هو أشهر من أن يعرّف، إيهاب توفيق.

لمع في بلده مصر والعالم العربي وأصبح من اهم الفنانين. بدأ حياته الفنية في أوائل التسعينات من القرن العشرين. وبعد وفاة أخيه بحادث سير، أصبح الأبن الوحيد لوالديه المخرج أحمد توفيق ووالدته سوزان.

أول مرة غنّى فيها، كانت على خشبة مسرح المدرسة، عندما غنى منفرداً لـ أم كلثوم.

مسيرة إيهاب توفيق الفنية

تعلّم إيهاب توفيق عزف العود وهو في التاسعة من العمر وكان له قدرة مميزة في حفظ النوتات في مدة وجيزة ولحبه الشديد للفن قرر الدخول لمعهد الفن والموسيقى.

أطلق أول أغنية له عام 1989 في ألبوم هي الأسمراني أو دانـــي. نجحت الأغنية نجاحا لم يتوقعه فانضم إلى شركة منتجة ليكون له ألبومه المنفرد الأول : "اكمني" توالت نجاحات لجمعه بين القديم والحديث.

قيل سابقاً أنه قرر عدة مرات الاعتزال للإساءات التي تعرض لها من الصحافة لأنها كانت تمس أغلى الناس عنده، كأهله، إلا أنّ جمهوره اقنعه ان يفعل العكس، ليعود بألبوم "سحراني" عام 1998 بعد اختفاءه سنتين والذي حقق مبيعات وصلت إلى 500 ألف ألبوم في مصر فقط خلال فترة قصيرة لا تتعدى الأسبوعين.

حصل على الدكتوراة عام 2001 ووصلت ألبوماته إلى 18 ألبوم منذ بداية عام 1991 إلى عام 2011. بجانب الأغاني المنفردة في المناسبات المتنوعة.

أصدر ألبومه الثاني "مراسيل" عام 1991 وضم ثمان أغاني منوعة منها على كيفك ميل.

وعام 1993 أصدر ألبومه الثالث وهو "رسمتك" وتضمن ثمان أغاني منها مين قدو يا ناس.

عام 1994 أصدر ألبومه الرابع وهو "هتعدي" وتضمن ثمان أغاني منها أغنية أبو ألف وصف وسمة.
عام 1995 أصدر ألبومه الخامس وهو "عدى الليل" وتضمن تسع أغاني منوعة
عام 1996 أصدر ألبومه السادس باسم "الدنيا" وتضمن 10 أغاني منوعة
عام 1997 أصدر ألبومه السابع باسم "يعشق قمر" وتضمن 8 أغاني منها أكتر من كده إيه
عام 1999 أصدر ألبومه الثامن باسم "سحراني" وتضمن 9 أغاني
عام 2000 أصدرايهاب توفيقألبومه التاسع باسم "حبيب القلب" تضمن 9 أغاني منها تترجى فيا
وقع اتفاقاّ مع روتانا على 3 ألبومات وهي خطوة يقدم عليها لأول مرة بألبوم "اسمك إيه". احتوى الالبوم على 13 أغنية وحقق الألبوم نجاحا كبيرا خاصة بعد عرض كليب "عامل عملة".

عادايهاب توفيقليقدّم البوماً جديداً وهو"حبك علمني" الذي احتوى على أغاني مختلفة وتجربة جديدة جدا حتى على جمهور الذي لم يتعود على أغاني رومانسية محضة منه "حبك علمني" و"قلبي في حيرة" وأغاني دراما من شكل جديد "كام يوم" و "أناني".

بعد سنتين أتى بألبوم "لازم تسمع" وآخر ألبوماته ألبوم "كل يوم يحلو" عام 2016 بعد انقطاعه 7 سنوات، و الذي أنتجه على نفقته الخاصة بتشجيع من المنتج ياسر زايد الذي تولى مستشارا فنيا لفترة قصيرة كان لها الفضل في صدور الألبوم و انتهاء تأجيل صدوره.

مشاكله العائلية والمرض الذي طال أولاده

إيهاب توفيقتحدث في آخر اطلالة له عن والدته، بتأثر شديد خلال حلوله ضيفاً في أحد البرامج وقال: "نحن كنّا أسرة صغيرة، كنت انا وكان لدي شقيق أصغر مني كان اسمه محمد وتوفي عندما كان في عمر 13 عاماً وكنت كل ما أكبر كان اهتمام والدتي بزيد كأني كنت أصغر مش أكبر". وأضافإيهاب توفيق: "أمي كانت بتاخد والدي بالليل وتنزل تلف على بياعين الكاسيت عشان تعرف ألبوماتي أخبارها ايه".

خانته دموعه لدى الحديث عن العائلة، أي عن والدته الراحلة وأولاده الذين يتلقون العلاج في الولايات المتحدة الأميركية منذ نحو 3 سنوات، خصوصاً عندما كشف أنه لا يستطيع إلا أن يدلل أولاده لأنّ "صحتهم على قدهم"، كاشفاً عن تلقّيهم العلاج في أميركا منذ ثلاث سنوات.

ورفض إيهاب توفيق الحديث عن تفاصيل مرض أولاده الثلاثة، وهدد باخلاء الاستديو في حال تم التطرق الى التفاصيل. هذا ما جعل عدد كبير من الحضور يتعاطف معه ومع ظروف أبنائه الصحية ويدعوا لهم بالشفاء العاجل.

ماذا عن دخوله مجال التمثيل؟

أبعد الفنان المصريايهاب توفيقبحسب المصادر المصرية، فكرة التمثيل بشكل نهائي فهو يرى بأنه لديه شعبية وجماهيرية كبيرة ولذلك يخاف أن يخسر جزءا منها بسبب احتمالية فشله في التمثيل مثلما حدث مع بعض المطربين.

ديو ايهاب توفيق مع أشرقت

سجّلت الطفلة ونجمة برنامج The voice kids أشرقت أولى أغنياتها في مشوارها الفني، بمشاركةإيهاب توفيق. الأغنية حملت عنوان "مشوفتش زي أمي"، من كلمات عوض بدوي، ألحان وليد سعد، وتوزيع خالد نبيل، ومن المفترض أن يتم طرحها ضمن الاحتفال بعيد الأم.