كندة علوش ممثلة سورية من مواليد 27 آذار/مارس 1982 بمدينة حماة في سوريا واسمها يعني "أعلى نقطة في الجبل"، ويعود إلى لقب مملكة عربية قديمة تواجدت في اليمن، والدها طبيب الأسنان الدكتور مازن علوش، ووالدتها المهندسة فاتن الأستاذ، وهي ابنة وحيدة لأخ يصغرها بثلاث سنوات.

أما جدها فكان هو المعلم الأول في حياتها حيث كان يعمل محامياً كبيراً وكان يقوم بقراءة كتب المدرسة طوال الصيف حتى يستطيع أن يدرّس لها في أوقات الدراسة.

لديها رصيد من الأعمال الفنية توجها نجمة على عرش الدراما المصرية، خصوصاً بطولة مسلسل "حجر جهنم" وأمامها حلم العمر بالعودة لمهنتها الأساسية كمنتجة ومخرجة.

بداياتها

عملت ككاتبة في مجلة "ستار" للفترة.

درست الأدب الفرنسي أولاً.

انتقلت لدراسة النقد المسرحي وتخرجت م قسم النقد والدراسات المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية.

عملت في المسرح كمساعدة مخرج في مسرحية "عشاء عيد ميلاد طويل".

بعدها عملت مخرجة مساعدة في السينما بفيلم " المهد " للمخرج الهولندي هافال أمين.

وشاركت كمخرجة مساعدة في فيلم " حفلة صيد " للمخرج نبيل المالح.

أخرجت الفيلم الوثائقي "في مهب الريح" الذي يتكلم عن العمال السوريين في لبنان.

ساهمت مع زوجها السابق الكاتب والمخرج فارس الذهبي في إعداد وإخراج السلسلة الوثائقية "إغراء تتكلم" عن سيرة النجمة السورية إغراء، كما أسست شركة استديو دمشق مع زوجها فارس الذهبي، والذي يهدف إلى إنتاج أفلام وثائقية ودرامية وتقديم الدعم للفنانين الشباب.

لوك كندة علوش

كندة علوش تعتمد الإطلالة نفسها في الأزياء ولا تغير لوكها كثيراً منذ بداياتها الفنية تحب الفساتين المتوسطة الطول التي تصل إلى الروكبتين كما تحب الماكياج الترابي والناعم.

لم تطل أبداً كندة علوش بإطلالة تصدم متابعيها بها كما لم تخضع لأية عملية تجميل بل ما زالت تحتفظ بملامحها نفسها منذ دخولها عالم التمثيل وهذا ميزها عن باقي الممثلات.

وكانت عروساً كلاسيكية اختارت فستانا كلاسيكياً حينما تزوجت من الممثل عمرو يوسف ما عرضها لبعض الانتقادات التي اعتبرت انه كان يجب ان تكون أكثر عصرية.

شهرتها

أول ظهور تلفزيوني لـ كندة علوش كان في العام 2004 حين شاركت بمسلسل طيور الشوك من إخراج الفنّان أيمن زيدان

سلكت طريق الشهرة عندما اختارتها المخرجة رشا شربتجي للقيام بأول أدوارها الرئيسية في مسلسل "أشواك ناعمة "، وظلت تعمل في الدراما السورية حتى عام 2009.

إقامتها في مصر وأعمالها المصرية

عرفها الجمهور المصري لأول مرة من خلال دورها في مسلسل "أهل كايرو"، ظهرت للمرة الأولى في فيلم مصري بدور قصير في فيلم "ولاد العم" للمخرج شريف عرفة.

انتقلت كندة علوش للإقامة الكاملة في مصر عام 2011، وكانت المرشحة الأولى للبطولة النسائية لمسلسل "ذهاب وعودة" أمام أحمد السقا ولكنها اعتذرت بسبب ارتباطها بتصوير مسلسل "العهد" وذهب الدور للفنانة إنجي المقدم، اشتهرت ولمع اسمها في مسلسل حجر جهنم إلى جانب كل من أروى جودة، شيرين رضا، إياد نصار، فريال يوسف، أميرة هاني، رنا خليل.

