لم يخطط يوماً ماركو رحمة ابن التسع سنوات ان يمثل تحت الاضواء في احد اشهر برامج الهواة، الا انه اصبح وبلمح البصر حديث الناس بعد ان استطاع ان يبهر لجنة تحكيم برنامج " Romania Got Talent " الذي يعرض كل يوم جمعة في رومانيا، بموهبته الخارقة في العمليات الحسابية. ماركو حصل على 5 "نعم" ، اربعة من قبل لجنة تحكيم والخامسة من اللبنانيين الذين فرحوا لهذا الانجاز اللبناني في الخارج. لكن كيف اشترك الطفل اللبناني في هذا البرنامج الضخم؟ وكيف يصف تجربته الفريدة؟

هنا كان دور موقع "الفن" الذي كان اول من كتب عن ماركو ودعمه لينتشر الخبر عبر المواقع والمحطات التلفزيونية الاخرى، فكانت لنا مقابلة حصرية مع الطفل ماركو ووالده السيد ناجي رحمة.

بداية ماركو اسمح لي ان اقول لك اننا فخورين بك للغاية ونتمنى لك التوفيق في المراحل المقبلة، اخبرني كيف اكتشفت موهبتك؟ وهل شعرت انك مميز عن غيرك؟

اكتشفت موهبتي قبل ثلاث سنوات وعرفت انني استطيع ان أحل عمليات حسابية معقدة اكثر من غيري لكنني لم اشعر انني مختلف عن اصدقائي.

هل كنت متحمسا للمشاركة بـ Romania Got Talent ؟ وكيف كانت ردة فعل الناس بعد هذه المشاركة؟

نعم كنت شديد الحماس للمشاركة في هذا البرنامج واحببت كثيراً التعليقات التي وصلتني من الناس الذين أثنوا على موهبتي وشجعوني كثيراً.

الى اي مرحلة تشعر انك ستصل في هذه المنافسة؟

أنا اؤمن انني سأصل الى مرحلة متقدمة وجيدة في البرنامج.

اين ترى نفسك في المستقبل مع موهبتك هذه؟

ارى ان مستقبلي سيكون جميلاً واتمنى ان اصبح طيّاراً!

وللدخول أكثر في كواليس مشاركة ماركو في هذا البرنامج الضخم، انتقلنا للحديث مع والده السيد ناجي رحمة، الذي أثنى في بداية الحديث معنا، على عمل موقع الفن الذي كان أول من أضاء على موهبة ومشاركة ماركو، مؤكدا ان الترجمة كانت حرفية للحديث الذي دار على مسرح البرنامج.

بداية سيد ناجي، لماذا اخترتم ان يشارك ابنكم في Romania Got Talent وليس في Arabs Got Talent، علماً انكم مقيمون في لبنان؟

حدث الامر بالصدفة، لم نخطط يوماً لهذه المشاركة بل اتت الفرصة واستغليناها. في التفاصيل، وكما ذكرتم في خبركم، ان زوجتي هي من الجنسية الرومانية، والسفارة الرومانية تتواصل مع كل الرومانيين في لبنان وطلبت من الذين يعرفون رومانيين يملكون موهبة معينة في بلاد الانتشار ويودون المشاركة في البرنامج ان يتواصلوا اكثر معهم، وهذا ما حصل.

كيف اكتشفتم انتم كأهل موهبة ماركو؟

لقد عرفنا بموهبته عبر اساتذته في المدرسة الذين أبلغونا ان ماركو يمتلك سرعة في الحسابات فاهتممنا بالموضوع وقدّرنا موهبته وحين كانت هناك دورات مكثفة للّذين يتمتعون بموهبة كهذه سجلناه فيها واستطاع ان يكون ضمن قائمة الاوائل في لبنان.

كيف كانت الاصداء الرومانية واللبنانية بعد الحلقة؟

كانت فعلاً الاصداء مشجعة جداً خصوصا ان ماركو رفع نسبة المشاهدة خلال فقرة عرضه من 32% الى 41% حسب الارقام التي وصلتنا من القيّمين على البرنامج.

هل عرفتم متى ستعرض الحلقة التالية التي سيشارك فيها ماركو؟

لم نتبلغ حتى الآن اي تفصيل حول هذا الموضوع بعد، فالمحطات التلفزيونية لها جدول معين يجب ان تتبعه لذا لا يمكننا معرفة موعد عرض الحلقة التالية.

بعد هذه المرحلة التي وصل اليها ماركو، ماذا ينتظر من اللبنانيين؟ وكيف يمكنهم ان يدعموه في المراحل المقبلة؟

لا نطلب سوى رحمة الله، محبة الناس تعنينا كثيراً ونقدّرها فلا يمكنني ان اصف لكم كم وصلتنا رسائل تشجيعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي واتصالات دعم لماركو، وهو امر مهم له خصوصا انه في هذه المرحلة يبدأ في تكوين شخصيته وأتت هذه التجربة داعماً ومحفزاً له واعطته دفعاً معنوياً كبيراً الا اننا حريصين على ان لا يؤثر الموضوع سلباً عليه من حيث الغرور او ما شابه.

حين قمنا بترجمة الخبر، أعجَبَك ان وسائل الاعلام تناولت الخبر على ان ماركو طفل لبناني من ام رومانية اي انه يمثل لبنان في هذا البرنامج؟

بالطبع، فالترجمة الحرفية للخبر هي التي كتبتموها وهي ان ماركو طفل لبناني يمثل لبنان وهو من ام رومانية.

أخيراً اين ترى ماركو في المستقبل؟

ماركو طفل متعدد المواهب، يعزف البيانو والساكسفون كما وانه رياضي بامتياز. وكأن الله وهبه اكثر من نعمة في الوقت عينه وطبعاً ارى له مستقبلا زاهرا هو وشقيقه الذي يملك ايضاً مواهب علمية عديدة.

ماركو اليوم، هو وجه الحضارة والثقافة والبديهة والذكاء اللبناني، من موقع " الفن " نتمنى له حظاً سعيدا في المراحل المقبلة من المنافسة ومهما كانت النتيجة فذلك لن يغيّر مدى فخرنا به.