المرض النفسي لا يعيب الانسان ولا الفنان بشكل خاص، بل المعيب هو عدم تقبله وعدم الإعتراف به.

ماذا لو إعترف كل منا بمرضه النفسي؟ وماذا لو حاولنا معالجته والتخلص منه؟ لكان المجتمع افضل، ولكانت السعادة تعيش بيننا، ولكانت الكثير من النهايات سعيدة.

ملفتة هي بعض اعترافات النجوم العالميين وجرأتهم بعدم اخفاء الحقائق والاستمرار الدائم بتبييض صورتهم ولبس الاقنعة، فهذا ما اظهرته النجمة الأميركية العالمية ماريا كاري حيث كشفت للمرة الأولى أنها مصابة بمرض نفسي مزمن، معلنةً إخفاءها الأمر لسنوات طويلة عن جمهورها والإعلام. في خبر تصدر غلاف مجلة "بيبول" الفنية، حيث تحدثت في مقابلة عن معاناتها من "اضطراب المزاج ثنائي القطب"، وخضوعها للعلاج من هذه الحالة الصحية العقلية التي تسبب تقلبات مزاجية حادة بين الهوس والاكتئاب. وقالت كاري في حوار للمجلة: "كنت لا أريد أن أصدق ذلك الشيء حتى عشت في عزلة أرفض كل شيء وخشيت أن يكتشف أحد أمري وإصابتي بهذا المرض، فكان الامر حملا ثقيلا لم أستطع تحمله ولكنني صبرت وتعافيت".

واشارت الى أنّ تجاربها العاطفية الفاشلة لم تؤثر على رؤيتها المستقبلية للحياة المليئة بالتفاؤل والأمل، لافتة إلى أنها أصبحت شخصية متزنة أكثر من ذي قبل.

​​​​​​​مرض الاكتئاب، هو اكثر من الشعور بوعكة او حزن شديد. الاكتئاب هو مرض منتشر، خطير، ومعقد، وبحسب الاحصائيات يصيب اكثر من 121 مليون شخصا حول العالم . تصاب به من 15%-25% من النساء، و10%-15% من الرجال. وتبعا لدراسات جديدة ومعاصرة، فإن الاكتئاب ينتج عن نقص او عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة بالمخ والجسم كافة.

بالاضافة الى ذلك، كلما بقي الشخص المصاب بالاكتئاب فترة اكبر من دون علاج، زاد وضعه سوءاً وقل احتمال تخلصه من المرض نهائياً. ومن دون تلقي علاج للاكتئاب قد تتفاقم الامور وتؤدي لمشاكل عائلية وأسرية (على الاغلب مشاكل بالحياة الزوجية)، ومشاكل بالعمل، والاخطر من ذلك، أن البقاء من دون تلقي العلاج اللازم قد يؤدي الى التفكير بالانتحار.

غالبا ما يعاني الاشخاص الموجودون تحت الاضواء من هذا المرض اكثر من غيرهم نظرا للضغط النفسي الذي يتحملونه والمسوؤلية الدائمة التي يشعرون بها ويكبتون بداخلهم الكثير من المشاعر التي تعطي نتائج سلبية لاحقا. ولا يقتصر المرض النفسي على الاكتئاب بل إن ايضا الشعور بالعظمة والغرور هي احدى انواعه.

اذا نظرنا حولنا لوجدنا عددا كبيرا من نجماتنا ونجومنا يعانون من امراض نفسية يترجمونها ببعض التصرفات، كحب لفت النظر بأي طريقة والتعالي والغرور وعشق الـ show off واضطرابات نفسية تظهر في بعض الاحيان جسدية.

​​​​​​​لا يخفى على أحد، ان النجمات العرب "يغوغلن" النجمات العالميات ويحاولن تقليد الموضة والستايل الذي يعتمدنه في الغرب، وهنا، من الأفضل أن يقلدن بعض النجمات العالميات في تصالح مع الذات على سبيل المثال طبيعية وتلقائية النجمة العالمية أديل، انسانية انجلينا جولي وحبها للعائلة وعدم استسلامها لمشاعرها، وصراحة ماريا كاري باعترافها بمرضها النفسي الذي تخطته بفضل قوتها.

وفي هذا الاطار، ولدى توجّهي بسؤال الى الممثل المعروف تيم حسن، الذي يعتبر حاليا احد ابرز نجوم العالم العربي، عن المشاكل النفسية التي يمكن ان تواجه المشاهير وعن مدى جرأته في الافصاح عنها اذا ما واجهته؟ لفتني ردّه حيث قال: "انا لم ازر يوما طبيبا نفسيا ولكنني تواجدت بين عدد كبير من الاطباء النفسيين، اي شخص معرض ان يصاب بأعراض ومشاكل نفسية معينة يجب ان يزور الطبيب النفسي وهذا ليس عيبا". وعن امكانية اعترافه بمرض نفسي قد يصادفه يقول: الله ينجينا .. حتى اليوم الحمدلله لا اعاني من هذا المرض".