شائعتان لاحقتا طالتا كندة علوش

لاحقت كندة علوش وعمرو يوسف شائعات أبرزها أنه تم إلقاء القبض عليهما وكان عدد من المواقع الإخبارية أعلنوا إلقاء أجهزة الأمن بالجيزة القبض على الفنان عمرو يوسف وزوجته كندة علوش ، أثناء وجودهما أمام أحد المطاعم بمنطقة العجوزة، وبتفتيش سيارتهما تم ضبط أقراص مخدرة، وكوكايين، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

وكانت كندة علقت على الموضوع كل ما تم نشره عبر المواقع كذب ولا صحة له على الإطلاق "حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يستغل سمعتنا وأسمائنا والمتاجرة بنا إحنا لينا أهل وعيلة مش بس فنانين بنقبض فلوس وخلاص".

كما أطلقت شائعات عن حملها ترددت مؤخرا الكثير من الأنباء التي تفيد بحمل الفنانة السورية كندة علوش في طفلها الأول من زوجها الفنان عمرو يوسف، وذلك بعدما ظهرت بملابس فضفاضة، خلال حضورها معه حفل "الموريكس دور" الفنانة السورية نفت صحة هذه الأنباء تماما، وتهكمت على من نشرها، بقولها: "والله! طب ألف مبروك ماكان عندي علم منيح خبرتوني".

وعبرت عن استيائها من نشر موقع أحد القنوات الفضائية الكبرى لهذا الخبر، بقولها: "وقت مواقع تافهة بتنشر هيك أخبار بقول عادي.. بس انتو أكاونت لقناة محترمة عيب تساهمو بنشر اشاعات".

معلومات لا تعرفونها عن كندة علوش

-تعرضت لأزمة كبرى مع جمهورها بعدما أعلنت موافقتها على تقديم دور فتاة "مثلية" ضمن حوارها ببرنامج "الحريم أسرار" برغم أنها أعلنت بنفس البرنامج رفضها التام القيام بأدوار إغراء.

-اعترفت أنها لا ترى في نفسها امرأة خارقة الجمال، بل تنتقد شكلها ونفسها بقسوة، مضيفة أنها حينما تحدق في المرآة ترى إحدى عينيها أكبر من الأخرى، وبعض الإعوجاج في فمها!!

-انفصلت عن الكاتب والسيناريست فارس الذهبي في أبريل 2016 بعد زواج دام 8 سنوات، وجمعت علاقة حب بينها وبين الممثل عمرو يوسف وتم عقد قرانهما في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 بعيداً عن أعين وسائل الاعلام ، وتم الزفاف في كانون الثاني/يناير 2017.

-من الأصدقاء المقربين إليها هو الفنان السوري قيس الشيخ نجيب، وكانا زميلين في معهد الفنون المسرحية ومعهم النجم تيم الحسن، وعملا معاً في سهرة تليفزيونية بعنوان "موزاييك"، وكان عمرها 21 عاماً.

-لو كانت رجلاً لاختارت لنفسها اسم كريم أو يوسف لأنها من الأسماء المفضلة لديها وأنه كان سينجذب لسعاد حسني من الجيل القديم ومن الفنانات المعاصرات هيفاء وهبي لأنها تمتلك جسماً ووجهاً رائعين وتمثل حالة جذابة للرجل.

-كندة لم تنجب أطفالاً لأسباب وصفتها بالعائلية ونفت ببرنامج "الحريم أسرار" معاناتها من أي موانع طبية.

-توقعت كندة أن ترتدي الحجاب وتعتزل الفن، حال إنجاب أطفال وتمنت أن تحظى بعائلة كبيرة.

-تهوى الأعمال المنزلية والطبخ وتعشق الأكلات السورية.

-حازت جائزة "الموريكس دور" ببيروت كأفضل ممثلة عربية للعام 2010 عن دورها في المسلسل المصري "أهل كايرو".

- تم تكريمها في مهرجان أوسكار ART عن أعمالها الفنية المتميزة خلال عام 2013، وسلمتها الجائزة الفنانة صفاء أبو السعود في حفل أقيم على مسرح أوبرا جامعة مصر الدولية للعلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر.

30- حصدت جائزة الإبداع والتميز عن التمثيل النسائي للموسم الرمضاني 2013 في مهرجان الدراما العربية عن دورها في مسلسل "نيران صديقة".

- تم اختيارها ضيفة شرف مهرجان قابس السينمائي الذي ترأسه الفنانة هند صبري عام 2016 ونالت تكريماً عن مجمل أعمالها الفنية.