يُعدّ البيض وجبة غنية يمد الجسم بالبروتينات، والفيتامينات، والكالسيوم، والأملاح المعدنية، كما أنّ البيض يحتوي على نسبةٍ من الحديد، والكبريت، ويحتوي على فيتامين (أ)، وفيتامين (د) ودهونٍ غير مشبعة.

البيض المسلوق مع البطاطا بوريه

المكونات

بيض مسلوق حسب عدد الأفراد.

حبّة كبيرة من البطاطا.

ملعقتان من زيت الزيتون.

ملح وفلفل أسود حسب الرّغبة.

بقدونس مفروم فرماً ناعماً.

طريقة التحضير

قومي بسلق البيض كما ذكرنا سابقاً وضعيه جانباً.

قومي بغسل حبّة البطاطا جيداً وسلقها من خلال وضعها بماءٍ مغليّ، من دون تقشيرها لتحافظ على الفيتامينات والمعادن بداخلها.

بعد نضوج البطاطا تُقشّر وتقطّع وتوضع في وعاءٍ وتُهرس بالأداة المخصّصة للهرس، وتتبّل بزيت الزّيتون والملح والفلفل الأسود للحصول على بوريه البطاطا.

يمكنكِ تقديم البيض المسلوق مع البطاطا المهروسة بأكثر من طريقةٍ، حيث يمكنكِ شقّ البيضة إلى نصفيين ويُفرغ البياض من الصّفار ويوضع الصّفار في وعاءٍ وتُضاف له كميةً من البطاطا البوريه مع هرسهم معاً للحصول على مزيجٍ واحدٍ، ومن ثمّ يُعبّأ البياض بالخليط ويزيّن بالبقدونس المفروم، ويُقدّم في طبقٍ مسطّح مع بعض شرائح الخبز العربي وبعض شرائح الطّماطم والخيار والقليل من حبّات الزّيتون الأخضر والأسود.

إذا كنتِ ترغبين بتقديم البيض للأطفال وخاصةً الأطفال الذين لا يرغبون بتناول البيض، أو الأطفال بعد عمر السّنة تُوضع كميةً مناسبةً من البطاطا البوريه في طبقٍ، وتوضع البيضة كاملةً وتُهرس ناعماً للحصول على مزيجٍ ناعمٍ سلس وتُقدّم في صحونٍ صغيرةٍ وتُزيّن بالبقدونس، كما يمكنكِ إضافة أيّ نوعٍ من الجبن الكريميّ لتعزيز الطّعم وتقديمها كشطائرٍ مع خبز التّوست.

يمكنكِ تقديم البيض المسلوق كطبقٍ جانبيّ على الغداء مع البطاطا البورية، بإبقاء البيض المسلوق كما هو وتغليفه بطبقةٍ من البطاطا البوريه ورصّها جيداً، وتغلّف بالدّقيق والبقسماط وتُقلى بزيتٍ غزيرٍ وتُقدّم، فنحصل على بيضٍ أشبه بالكبّة.

شرائح البيض مع الكافيار الأسود

المكونات

خمس بيضات، يمكنكِ زيادة الكميّة أو تقليلها.

شرائح من الخبز الخاص بالتّغميس على شكل رقائق مثلّثات يُباع جاهزاً، ويمكنكِ صنعه بالمنزل.

عبوة صغيرة من الكافيار، الأسود أو الأحمر أيّ نوعٍ ترغبين به.

طريقة التحضير

يقشرّ البيض ويقطّع لشرائح دائرية رفيعة.

تُصّف شرائح البيض مع رقائق خبز التّغميس بالتّناوب في طبق التّقديم.

يُضاف على كلّ شريحةٍ من شرائح البيض نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الكافيار، وكذلك تُضاف نصف ملعقة من الكافيار على رقائق التّغميس، ويقدّم الطّبق كوجبةٍ فاخرةٍ من الإفطار أو العشاء.