داليا البحيريهي ممثلة ومقدمة برامج مصرية، ولدت عام 1970 في مدينة طنطا، تربعت على عرش جمال مصر عام 1990، كما احتلت المرتبة السابعة والعشرون في مسابقة ملكة جمال العالم التي أقييمت حينها في لوس أنجلوس.

درست في كلية السياحة والفنادق وعملت كمرشدة سياحية، ثم عارضة أزياء ومقدمة برامج على القناة المصرية، وفي نوفمبر 2010 غدت سفيرة للنوايا الحسنة، وذلك من أجل محاربة مرض السكتة الدماغية.

زيجاتداليا البحيري

تزوجتداليا البحيري3 مرات، الأولى من رجل مصري انجبت منه ابنتها خديجة التي توفيت بعد 8 أشهر ثم انفصلت عنه.

عام 2008 تزوجت فريد المرشدي حفيد الممثل الراحل فريد شوقي، واستمر زواجهما مدة خمس سنوات، حيث انها انجبت منه ابنة اسمها قسمت، لكنهما انفصلا، وبعدها توفي طليقها اثر حادث سير عام 2014 .

تزوجت للمرة الثالثة عام 2016 من رجل اعمال يدعى حسن سامي، وذلك بعد موافقة ابنتها الوحيدة قسمت من زوجها رجل الأعمال الراحل فريد المرشدي، كما حصلت على موافقة أسرة زوجها الراحل.

مسيرةداليا البحيريالمهنية

اقتحمت مجال التمثيل عام 2000 حيث لعبت دور سعاد في فيلم "علشان ربنا يحبك" للمخرج رأفت الميهي، وشاركها في البطولة الفنانة جيهان راتب والممثل أحمد رزق.

شاركت ايضا في الفيلم الكوميدي "محامي خلع" وذلك عام 2002 مع الممثل هاني رمزي.

في رصيدداليا البحيريمجموعة كبيرة من الأفلام منها فيلم "أحلام حقيقية" بمشاركة حنان الترك، اضافة الى فيلم "الغواص" عام 2006 الى جانب الممثل الراحل عامر منيب.

عام 2005 شاركت في فيلم "حريم كريم" مع الفنان مصطفى قمر، ولعبت دور إحدى زميلاته في الجامعة، وهي امرأة متزوجة ولها طفلين وقد لجأ إليها كريم لحل مشكلته الزوجية، بعد ذلك شاركت في فيلم "الباحثات عن الحرية".

اضافة الى افلامها السينمائية لديها العديد من المسلسلات ابرزها "صرخة أنثى"، وهو مسلسل انتج عام 2007 وتحدّث هذا العمل عن قضايا التحول الجنسي من الذكر إلى الأنثى، ولاقى حينها جدلا كبيرا بين الجمهور.

ظهرتداليا البحيريعام 2010 في مسلسل "ريش نعام"، إلى جانب الممثل عمرو واكد وقد كان دورها مميز حين مثلت دور ابنة الرجل المليونير تحت اسم "فريدة علوان".

وشاركت الممثلةداليا البحيريفي مسلسل "في غمضة عين" إلى جانب الفنانة المصرية أنغام وعرض عبر قناة MBC مصر، وضمّ مجموعة كبيرة من الممثلين ابرزهم حمدي أحمد، رجاء الجداوي، محمد الشقنقيري، أحمد وفيق، هناء الشوربجي، أحمد منير، فتوح أحمد، أحمد حلاوة، نجلاء بدر، دارين حداد، وسالي القاضي.

وكرّمتدالياالبحيريفي الفترة الاخيرة كأحسن ممثلة فى مهرجان القنوات الفضائية.

كما شاركت في افلام:

نالت شهرة كبيرة في الأفلام السينمائية، فبالاضافة الى الأعمال التي ذكرناها سابقا، شاركتداليافي عمليات خاصة، جوبا، زي الهوا، أحلام حقيقية، السفارة في العمارة، كان يوم حبك، الغواص، الباحثات عن الحرية، سنة أولى نصب، محامي خلع، علشان ربنا يحبك.

اما المسلسلات:

"يوميات زوجة مفروسة أوي، القاصرات، في غمضة عين، ريش نعام، بنت من الزمن ده، صرخة أنثى، علي يا ويكا، قلبي يناديك، والبنات".

البرامج التلفزيونية

شاركتداليا البحيريفي العديد من البرامج التلفزيونية ابرزها: "بيومي أفندي، المرايا، أبيض وأسود، هاني في الأدغال، أنا مصر، خليها علينا، ريتنغ رمضان، التجربة الخفية، قوي قلبك، رامز قرش البحر، الحُكم، صاحبة السعادة، نورت مع أروى، أنا والعسل 2، فاصل ونعود مع داوود، طرطأ وفنجل، دارك، وعفاريت حسين الإمام".