استطاعت الفنانة إليسا أن تحصد محبّة الملايين من المحبّين، لقّبت بملكة الإحساس، وأصبحت مرجع للعديد من النساء اللواتي يستوحين إطلالتهن منها.

إليسار زكريا خوري أو المعروفة بإليسا، ولدت عام 1972، ونالت الميدالية الفضية خلال مشاركتها في استوديو الفن عام 1992.

حازتإليساعلى الشهرة الواسعة بفضل أولى ألبوماتها "بدي دوب" الذي كان أكثر الألبومات مبيعا عام 1998، ومن تلك اللحظة وهي تحقق نجاحات هائلة بكل ألبوم تصدره.

إليسا وبداية مسيرتها الفنية

ولدت إليسا في دير الأحمر بلبنان في 27 أكتوبر 1972، وهي من أم سورية وأب لبناني. تألفت أسرة إليسا من 3 بنات و3 أولاد.

توفي والدإليساالشاعر زكريا الخوري عام 2004 بسبب السرطان، لتحيي ذكراه في الآونة الأخيرة من خلال أغنية "زكريا".

درست إليسا العلوم السياسية من أجل أهلها، ولكن حبّها للفن منعها من خوض عالم السياسة والذهاب إلى ذلك الفني. وفي أولى تجاربها الفنية، خاضت تجربة التمثيل في "مسرح الساعة العاشرة" مع الفنان اللبناني الراحل وسيم طبارة، إلى أن نالت الميدالية الفضية عن فئة الأغنية الشعبية الشبابية عام 1992 في برنامج استوديو الفن.

نجاحها في هذا البرنامج فتح العديد من أبواب الفرص أمامإليسا، فأقامت حفلات عدة، وتعاقدت مع شركة ميوزك ماستر.

السر وراء تغيير اسم إليسا

حينما أصدرت إليسا أول ألبوم لها تحت عنوان "بدي دوب" الذي بيع منه ما يقارب الـ 100.000 نسخة، والذي اشترك فيه الفنان الإسباني "جيرار فيرير"، طلبت منها الشركة المنتجة تغيير اسمها من "إليسار خوري" إلى "اليسا".

أعمالإليسافي رصيدها الفني

برصيد إليسا الفني حتّى اللحظة 10 ألبومات وهي: بدي دوب، وآخرتها معاك، عايشالك، أحلى دنيا، بستناك، أيامي بيك، تصدق بمين، أسعد واحدة، حالة حب، سهرنا يا ليل. بالإضافة إلى 22 فيديو كليب.

الجوائز التي نالتهاإليسامنذ البداية حتى اللحظة

الموريكس دور عن أفضل فنانة عربية، مهرجان الموسيقى في دبي كأفضل فيديو كليب (أجمل إحساس)، أوسكار الفيديو كليب الدولي كأفضل كليب عربي (أجمل إحساس)، جوائز الموسيقى العالمية كأفضل فنانة في الشرق الأوسط (أحلى دنيا)، الموريكس دور كأفضل كليب عربي (حبك وجع)، جوائز الموسيقى العالمية كأفضل فنانة في الشرق الأوسطى (بستناك)، نقابة الموسيقى اللبنانية كرمتها عن مسيرتها لإنجازاتها الموسيقية، الموريكس دور كأفضل أغنية وأفضل فيديو كليب (بتمون)، جائزة الشرق الأوسط كأفضل مغنية بالشرق الأوسط (أيامي بيك)، جوائز الموسيقى العالمية كأفضل فنانة في الشرق الأوسط (تصدق بمين)، وغيرها من الجوائز التي نالتها بفضل هذا العمل، وصولا إلى جائزة المريكس دور.

مشاركة اليسا كعضو في لجنة تحكيم برامج اكتشاف المواهب

عام 2013 شاركت في لجنة تحكيم برنامج "ذا إكس فاكتور آرابيا" في موسمه الثالث إلى جانب الفنانةكارول سماحة، الفنان حسين الجسمي والفنان وائل كفوري. وعام 2015 بقيت في لجنة تحكيم البرنامج عينه ولكن بجانب الفنانة دنيا سمير غانم، والفنان راغب علامة.

