفي الخاص باطلاق مهرجانات بعلبك لهذا العام 2018، التقينا مدير عام مهرجانات بعلبك الدولية غي يزبك الذي سألناه: نجوى كرم اكثر فنانة تستحق ان تكون على مدرجات بعلبك فهي تشبه هذه القلعة بأصالة فنها ولبنانيتها وصوتها الجبلي، فلماذا لم يتم هذا التعاون في حين ان نجوى كانت قد اكدت ان الابواب مفتوحة بين المهرجان وبينها، لكنها تريد ان تقدم شيئا مختلفا وضخما في حال مشاركتها وهذا يحتاج الى ميزانية كبيرة" .. يجيب غي يزبك: "اريد ان اؤكد ان اكبر ميزانية نضعها بالمهرجان هي على الليلة اللبنانية وعادة تكون ليلة افتتاح، مثلا حين قدمنا "الك يا بعلبك" او "ليالي لبنانية" او "كركلا"، وتقريبا اكبر ميزانية نخصصها لهكذا ليال, نحن لسنا كغيرنا من المهرجانات التسويقية الهادفة للربح، نحن نعتمد على عدة انواع من الموسيقى التي فيها "بريستيج". كل الميزاينة المخصصة للمهرجان تقسم على كل الحفلات. واؤكد اننا لا ندفع للفنانين الاجانب اكثر من اللبنانيين بل إن الأخيرين هم من نخصص لهم اكبر ميزانية، مثلا كركلا نعطيها ميزانية كبيرة جدا لتقدم شيئا جديدا ولتصل للخارج.

ويضيف: "مع احترامي للست نجوى وكرم فهي كما غيرها ممن يعتقدون اننا نخصّ الفنانين الاجانب بميزانية اكبر، وهذا غير صحيح".

إذا، ما الذي يمنع ان تكون نجوى كرم في بعلبك؟

يجيب: "لا شيء يمنع وجودها، ولكن نحن لا يمكننا ان نقدم حفلا مع مطربين نراهم في كل مهرجانات المناطق اللبنانية والمهرجانات اللبنانية الاخرى، لا نقلل من احترام أي شخص ولكننا نبحث عن طرق جديدة لظهور الفنانين في بعلبك وليس عن حفل غنائي عادي ".

فبادرناه الى القول ان نجوى كرم نفسها تؤكد انها اذا قررت احياء حفل في بعلبك، فهي تريد ان تقدم شيئا مختلفا جدا، لذلك يحتاج الحفل لميزانية عالية. فرد يزبك: "ميزانية عن اخرى تختلف، هنالك ميزانية خيالية على الفنان ان يكون منطقيا ليشارك في المهرجان، نحن مثلا قدمنا مع عاصي الحلاني حفلا رائعا ولم تكن الميزانية نفسها التي طلبها غيره من الفنانين .. افتخر بعاصي الحلاني واشكره لانه قدم الحفل ولأنه يحب بعلبك اعتقد انه لم يتقاض اي مبلغ مقابل الحفل حينها، يا ريت كل الفنانين اللبنانيين هيك... مهرجانات بعلبك تُقدّم لمن؟ هي ليست لنا كإداريين بل هي التي اوصلت كبار الفنانين ولازالت تُوصِل الكثيرين منهم. هناك مقولة "اذا مهرجانات بعلبك بخير اذا لبنان بخير"، لانها صورة لبنان للعالم كله، لذلك على الفنانين اللبنانيين الوقوف بالدور ليشاركوا في هذا المهرجان مثل الكثير من الفنانين الاجانب".