من كرة القدم الى نجم غنائي، لا يبدو المشوار قريب جداً، فالرياضة بعيدة عن الفن لكن محمد حماقي اختصر تلك المسافة، فتحول من الشاب الذي لطالما حلم باللعب للنادي الأهلي المصري، الى أبرز الأسماء الفنية.

محمد إبراهيم محمد الحماقي أو محمد حماقي لم يكن يعلم أن الإحباط الذي تعرض له عندما رفض مدرب الأهلي ضمه للفريق سيكون له فائدة كبيرة، حيث تخلى عن حلمه الرياضي لمصلحة عشقه للموسيقى فتفرغ لها الى أن إنطلق الى النجومية.

بعد الظلم الذي تعرض له في الرياضة حسب ما يصرّح دوما، إلتحق حماقي بكلية التربية الموسيقية في جامعة القاهرة، فواجه صعوبات مرة أخرى لا سيما مع والده الذي إعترض على دراسته الموسيقى، وحاول منعه، لكنه تمكّن بفضل إصراره ورفضه أن يُظلم مرة جديدة من إقناع والده.

عقبات عائلية في مشوار النجومية

خطىحماقيعام 1997 أولى خطواته في عالم النجومية حيث سجل أغنية مع حميد الشاعري ومحمد منير حققت اصداءً جيدة.

بعد ثلاث سنوات شارك حماقي في أوبريت "القدس حترجع لنا" وحقق من خلالها إنتشاراً عربياً مهماً. أطلق أولى ألبوماته عام 2003 وحمل عنوان "خلينا نعيش" الذي لاقى أصداءً مميزة، ثم أصدر ألبوم "خلص الكلام" في العام 2006 وكان إستكمالاً لخطوات النجاح.

العلامة الفارقة في مشوار حماقي كان مع ألبوم "بحبك كل يوم أكتر" في العام 2007 وحصل على أثره على جوائز عديدة من فئة أفضل فنان شاب، من ثم كرت سبحة الألبومات الناجحة.

ألبومات ناجحة وجوائز عالمية

حصدحماقيفي مسيرته الغنائية العديد من الجوائز أبرزها عام 2010 جائزة mtv العالمية كأفضل مطرب عربي، من ثم جائزة أفضل فنان وأفضل ألبوم "من قلبي بغني" من مهرجان جوائز Middle East Music Awards MEMA عام 2013، الى أن توج نجاح مسيرته بالعام 2016 بجائزةأفضل فنان في الشرق الاوسطمن مهرجان Big Apple Music Awards. ألبومه الاخير الذي طرحه العام الماضي " يا فاتني" حقق له جماهرية كبيرة جداً مع الاشارة الى ان بعض اغنياته الشهيرة ستبقى خالدة في ذهن المستمع منها اغنية "هو دا حبيبي"، "لا ملامة" ، "تك" ، "زيها مين" ، "ما بلاش"..

علاقة عاطفية فاشلة وزواج واجه مطبات

كشف حماقي أنه كان على علاقة عاطفية مع فتاة من خارج الوسط الفني إستمرت 8 سنوات لكنها تخلت عنه وتزوجت من رجل آخر بسبب أحواله المادية الصعبة.

تزوج حماقي عام 2011 من السيدة نهلة الجارحي لكنهما انفصلا عام 2014 عانى بعدها من أزمة نفسية حادة بالإضافة الى وفاة والده بنفس العام. وبعد فترة إلتئم الشمل مجدداً بينه وبين زوجته ووجه لها الشكر فى نهاية كليبه "مابلاش"، وأنجبتزوجته بالعام 2017 إبنتهما الوحيدة "فاطمة".

محمد حماقي في The Voice

بعد سلسلة النجاحات التي حققها في مشوراه الفني إرتأت شبكة قنوات MBC ان تضمه للجنة تحكيم برنامج المواهب "The Voice" حيث شارك في اللجنة الى جانب الفنانة اللبنانية إليسا، الفنان اللبناني عاصي الحلاني، والفنانة الإماراتية أحلام، وأحدث ضجة كبيرة عندما مازح إحدى المشتركات "شيماء عبد العزيز" بتقديم خاتم الخطوبةلها ليضمها الى فريقه.

أزمة صحية أوصلته للموت

تعرض الفنان محمد حماقي لأزمة صحية في العام 2011 حيث كان يجهز لألبومه "من قلبي بغني"، فقد شعر بالإجهاد الشديد، وإكتشف الأطباء إصابته بأزمة قلبية، خضع على إثرها لعمليتين في القلب.

صوّر حماقي برنامجاً تلفزيونياً بعنوان "The Story"، وتناول فيه مراحل حياته ومن المقرر أن يظهر في حلقات البرنامج الذي لم يعرض بعد مجموعة من النجوم أبرزهم أحمد حلمي، منى زكي، عمرو يوسف، كندة علوش، لطيفة، يسرا وغيرهم.

فيلم سينمائي مرتقب

في ايلول 2021 صرح محمدحماقي بحديث مع برنامج "صباح الخير يا مصر" عبر القناة الأولى أنه يحضر لفيلم سينمائي وقال: "أحضر الآن على فيلم جديد سيبدأ تصويره آخر هذا العام"، وأعلن أنه لم يهمل الفكرة، لكنه كان يبحث عن فكرة مختلفة، لأنه محب للسينما كثيراً، ولا يريد أن يكون ظهوره تقليديا.