أكثر الناس خيانة وحقارة، هو الذي يطعن بالظهر وأنت في أمسّ الحاجة إلى قبضة يده. ومن المؤسف حقّاً، أنّ أقرب الناس هم الأكثر خيانة. لكنّ الخيانة في بعض الأحيان تكون الشعور الأجمل، إذا كان الشّخص المغدور يستحقّها او قد تعلّم منها الامور الايجابية. في فترة الطفولة تسود المحبة بالرغم من الغيرة أحياناً ولكن تجارب الحياة تلقن الدروس وتثبت أن الأمر ليس بهذه السهولة لا سيما بعد إختبار التجارب الفاشلة مع الصديق، الحبيب أو حتّى الشريك.

في هذا التقرير سنحاول للمرة الاولى أن نخبر الشخص الذي تمت خيانته عن اسباب لا يدركها:

-أولاً:الخيانةقد تكون وراثية. فبحسب دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عن التطور والسلوك البشري، تبين أن الخيانة من الممكن أن تكون في الجينات الوراثية للإنسان، وقد فسر القائمين على الدراسة أنّ هرمون "الفاسوبريسين" عندما تحدث به طفرات معينة أو خلل، يقوم بتحويل جينات الشخص إلى شخص خائن، لما سببه خلل في إدراك الشخص للمعايير الاجتماعية والمحفزات الجسدية والولاء للأشخاص الذين يحبهم، لذها السبب معظم الاشخاص الخونة هم من عائلة او بيئة خائنة.

-ثانياّ شريكك لا يتوقف عن حبك عندما يخونك، وهذا ما اثبتته دراسة قامت بها مؤخراً جامعة "روتجيرز" وأثبتت أن معظم الرجال الذين يخونون زوجاتهم يكون زواجهم ناجحاً وسعيداً، وأثناء القيام بتلك الدراسة تم اكتشاف أن 56% من الأزواج الخائنين -المشاركين في الدراسة- يعيشون في قمة السعادة مع شركاء حياتهم، و37 % من الزوجات الخائنات يعشن زواجاً ناجحاً، إلي جانب أن كل الخائنين من الطرفين لم يتوقفوا عن حبهم للشريك في فترة العلاقة الأخرى. وحسب ما قالته أبريل ماسيني، خبيرة العلاقات أن سبب سعادة الأزواج الخائنين هي أنهم يفتقدون لشيء ما عاطفي وعندما يجدون هذا الشيء الناقص في علاقة أخرى يشعرون بالكمال خاصة وأنهم لم يحاولوا الحصول عليه من شريكهم وفشلوا في ذلك، فيكون إحساس الشخص إيجابي تجاه زوجه وتجاه العلاقة الجانبية ويشعر أنه قد امتلك كل شيء يريده.

-ثالثاً:الخيانةليس بالضرورة انفصال تام كالطلاق مثلاً، وخير دليل على ذلك عندما استطاع الرأي العام الذي تم في عام 2011 حول أسباب الطلاق والانفصال، تبيّن أن الخيانة لم تكن على قمة قائمة أسباب الانفصال، بل كان هناك أسباب أكثر أهمية منها مثل أزمة منتصف العمر والسلوك غير المبرر والعنف الأسري.

-رابعاً: عمق الصوت يحدد الخيانة: صحيح أنّ هذه الظاهرة غريبة بعض الشيء، لكن دراسة تم نشرها في جريدة Behavioral Ecology أثبتت أنّه وبعد أن قام باحثون بتوصيل سماعات رأس لكل أمرأة وكلما استمعت لصوت رجل في السماعات تخبر الباحثين عن انطابعها عنه، وقد حصل الرجال أصحاب الأصوات العميقة والغليظة، حائزون على لقب خائنين من النساء المشاركات في الدراسة.

-خامساً: الرجل الخائن هو الاكثر عرضة للاصابة بنوبات قلبية. ولقد أظهرت دراسة التي تم نشهرها في (Journal of Sexual Medicine)، أن الرجال الخائنين هم الاكثر تعرضاً لنوبات قلبية عن غيرهم.

