تتميز المهلبية بمذاقها الشهي خاصّة في الأجواء الباردة، ولهذا فهي من الأطباق الشتوية التي يحرص الكثيرون على تناولها، حيث تحتوي على موادّ نشوية ذات سعرات حرارية عالية، وتعتبر هذه السعرات العنصر الرئيس الذي يمد الجسم بالطاقة والنشاط، صيفاً كان أم شتاءً.

طريقة المهلبية العربية

المكونات

كيلو من الحليب الطازج، - أو غير الطازج -.

ست ملاعق من النشا.

خمس ملاعق من السكر، أو - حسب الرغبة -.

طريقة التحضير

قومي بإحضار وعاء كبير يتسع لعمل المهلبية، أو طنجرة صغيرة. ثم قومي بوضعها على الغاز مع سكب الحليب فيها. وبعد أن يبدأ الحليب بالغليان ضعي السكر الذي كنا أعددناه من قبل، ثم تذوّقي الحليب، فيما إنْ كان مُحَلّى بالنسبة المناسبة. وبعد أن يغلي الحليب لمرات، ذوّبي النشا في صحن صغير مع إضافة القليل من الماء البارد، وبعد أن تتأكدي من أنه ذاب في الماء، قومي بسكب النشا الذي قمنا بتذويبه في وعاء الحليب. ثم حركيه جيداً حتى يتماسك الخليط، وحين يغلي لمرات أطفئي الغاز وارفعي الوعاء عن النار، ثم قومي بسكبه في عدد من الكاسات أو الأوعية الصغيرة.

طريقة المهلبية التركية

المكونات

لتر حليب.

ملعقتان كبيرتان من القشطة.

فستق حلبي أو زبيب للتزيين.

ملعق كبيرة من ماء الورد، والقشطة، وملعقة كبيرة من الزبدة.

نصف كوب من السكر.

طريقة التحضير

يوضع الحليب في وعاء معد لذلك على النار. ثم يضاف إليه السكر مع التحريك المستمر إلى أن يذوب وبعد أن يغلي الحليب يتم إذابة النشا في قليل من الماء البارد، ومن ثم إضافته للحليب. ثم بعد ذلك يضاف إليه القشطة والزبدة، وبعد أن يتماسك الخليط يضاف إليه ماء الورد، ونتركه قليلاً ثم يرفع عن الغاز. وفي النهاية يتم سكب المهلبية في أطباقها المخصصة ووضعها قليلاً في الفرن حتى تكتسب اللون الذهبي، ثم يتم إخراجها وتزيينها بالزبيب والفستق الحلبي.

التزيين

يفضل البعض أن يضع على وجه المهلبية الشوكولاتة والفستق، وآخرون يضعون القرفة، أو القرفة مع جوز الهند المبشور، كذلك المكسرات كالفستق الحلبي واللوز والجوز.

كما يمكن وضع شرائح من الفواكه؛ كالفراولة، والكيوي، والموز، أو حتى الأناناس.