تعد فاكهة الكيوي أحد الفواكه المشهورة بفوائدها العديدة التي تعود على جسم الانسان وصحته، وقد أثبتت الابحاث والدراسات بالفعل دورها الكبير في ذلك فهذه الحبة الصغيرة الحجم ببذورها السوداء تعتبر مصدر غني للعديد من العناصر الغذائية المفيدة جدا لجسم الإنسان.

وإليكم فيما يلي اهم فوائد الكيوي لأجهزة الجسم المختلفة:

مواجهة الالتهابات التنفسية

وجدت العديد من الدراسات دور لتناول الكيوي في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، وأثبتت دراسة اجريت على الاطفال والبالغين الايطاليين أن تناولهم لما يقارب 5-7 حصص مختلفة من الكيوي أو الحمضيات في الاسبوع، ساعد بشكل فعال في الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي وضيق النفس وتخفيف السعال في الليل. وكما تبين أن الذين يعانون من الربو بمجرد تناولهم لـحصص قليلة(من 1-2) من الكيوي بالاسبوع كان له نتائج ايجابية تعود على صحتهم.

تعزيز صحة العين

بإحتواء الكيوي على مادة اللوتين الضروروية جداً لحماية العين ضد الاشعة الفوق بنفسجية والضارة، فهو يعد ضروري ومهم للحفاظ على سلامة العين، كما ويحوي الـ100 غم من الكيوي ما يقارب 87 وحدة دولية من فيتامين أ.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الكيوي ثمرة غنية بالالياف الغذائية، فهي بالطبع سيكون لها دور كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتلين الفضلات وتسهيل حركة الامعاء والوقاية من الامساك. كما وله دور في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير. ووجدت بعض الدراسات احتواء الكيوي على بعض الانزيمات التي تساعد في عملية هضم البروتينات في الجسم.

تعزيز المناعة

يعد الكيوي مصدر غني لمضادات الاكسدة القوية، والتي تساعد في تحييد الجذور الحرة والوقاية من السرطانات، وأشارت بعض الدراسات الى قدرة الكيوي في حماية الحمض النووي للخلايا من التلف. وبالطبع غناه بفيتامين C يجعل له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها.

تعزيز صحة القلب والشرايين

أظهرت دراسة حديثة أن تناول من 2-3 من ثمار الكيوي في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بتجلط الدم، ويساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، ولا شك في ذلك طالما يعد الكيوي مصدر للألياف الغذائية المعروفة في خفض مستوى الكولسترول الضار، ورفع الكولسترول الجيد في الجسم. ومحتوى الكيوي من فيتامين K والكروم والبوتاسيوم ومعادن أخرى، مرتبطة بعمل القلب والدورة الدموية، بالتأكيد يجعل له علاقة قوية في موضوع الحفاظ على صحة القلب والشرايين.

فوائد الكيوي للحامل

يعد الكيوي مصدر للفوليت وللحديد، المهمين جداً للمرأة الحامل ولغيرها، حيث أن 100 غم من الكيوي تمد الجسم بـ 44.2 ميكروغرام من الفوليت، ومن الحديد 0.5 ملغم. وبشكل خاص تحتاج المرأة الحامل لكمية جيدة من حمض الفوليك خلال الاشهر الاولى من الحمل لضمان سلامة جنينها ووقايته من تشوهات الانبوب العصبي، وبالتأكيد عنصر الحديد أيضا مهم لوقايتها من فقر الدم، وبهذا فقد يساعد تناول الكيوي ضمن وجباتها اليومية على امدادها بكمية لا بأس بها من حمض الفوليك والحديد. وبالتأكيد غنى الكيوي بالالياف الغذائية يساعد بشكل كبير في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي التي قد تصيب الحامل كالامساك.

فوائد الكيوي لمرضى السكري

يحوي الكيوي على كمية من الكربوهيدرات والسكر تعادل 15 غم كربوهيدرات، 9 غم منها سكر و3 غم الياف، الا انه مؤشر رفعه لسكر الدم يعد بطيء نوعا ما لاحتوائه على الالياف الغذائية. كما ولا ننسى كون الكيوي قليل السعرات ولا يحتوي الكولسترول، وبهذا سيكون الكيوي أحد الفواكه الرائعة، والتي تتقدم قائمة خيارات الفواكه بالنسبة لمرضى السكري.