قرع جرس التكريم وحان الوقت لرسم الابتسامة على وجوه عشرات النجوم احتراما لأعمالٍ قدّموها عام 2017.

توافدوا على السجادة الحمراء بأبهى الإطلالات، فتلك التي ارتدت أزياء وراءها تاريخ ورسالة، وتلك التي طلّت بفستان فاجأ أنظار الجميع لجمال تصميمه.

كثيرة هي الجوائز التي قدّمت، وكثيرة هي الأعمال التي استحقّت التكريم بلفتة مميزة من الأخوين الدكتورين فادي وزاهي الحلو ضمن مهرجان "الموريكس دور" بعامه الـ 18، والذي قدّمه كارلا حداد ووسام بريدي بإحتراف أكثر من السنوات الفائتة للحفل.

شيرين عبد الوهاب التي استحقّت جائزة نجمة الغناء العربي، غابت عن الحفل بسبب وفاة والدها، إذ كان من المقرر أن تنظم لها زفة خاصة بمناسبة زواجها. وكذلك غاب الممثل السوري تيم حسن الّذي حصل على جائزة أفضل ممثل عربي، إلا أنّه شارك الحاضرين مقطعا من الفيديو معبرا فيه عن فرحه بهذه الجائزة، شاكرا أهل الصحافة والقيّمين على هذا المهرجان. بالإضافة إلى غياب الفنانة إليسا التي حصلت على جائزة لفيديو كليب أغنيتها "عكس اللي شايفينها". الفنان التونسي صابر الرباعي الذي حاز جائزة أفضل مطرب عربي، الفنان وائل كفوري جائزة أفضل ألبوم والذي تعذّر حضوره بسبب وجوده في الإمارات، والفنان الفلسطيني يعقوب شاهين حصل على جائزة نجم الغناء العربي الجديد.

الجوائز توزّعت على الشكل الآتي:

موريكس تكريمي للفنانة اللبنانية جورجيت صايغ، والممثلة السورية منى واصف، للفنان السوري معن برغوث عن أغنية "هلا بالخميس"، للممثلة اللبنانية رندى كعدي، للممثل اللبناني جوليان فرحات كظاهرة العام عن دوره في مسلسل "الحب الحقيقي" والذي أحبّ أن يهديها للممثلة باميلا الكيك، جائزة للمخرجة أنجي جمال عن كليب "عكس اللي شايفينها" للفنانة إليسا و"ما حصلش حاجة" للفنانة سميرة سعيد، موريكس تكريمي للمخرج اللبناني كميل طانيوس، موريكس للإعلامية اللبنانية جان دارك أبو زيد فياض، موريكس للموسيقي اللبناني العالمي ابراهيم معلوف، وموريكس تكريمي لنجم الغناء الفرنسي العالمي سيباستيان إلشاتو، وللممثلة التركية سونغول أودان (التي أدّت دور نور في مسلسل نور ومهند). موريكس فخرية للممثلة اللبنانية أمال عفيش، وللمسلسل الجزائري المتميز "الخاوة"، موريكس تكريمي للفنان سوبر ساكو.

مسلسل "الهيبة" كانت له الحصة الأكبر في هذا الحفل، فقد حاز جائزة افضل مسلسل لبناني عربي تسلمها المنتج صادق صباح، مخرج العمل سامر البرقاوي حاز موريكس تقديري، تيم حسن "أفضل ممثل عربي" عن هذا العمل، وجائزة أفضل ممثلة لبنانية كانت من نصيب نادين نسيب نجيم بفضل هذا العمل، وعبدو شاهين كأفضل ممثل لبناني دور مساند. والفنان ناصيف زيتون الذي حاز جائزة أفضل أغنية شارة لهذا العمل، كما حاز جائزة نجم الغناء العربي.

وجائزة أفضل ممثلة عربية كانت من نصيب الممثلة التونسية هند صبري عن دورها في مسلسل "حلاوة الدنيا"، أمّا الفنانة نانسي عجرم فقد حازت جائزتين واحدة عن فئة نجمة الغناء اللبناني، والثانية عن أفضل ألبوم "حاسة بيك". وجائزة نجم الغناء اللبناني كانت من نصيب ملحم زين.

الممثلة سوزان نجم الدين نالت جائزة أفضل ممثلة عربية من سوريا في الدراما العربية المشتركة عن دورها في مسلسل "شوق". الفنانة يسرا والفنان أبو نالا جائزة أفضل أغنية عربية "تلات دقات".

وجائزة أفضل ممثل عربي بالدراما المصرية كانت من نصيب ظافر العابدين عن دوره في مسلسل "حلاوة الدنيا"، وأفضل ممثل لبناني دور أول للممثل مازن معضم عن مسلسل "الشقيقتان" و"زوجتي أنا".
وتسلّم الشاعر منير بو عسّاف والملحن بلال الزين جائزة أفضل أغنية لبنانية "الجرح اللي بعدو".

موريكس الفنان الشامل والتميّز هي أغنية "شو حلو" للفنان زياد برجي، وفي العمل المسرحي كتابة وتمثيلاً وإخراجاً للفنانة اللبنانية بيتي توتل. أمّا جائزة نجمة الغناء اللبنانية الجديدة ونجم الغناء اللبناني الجديد فكانتا من نصيب نانسي نصر الله وجورج نعمة، وجائزة نجمة الغناء العربية الجديدة كانت للفنانة الجزائرية سهيلة بن لشهب.

ونالت كلوديا مرشليان جائزة أفضل كاتبة درامية والمخرج سمير حبشي جائزة أفضل مخرج درامي لبناني عن مسلسل "الشقيقتان". فيلم "القضية رقم 23"، كانت له حصة أيضا في هذا المهرجان، إذ حاز المخرج زياد دويري جائزة أفضل فيلم سينمائي لبناني.

وختاماً، صعد النجوم إلى المسرح وقطعوا قالب الحلوى على أنغام أغنية "ميغينا".

ملاحظات :

كانت كلمات معظم المكرِّمين ركيكة خلال تقديمهم الجوائز للمكرَّمين.

إخراج باسم كريستو كان أكثر من رائع.

كلمة الدكتور فادي الحلو كانت مهمة، ومعاملته هو وزاهي الحلو للضيوف كانت محترمة جدا.

لم نلحظ وجود تقارير للفنانين كما اعتدنا في السنوات السابقة.

أمل بوشوشة لم تدلِ بأي تصريح لموقع الفن، على الرغم من أنّها قابلت العديد من أهل الصحافة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الممثلة نادين نسيب نجيم.

إستغربنا كيف أن كلوديا مرشليان أهدت التكريم لنفسها ولم تهده لشخص آخر.

سوزان نجم الدين قامت بالإعلان عن منتج سيحمل إسمها.

عند تكريم الإعلامية جان دارك أبو زيد فياض تم وضع صورة لشخصية أخرى.

يبقى أن نقول إن جائزة الموريكس دور تساهم في إنعاش إقتصاد البلد.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً،إضغط هنا.