شهدت السينما اللبنانية سابقا فترة جمود وخمول، الا انها نهضت من جديد معلنة هزمها كل العوائق والمصاعب، وذلك بواسطة طاقم عمل وممثلين آمنوا بالفنّ السابع فمدّوا يد العون له لنشله من المطبّات الصعبة، بامكانيات مادية متواضعة، وافكار نيّرة وقدرات تمثيليّة مهمّة لا يستهان بها، وهكذا رفعت الأفلام السينمائية اللبنانية راية التحدّي والنجاح في عالم كثرت فيه المنافسات، فحجزت اليوم مساحة هامّة واثبتت للجميع قدرتها على الانتشار وجذب الجمهور.

وفي خطوة داعمة لهذه الأعمال، أقيم حفل جوائز السينما اللبنانية "Lmas"، بحضور عدد كبير من الممثلين والشخصيات الفنيّة، اضافة الى اهل الصحافة والاعلام، مع بداية الحفل تم تقديم رقصة من فيلم The Great Gatsby

ومن بين أعضاء لجنة التحكيم المكرّمة للأفلام المنتجة الفرنسية Anne-Dominique Toussaint، السينمائي إميل شاهين، المخرج فيليب عرقتنجي، الممثلة دارين حمزة، المنتج سام لحود، الممثلة زينة دكاش، مدير عام "أمبير إنترناشيونال" ماريو جونيور حداد، المخرج فادي أبي سمرا، مقدم البرامج بيار رباط، الإعلامية غيدا مجذوب، الممثل حسان مراد، الكاتبة نبال عرقجي، ومؤسس الحفل إميليو عيد.

في البداية وصل الممثلون بأبهى اطلالاتهم الى الحفل، وتوجّهوا الى السجادة الحمراء لأخذ الصور والتكلّم مع الصحفيين، وبعدها توجّه كافة الحضور الى القاعة، حيث بدى الحفل برقصة من فيلم "The Great Gatsby".

كرّم في هذا الحفل عدة اعمال، وقُدّم فيه 10 جوائز، فيلم قضية رقم 23 حصل على 5 جوائز وهي :

أفضل فيلم، أفضل Ensemble Cast ،Best Production Design، أفضل تصميم ملابس، أفضل سيناريو جويل توما وزياد دويري.

واثناء التكريم شكر عادل كرم كل القيّمين على هذا الحفل، مشيرا الى ان التكلفة المادية ليست هي العنصر الأساسي والأوّل لنجاح الفيلم، بل ايضا مهارات الممثلين وطاقم العمل والفكرة التي تساهم بدورها في تحقيق النجاح الواسع له.

كما ايضا حصل فيلم "محبس" على جائزتين وهما:

أفضل موسيقى لزياد بطرس وأفضل تصميم ملابس.

فيلم "يا عمري" للمخرج هادي زكّاك حصل على جائزة أفضل صورة.

جائزة أفضل مخرج حصل عليها فاتشيه بولغورجيان مخرج فيلم "ربيع".

جائزة أفضل تصميم صوت لفيلم "روحي" نالتها المخرجة جيهان شعيب.

وتخللت الحفل وصلة غنائية لمشترك "ذا فويس" بالنسخة الفرنسية انطوني توما الذي غنى أغنية This is me من فيلم "The Greatest Showman".

وعُرضت خلال الحفل ايضا بعض المشاهد من الأفلام المشاركة، اضافة الى تقرير تحدث فيه الممثلون عن اكثر المشاهد التي أثّرت فيهم في الأفلام التي شاهدوها في حياتهم.

الممثلة اللبنانية ريتا حايك اشارت لموقع الفن الى انها تشارك للمرّة الثانية في حفل "Lmas"، حيث ستقدّم جائزة، كما ان فيلم " قضية رقم 23"، مرشّح لجوائز، وأعربت عن سعادتها بهذا الأمر ان تكرّم في لبنان، كما ان هذا أمر يساهم في تشجيع السينما وتقديم الأفضل، وهذا المهرجان يزداد بريقا سنة عن سنة.

بدوره، اعتبر الممثل اللبناني بديع بو شقرا في حديثه لموقعنا، ان خطوة تكريم الأفلام السينمائية نقطة ايجابية وهامّة، وشكر القيّمين على هذا الحفل لانه يعمل على تحفيز الانتاجات السينمائية، كما لفته عديد الاعمال والمواهب الجديدة التي اخذت حيّزا واهتماما كبيرين لديه، واشار الى ان السينما في تقدّم مستمر.

الملحن زياد بطرس اشار للفن الى ان هذه المرّة الأولى التي يشارك فيها بهكذا نوع من المناسبات، كونه هو من قدّم الموسيقى التصويرية في فيلم "محبس" لشقيقته صوفي، وهذه الموسيقى مرشحة الى جائزتين، كما اعرب ايضا عن سعادته في

التواجد بين الحضور، مبديا اعجابه بالفيلم، وتمنى النجاح والتوفيق للجميع.

الفنانة مايا نعمة اعربت لموقع الفن عن سعادتها بحضور هذه المناسبة، وتمنّت النجاح والتوفيق لكل القيّمين على الأعمال السينمائية المرشّحة، اضافة الى الممثلين المشاركين.

واشار نجم برنامج المواهب ذا فويس بالنسخة الفرنسية اللبناني انطوني توما لموقع الفن، الى ان مشاركته في هذه المناسبة لها قيمة هامّة عنده، خصوصا وانها في وطنه الأم لبنان، وأنه من متتبعي الأفلام السينمائية، وشكر القيّمين على دعوته، مشيرا الى انه عاد مؤخرا من كوبا.

وصرّحت الممثلة السورية نادين خوري لموقعنا، بأن هذه المناسبة أعادتها الى مرحلة منتصف التسعينيات، حينها كانت تشارك مع المخرجين اللبنانيين الراحلين انطوان ريمي ورفيق حجار في عدة اعمال، مؤكدة على محبّتها لزملائها اللبنانيين، حيث كان التعاون بينها و بينهم رائعا جدّا، وانها لم تشعر في الغربة في لبنان اطلاقا عندما كانت تزوره، ووصفت هذه المناسبة بالراقية والجميلة، وهذا نذير خطوات ايجابية وجيدة في مجال السينما اللبنانية، ولخّصت مشاركتها في فيلم "محبس" بالتجربة الرائعة، اذ ان مخرجته صوفي بطرس قدّمت امكانيات عالية لهذا الفيلم، اضافة الى تقديمها عائلة فنية رائعة خلف الكاميرا، انعكس ايجابا على العمل.

الممثل ومقدّم البرامج اللبناني وسام حنا صرّح للفن بأنه سعيد بحضوره هذه المناسبة، مشيرا الى مدى اهميتها للممثلين وللقيّمين على الأفلام السينمائية، آملا ان تغدو شبيهة بالدراما.

من جهتها وصلت الفنانة ألين لحود برفقة الممثل عماد فغالي، وقد أعربا للفن عن سعادتهما بحضور هذه المناسبة التي اجتمع فيها غالبية الممثلين، وتمنيا النجاح والتوفيق لكل الأفلام.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً، إضغط هنا .