فاكهة الليتشي هي عبارة عن فاكهة إستوائية تنمو في العديد من المناطق كالصين، والهند، وبنغلاديش، وتايوان، وفيتنام، وإندونيسيا، وتايلاند، والفلبين، وأجزاء من إفريقيا والولايات المتحدة الأميركية.

وهذه الفاكهة ذات قشرة سميكة قاسية تشبه قشرة الفستق لونها أحمر أرجواني، لبّها أبيض أملس يشبه لب العنب، وطعمها لذيذ شهي يقارب مزيج العنب والبطيخ والفراولة، ولها رائحة جميلة مميزة فواحة تشبه رائحة الزهور، لذا تستخدم عادةً لتزيين الأطباق والكوكتيلات لمنحها رائحة وطعم لذيذ، وهي الفاكهة الأولى في الدول الآسيوية منذ القدم ولكن سرعان ما انتشرت إلى باقي مطاعم الدول الغربية الفاخرة.

وفاكهة الليتشي من أكثر أنواع الفاكهة غنىً بفيتامين سي، إضافة إلى معادن الكاليسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والنحاس، والريبوفلافين، والمنجنيز، والبروتينات، وفيتامين ب2، والكثير من الألياف الغذائية، ونسبة قليلة من السعرات الحرارية، ويفضل أكلها طازجة أو عمل عصير طبيعي منها مع مزجه بالتفاح، والبرتقال، والخوخ.

فوائد فاكهة الليتشي

فاكهة الليتشي تعمل على تحفيز الجهاز المناعي في الجسم وتنظيم إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، كما تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة، لاحتوائها على حمض الأسكوربد، ونسبة عالية من فيتامين سي الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة.

تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والذي يقلّل بالتالي من فرص إصابة القلب بالأمراض كتصلب الشرايين والجلطات الدماغية والقلبية.

تحتوي على مركبات الفلافونيود والفلافونيس، والتي تساعد على منع نمو الأورام السرطانية والحد من انتشارها، لاحتوائها على المركبات العضوية ومضادات الأكسدة مثل بولفنوليك وبروانثوسيانيدينس.

تحافظ على صحة العظام وتقويها وتمنع هشاشتها وتثبت الكاليسيوم على العظام، لاحتوائه على كمية وافرة من الفسفور والمغنيسيوم.

احتواء فاكهة الليتشي على نسبة عالية من الألياف تجعلها مفيدة لتليين الأمعاء، وتحسين عملية الهضم، وطرد الفضلات والسموم من الجسم، وعلاج الإمساك، وتحسين امتصاص الأغذية الأخرى.

تساعد في تأخير ظهور آثار الشيخوخة المبكرة والتجاعيد على الجسم والبشرة وحماية الجلد من الالتهابات.

تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، مما يقلل من انقباض الأوعية الدموية والشرايين، التي تتسبب بإرتفاع الضغط وتصلب الشرايين ومشاكل القلب.

تحسن الدورة الدموية ويحفز إيصال الأكسجين والغذاء للخلايا في كل أجزاء الجسم.

تساعد على إنقاص الوزن الزائد وتقليل نسبة الدهون في منطقة البطن والخصر، وعلاج مشكلة المتلازمة الأيضية وتحسين التمثيل الغذائي للخلايا.