السيلوليت​ هو مرض جلديٌ يحدث نتيجة تراكم الدهون تحت ​الجلد​ مباشرةً على شكل كتلٍ، وتؤدّي إلى تجعدات في الجلد تجعل مظهره شبيهاً بقشر البرتقال، وعادةً أكثر انتشاراً بين ​النساء​ من ​الرجال​، خاصةً في منطقة ​البطن​ و​الأرداف​ و​الفخذين​ و​الوركين​.

أسباب السيلوليت

ويصنّف السيلوليت أيضاً كأحد ​الأمراض الجلدية​ التي تحدث بسبب الوراثة، أو نوعية الغذاء كالإكثار من شُرب المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، وفي المقابل عدم شُرب كميات كافية من الماء، أو بسبب الإفرازات الهرمونيّة وخاصة هرموني الاستروجين والبروجسترون، أو بسبب التدليك العنيف، أو الحمل والولادة، أو ارتداء الملابس الضيقة جداً ولفترات طويلة والسُّمنة.

طرق التخلّص من السيلوليت في الجسم

الرياضة

التمارين المنتظمة كالمشي أو أي من التمارين المفيدة للقلب، تساعدك في التخلص من السيلوليت.

ابدئي بالمشي السريع، ثم الركض ليساعدك على التخلص من الدهون الزائدة.

ممارسة تمارين القرفصاء ورفع الأوزان الخفيفة.

كما يمكنك ممارسة بعض التمارين على السلم، وذلك عن طريق كعبك على حافة السلم والتبديل بين القدمين.

الحميات الغذائية

تناول غذاء صحي متكامل يحتوي على عدة أنواع من الفاكهة و​الخضراوات​، لأنه يحسن الدورة الدموية في ​البشرة​، ويقلل من ظهور السيلوليت في الجسم.

الفواكه​ والخضراوات الملونة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم.

عدم تناول طعام غير صحي لأنه يؤدي إلى فقدان البشرة رطوبتها.

احرصي على تناول كميات وفيرة من المياه. أن يتضمن نظامك الغذائي على التوت و​الفراولة​ والتوت البري، والموز و المانغو؛ لأنهم يساعدوا على تدفق الدم و بالتالي التقليل من ظهور السيلوليت.

احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C بكثرة؛ لأنها تحفز من إنتاج ​الكولاجين​ في الجلد.

يجب أن تحرصي أيضا على تناول الأسماك الزيتية واللحوم البيضاء.

التقليل من الملح فلا تكثري منه .

الملابس الداخلية

ارتداء ملابس داخلية مريحة وغير الضيّقة، تساعد في تقليل مظهر السيلوليت، فالملابس الداخلية الضيّقة قد تمنع توزيع الدهون في الجسم بالتساوي فتسبب السلوليت.

العناية بالبشرة

حافظي على ترطيب وتقشير البشرة بلطف لتساعدك على التخلص من الجلد الميت، وتنشيط الدورة الدموية في البشرة وإعطاء بشرتك مظهر صحي.

يمكنك استخدام القهوة لتقشير الجلد أو التنظيف الجاف، بإستخدام فرشاة جافة ذات شعيرات طبيعية لتدليك بحركات دائرية دون عنف، حتى لا تسبب خدوش.

العلاج

بهذه الخطوات يمكنك التخلص من السيلوليت، فإذا كنت سبق وفعلتي كل الخطوات السابقه، ومازلت تعاني من السيلوليت فيمكنك اللجوء إلى خيار آخر، وهو العلاج الموضعي للتخلص من السيلوليت كإستخدام الليزر وغيره من التقنيات الحديثة التي تساعد في ذلك.

تعتمد تلك التقنيات على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة المصابة بالسيلوليت، مع التدليك فيعطي الجلد ملمس أنعم.