جورجيت جبارة، مصممة الرقص، والكاتبة، والأكاديمية، والشخصية التي أدت دوراً جوهرياً في تأسيس الرقص في لبنان وتطويره والمناضِلة في مجال الرقص، التي لم تسمح لأيّ أمر أن يقف في طريق تحقيق حلمها.

ساهمت جبارة بشكل جوهري في تأسيس الرقص الكلاسيكي وتطويره في لبنان، ممهدة الطريق لأجيال المستقبل في لبنان وفي العالم أجمع.

وضمن مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر "بايبود"، كرّمت "مقامات للرقص المعاصر"جورجيت جبارة، وقدّمت لها درع "انجازات مدى الحياة" للعام 2018، في حفل أقيم في متحف سرسق، مساء الإثنين الماضي.

قدّم الحفل الإعلامي يزبك وهبة، وتضمن كلمة ميا حبيس، مديرة مهرجان بيروت للرقص المعاصر- بايبود، قالت فيها إن "الدرب طويل ومحفوف بالمطبّات والصعاب، لكن على الرغم من ذلك فإنه مع مرور الاعوام وفي ظل أشخاص قُدوة مثل السيدة جورجيت جبارة، أؤمن بأن الرقص يمكن أن يمتلك تلك القوة والقدرة على محو كل آثار المعاناة أكثر من اي وقت مضى، ليولّد شعرا وطموحا وتركيزا على الحياة نفسها".

وأضافت: "لقد صوّبت النظر على عقليتنا وعلى مجتمعنا، وهزت عرش أفكارنا المسبقة، لتثبتي انه يمكن المرء ان يحترف الرقص في لبنان، لا بل ان الرقص ليس مهنة فحسب، بل اداة تغيير فاعلة".

ثم تم عرض مشاهد من أرشيف جورجيت جبارة، تمت الإضاءة فيه على تجربتها واختباراتها.

وكانت للإعلامي ريكاردو كرم كلمة، قال فيها: "نحن في بيروت، لنكرّم معاً وجهاً من بلادي، أثرّ في حياة الكثيرين ونجح في جبه ضراوة القدر وفي التميّز ومعانقة الإبداع." "أجمل ما في جورجيت جبارة إبتسامتها التي فيها أيضاً طاقة ايجابية هائلة.. وحضور آسر وهدوء صاخب وسمات غير نمطية."

وفي نهاية الحفل، قدّم كل من ميا حبيس وعمر راجح (مؤسس "مقامات" ومديرها الفني)، درعاً تكريمياً لجورجيت جبارة عربون شكر وتقدير للدور الكبير الذي لعبته في الإبداع، والذي يشكل اليوم إرثا ثقافيا هاماً للوطن.

موقع "الفن"، حضر حفل تكريم جورجيت جبارة، حيث قالت لنا إن هذا التكريم هو محبة وهدية لأن الرقص يكرّم الرقص، وعلى الفنان أن يكون صورة مختلفة عن السياسيين في لبنان، لأن السياسيين أصبحوا مثل "الزبالة على الطرقات"، والفن عليه أن يجمع الناس ولا أريد أن أقول إن الفن أصبح مثل السياسة في لبنان، الفن والموسيقى والثقافة هم الأساس والسياسة تزول..

وأضافت جبارة في حديثها لموقعنا: "لبنان هو الحضارة الفينيقية وجبران خليل جبران، ويجب أن تكون هناك خليفة لجورجيت جبارة وأحسن مني، وأنصحهن بأن يثقن بأنفسهن وان يمتلكن الجرأة في المواجهة، والكفاح من أجل الوصول الى ما يردن تحقيقه".

كما أشارت جبارة الى أنه للأسف أصبحنا في زمن كله رخيص والميديا غيّرت في كل شيء من حولنا، وقالت إنه إذا لم نستفد من الإنتخابات النيابية في إحداث التغيير فعلى لبنان السلام، وأتمنى أن أرى نساء أكثر في البرلمان ويكون لديهن الجرأة في المشاركة الفعّالة بالعمل السياسي والإجتماعي.. ولماذا لا نرى إمرأة في سدة الرئاسة؟!

وكان لنا أيضاً حديث مع عمر راجح (مؤسس "مقامات" ومديرها الفني)، الذي قال: إن تكريم جورجيت جبارة هو تقدير وشكر لشخصية أسست وأنجزت وجعلت الرقص والفن من الأسس في لبنان، جورجيت جبارة ناضلت وعملت بكل قوتها لنستطيع نحن أن نستمر ونعمل في خلق أفكار جديدة في الفن والرقص.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً، إضغطهنا.