وفي الوقت الحالي،إليسامشاركة في لجنة تحكيم برنامج "ذا فويس" برفقة الفنان عاصي الحلاني، الفنانة أحلام، واللفنان محمد حماقي.

أزياء إليسا ومن هو مصممها المفضّل؟

تتسم أزياء إليسا بالفساتين البسيطة والناعة، ودائما تختار الألوان الداكنة. وتشتهر إليسا بفساتينها المتميزة والتي تتحول في معظم الأحيان إلى موضة عند العديد من الفتيات. وأبرز تلك الإطلالات التي تركت بصمتها، هو الطوق الّذي ارتدته على شكل "أرنوبة".

تتعاملإليسافي أغلب الأحيان مع صديقها المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب، وترتدي أيضا لأهم الماركات العالمية مثل "غوتشي، بالماين، فالنتينو، ديور، فندي، وغيرها مكن الماركات المهمة".

وحول تصفيف شعرها، فهي دائما تلجأ إلى الشعر المنسدل، وعن الماكياج، تختار في أغلب الأحيان الـ "سموكي آيز".

انتقادات سلبية وشائعات توجّهت إلىإليسا

هناك العديد من الانتقادات التي توجّهت إلى الفنانة اللبنانيةإليسا، وفي طليعتها هو فمها "الملتوي بحسب الانتقادات"، والّذي دائما يلجأ إليه كل شخص أراد تقليدها.

يعتبر البعض أنّإليساهي من أكثر الفنانات اللّواتي يكرهن التصوير مع جمهورهنّ والمقابلات الصحفية. بالإضافة إلى غنائها بشكل مباشر، إذ يعتبر البعض أنّ صوتها "نشاذ".

فحادثة دبي، حينما رفضت التصوير مع إحدى المعجبات والجواب على أسئلة الصحافة، حادثة مطار الكويت أيضا وغيرها من اللحظات التي رفضت فيها مقابلة معجبيها عرضها لهجوم لاذع.

وحول الشائعات التي طاولتإليساخلال مسيرتها الفنية، أبرزها ارتباطها مع صديقها المقرب وديع نجّار، وكذلك خلافها مع كل من الفنان محمد حماقي، الفنانة أحلام، وغيرهم من زملائها في الوسط الفني.

السر وراء قوّة شخصية إليسا

معظم الأشخاص يعتبرون أنّإليساهي من أكثر الشخصيات اللواتي يمتلكن شخصية مزاجية، ولكن في الحقيقةإليساتمتلك شخصية حنونة وحسّاسة، وهذا يظهر من خلال أعمالها.

ولا يمكن نسيان بُعدها عن أهلها في طفولتها، إذ ترعرعت في إحدى المدراس الداخلية. ولا شكّ في أنّ هذا هو السبب الرئيسي الّذي يعود إلى قوّة شخصيتها أمام العلن واستقلاليتها.

حياة إليسا العاطفية مؤخرا

سبق ودخلت إليسا بعلاقة عاطفية مع اللبناني ناجي خضر، والّذي كان يشاركها معظم حفلاتها، إلاّ أنّ تصريحاتها حول انتظار قلبها أن يدق مرة أخرى، أكّد للمتابعين انفصالها عن هذا الشخص. وعلى ما يبدو أنّ إليسا لم تدخل بأية علاقة جدية مؤخرا.

القضايا التي تهتم بهاإليسا

دائما تهتمإليسابالقضايا الإنسانية وخصوصا تلك التي تعنى بالمرأة وحقوقها، العنف المنزلي. وذلك يظهر من خلال منشوراتها والحفلات التي تشارك بها، بالإضافة إلى أعمالها الفنية التي دائما تحمل رسائل عميقة.