تقع مدينة أغرا في ولاية اوتار براديش، على بعد 200 كم من العاصمة الهندية دلهي على ضفاف نهر يامونا، وتشكل مزيجاً مثالياً من التاريخ الغني والتنمية الحديثة، ما يجعلها نقطة سياحية مثالية للاستمتاع واكتشاف التاريخ جنباً إلى جنب مع العديد من العجائب المعمارية المذهلة التي تستحق الاكتشاف.

أغرا موطن لأحد عجائب الدنيا السبع في العالم
السبب الأكثر وضوحا للقيام برحلة إلى أغرا، هو زيارة تاج محل، الذي يعتبر رمز جميل للمدينة وأيقونة معمارية وتاريخية لا تقارن، فقد بني خلال حكم الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليدا لذكرى زوجته ممتاز محل، وهو مبني رائع من الرخام الأبيض يجمع ما بين الطراز الاسلامي والهندي.
فضلا عن ذلك تمثل المناظر الطبيعية التي توفرها الحدائق والإنشاءات المحيطة المزدهرة بتاج محل، مثال أخر على روعة هذا البناء التاريخي، والعمل المعماري الفريد.

أغرا تضم أحد الحصون الأكثر شهرة في الهند
أعلنت قلعة أغرا موقعا للتراث العالمي لليونسكو في عام 1983، بعد أن نجت لقرون من الهجمات والحصار، وتعد حالياً أحد أشهر المواقع الهندية وأكثرها زيارة من قبل السائحين.
وفي حين يعتقد أن القلعة كانت موجودة حتى قبل المغول، إلا أن البناء في شكله الحالي قد بدأ تشيده الحاكم المغولي جلال الدين أكبر في منتصف القرن السادس عشر، بإستخدام الحجر الأحمر المميز، وتم الانتهاء منه تحت حكم شاه جهان، حفيد أكبر الذي بنى أيضا تاج محل.
ولن تكتمل زيارة المعالم السياحية في أغرا دون زيارة هذا النصب، الذي يوفر رؤية موثقة لتاريخ المدينة الغني، مع ما يضمه من مباني تاريخية وقصور وحصون فريدة من نوعها.

الحدائق الجميلة
تتمتع مدينة أغرا بمزيج رائع من المباني التاريخية الجميلة مع الحدائق المصممة بشكل جميل، بما في ذلك متنزه رام باغ، الذي كان يعرف سابقا باسم آرام باغ، والذي يعد أحد أجمل الأماكن للزيارة في البلاد، إلى جانب حديقة مهتاب باغ الشهيرة بحديقة ضوء القمر.

فاتحبور سيكري
تعتبر مدينة فاتحبور سيكري وهي موقع آخر ضمن مواقع اليونسكو للتراث العالمي بالمدينة، أحد أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها بالقرب من أغرا، فقد شيدها الحاكم جلال الدين أكبر واستخدمت كعاصمة للمغول لمدة عشر سنوات في القرن السادس عشر، وتمنح الزائر الفرصة لاكتشاف نمط الحياة السائدة خلال الإمبراطورية المغولية، مع الاستمتاع بنمط البناء الذي يجمع ما بين الحضارة الاسلامية والثقافة الهندية، فيما بين المساجد التاريخية والقصور المذهلة.