بول وليام ووكرهو ممثل اميركي، لديه جذور إنجليزية وألمانية وإيرلندية، في رصيده العديد من الأعمال السينمائية، ولد عام 1973 في كاليفورنيا، لوالد عمل كمقاول الصرف الحي، وأم عارضة ازياء، فيما جده كان ملاكماً شهيرا، تخصص بول في علم الأحياء البحرية، حيث انه انضم إلى مجلس إدارة مؤسسة علم الأحياء البحرية في عام 2006.

حياةبول ووكرالمهنية

شق طريقه المهني لأول مرة، من خلال مشاركته في أحد الإعلانات، بعدها عمل في البرامج التلفزيونية في عام 1985، وبعد ذلك امتهن التمثيل لأول مرة في فيلم "الوحش في الحجرة" عام 1987، تلاه فيلم "تامي وتي ريكس"، الا ان دور البطولة استحقّه في فيلم "التقي بديدلز" وهو روائي طويل عام انتج 1998 .

في ذات العام جسّد شخصية "مارتن" في فيلم "البلدة الفاضلة"، ثم ادى دور البطولة في فيلم "فارزيتي لوز" بدور "لانس هاربور" عام 1999.

خاض ووكر ايضا بطولة كوميدية رومنسية في فيلم "انها كلها كذلك"، أمام المغني العالمي آشر، بعد ذلك في فيلم "القصر المنهار".

وفي عام 2000، قام ببطولة "كاليب ماندريك" في الفيلم الإثارة النفسية الجماجم أمام الممثلة ليزلي بيب.

لعبووكردور "بريان أوكونور" في سلسلة أفلام "يونيفرسل ستوديوز"، وذلك في أعوام 2001 ، 2003 ، 2009 ، 2011 و 2012، أمام فين ديزل ودوين جونسون ولوداكريس وسونغ كانغ، كذلك كلّ من الممثلات ميشيل رودريغز وجوردانا بروستر وجينا كارانو.

قام بأداء دور شخصية "نولان" في الفيلم الإثارة "ساعات" أمام الممثلة جنيسيس رودريغيز. وفي ذات العام لعب دور "مايكل وودز" في فيلم "المركبة 19". كذلك فيلم "رهن مكان السجلات".

خاض تجربة الوثائقيات عام 2010 من خلال مشاركته في المسلسل الوثائقي "إكسبيديشن الأبيض العظيم" الذي عرض على قناة "ناشونال جيوغرافيك" ، وأمضى ووكر حينها 11 يومًا مع طاقم السفينة، اذ انهم قاموا باصطياد سبعة أنواع من أسماك القرش ومنها القرش الأبيض الكبير في سواحل المكسيك.

قام ايضا ببطولة فيلم "طوب القصور"، وأيضًا فيلم "السرعة والغضب 7" الذي كان آخر اعماله التمثيلية عام 2015.

حياةبول ووكرالعاطفية

عام 1997 ارتبط ووكر بريبيكا ماك براين، الا انهما انفصلا عام 2000، اذ انها انتقلت للسكن في هاواي، لديهم ابنة تدعى ميادو ووكر من مواليد 1998، والتي عاشت مع والدتها لمدة 13 سنة، بعد ذلك انتقلت إلى كاليفورنيا عام 2011 لتعيش مع والدها بول ووكر.

وفاةبول ووكر

قضى بول ووكر مصرعه في 30 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2013، وذلك إثر حادث سير حصل في الساعة الثالثة بعد الظهر بحسب توقيت غرب الولايات المتحدة .

وكان ووكر حينها برفقة مدير أعماله الذي كان يقود سيارة بنوع "بورش كاريرا جي تي" حمراء طراز 2005، حيث كانا متوجهين إلى حفل خيري من شأنه مساعدة المواطنين الذين تعرضوا لاعصار قوي في الفلبين.

وفي التفاصيل ان روداس فقد السيطرة على السيارة، فاصطدمت بعمود إنارة في منطقة فالنسيا، في كاليفورنيا، ما ادى الى وفاتهما على الفور، وشكّلت هذه الحادثة ضجّة كبيرة في العالم، وصدمة لم يتوقعها العالم.

وبحسب وسائل اعلام اجنبية، ان مكتب الطب الشرعي في لوس أنجلوس نشر نتيجة تشريح جثة ووكر، حيث اكّدوا ان سبب وفاته هو أصطدام السيارة بشجرة وعمود إنارة، اضافة الى الحروق التي لحقت به بسبب انفجار هذه السيارة واشتعال النار فيها.

واشارت المصادر الى ان مدير اعمال ووكر، توفي نتيجة تأثره بإصاباته التي نجمت عن حادث الاصطدام فقط.