أتخذت مؤسسة بوغوصيان للفنون من بروكسيل مقرا لها، وها هي تفتح باب الترشّح لجوائزها التي تمنحها سنوياً لفنانين لبنانيين شبابا.

وقررت المؤسسة إضافة فئتين حيويّتين في عالم الثقافة والفن، وهما أدب الأطفال والسينما. ويمنح كل فائز مبلغاً من المال قدره 10 آلاف دولار أميركي، إضافة الى إقامة فنية في "فيلا أمبان".

فئة "جائزة من القلب" للسينما ستُكافئ فيلماً لبنانياً أنتج بين عامي 2017-2018.

جائزة أدب الأطفال، تكافئ هذه الجائزة للمكتبات العامة في لبنان، كتب الأطفال المنشورة باللغة العربية وتستهدف الفئة العمرية بين 12 و14 سنة. ومن بين مئات الكتب، تختار لجنة تحكيم متخصصة الكتاب الفائز. بعد إعلان النتائج، تنظم جمعية السبيل لقاءات للكاتب والرسام اللذين يفوز كتابهما بالجائزة، مع تلامذة مدارس رسمية لبنانية عدة. وبدورها تشتري مؤسسة بوغوصيان نسخاً عدة من الكتاب الفائز ويوزّع على التلامذة، خلال اللقاء.

ومن ناحية أخرى، تُمنح جائزة مؤسسة بوغوصيان بناءا على تقييم لجنة التحكيم التي يرأسها ألبير بوغوصيان، و المؤلفة من شخصيات ذات كفاءة عالية في المجالات الفنية من جنسيات لبنانية وأوروبية.

شروط الترشيح:
- ان لا يتخطى عمر المشاركين الأربعين سنة.
- ان يحملوا الجنسية اللبنانية.
- ان يكونوا ناشطين في المجالات الفنية المطروحة.
- أن يرسلوا بطاقة هوية لبنانية، وسيرة ذاتية لا تتخطى الصفحتين، وصورة عن المنشورات المتعلقة بأعمالهم، ونسخاً ذات جودة عن اعمالهم مع التفاصيل التقنية الكاملة.

بالنسبة لفئتي الرسم والتصميم: يجب إرسال 30 صورة على شكل JPG، حجمها بين 1000 و2000 بيكسل، على أن يوضع مع كل صورة الإسم والشهرة والعنوان والسنة.

بالنسبة لفئة الرقص: يجب إرسال نماذج عن عرضين أو 3 عروض، على ألا يتخطى كل واحد منها 10 دقائق كحدّ أقصى.