الاسباب النفسية للخيانة الزوجية هي:

1- فقدان الحب وهو السبب الرئيسي الذي يدفع الناس إلىالخيانة. وأشار 77% من المشاركين إلى أن "شركائهم الأساسيين في الحياة" لم يكونوا يبادلوهم مشاعر الحب، وهذا ما دفعهم لإقامة علاقة غير مشروعة.

2- البحث عن شركاء لعلاقة جسدية وهذا السبب الثاني الأكثر شيوعا للخيانة.

3- عدم الالتزام، وتبين ذلك عندما أكدت دراسات أنّ %41 من خانوا شركائهم لا يشعرون بالالتزام الخاص نحو الشريك الأساسي.

4- عوامل ظرفية مثل احتساء الكحول، وهو عذرا شرعيا للخيانة لدى 70% ممن يخونون، على الرغم من أن الكحول لا يمكن اعتبارها الحافز الوحيد الذي يؤدي إلى الخيانة.

5 -تعزيز الثقة بالنفس، وتبين أنّ 57% وبحسب مجلة "اندبندت" زعموا أن انعدام الشعور بالثقة دفعهم للخيانة بدافع تعزيز شعبيتهم وثقتهم بأنفسهم.

6- العلاقة الجسدية هي من الدوافع الرئيسية للخيانة.

7 -الغضب فيكون أحيانا سببا رئيسيا للخيانة.

8- الطبع لدى الإنسان، فقد يلجأ الرجل للخيانة، لأنَّه يعتقد بأنَّها تجعله أكثر رجولة، وتمنحه إحساسًا زائفًا بالمتعة والمغامرة.

9- قلة الاهتمام، فحين يغيب الاهتمام بالزوج واحتياجاته وعدم الاكتراث لمتطلباته، وانغماس المرأة في عملها وأمورها الخاصة وإعطاء ذلك كامل الأولويَّة، هنا يشعر الزوج باللامبالاة، ويبدأ البحث عن الاهتمام مع امرأة أخرى.

10- الاهتمام بالأطفال، وهو سبب من اسباب الخيانة فيقل اهتمام الزوجة بزوجها وأحياناً يتلاشى و هنا يشعر الرجل بأنه لم يُعد من أولويات واهتمامات زوجته و بالتالي يلجأ إلى البحث عن أي امرأة تهتم به فالزوج يحب أن يشعر أنه رقم واحد في اهتمامات زوجته.

ولكن للخيانة الزوجية فوائد، أمر غريب ربّما وانما اليكم فوائدها:

أثبتت دراسة حديثة أنالخيانةبالنسبة للمرأة هي ربح لها على المدى الطويل. وجاءت نتائج استطلاع للرأي، أجري على أكثر من 5 آلاف شخص من 96 دولة، حول آثار الانفصال بسبب الخيانة، مثيرة للغاية، بحسب صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية.

وتبيّن أنّ أن هناك فوائد تعود على المرأة عندما تتعرض للخيانة، وهي:

- تتخلص نهائيا من زوج غير مخلص وتعيش بحرية مطلقة

- تكتسب خبرات تؤهلها لإختيار شريك حياتها المقبل بعناية وبتعقل.

وبحسب الطبيب كريج موريس، فإنّ المرأة التي تتعرض للخيانة، تمر بلحظات حزن، ولكنها تخرج منها بطريقة رائعة، تخوّلها من اختيار شريك حياتها الجديد بذكاء، وبالتالي فهي فائزة على المدى الطويل.

وأشارت الدراسة، أن المرأة التي تتعرض للخيانة، يلزمها من ستة أشهر إلى عام كامل، لكي تسترد ثقتها بنفسها من جديد، وأن ينمو بداخلها ذكاء عاطفي، يساعدها على اختيار الرجل التالي في حياتها.

صفات موجودة لدى الخائن:

النسيان، الغموض، الكذب المحترف، الغزل المفرط، والمبالغة في المديح.