جوز الهند من الفواكه الاستوائية التي تتميز بالطعم اللذيذ، كما تنتج هذه الثمرة الزيت والحليب وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية وتدخل مكوناتها في تحضير العديد من المستحضرات الطبية والتجميلية.

فوائد جوز الهند

جوز الهند يعتبر مصدر هام للكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين ج ، ب ، د و العديد من المعادن، مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة ولذلك يتمتع بالعديد من الفوائد ومنها:

فوائد جوز الهند للجهاز الهضمي: يحسن من أداء المعدة لوظائفها ويساعد على الوقاية من عسر الهضم وأعراض القولون العصبي والإمساك، كما أن استخدام زيت جوز الهند في طهي الطعام يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

فوائد جوز الهند للكلى: شرب ماء جوز الهند لمرض الكلى قد يحمي من التهاب الكلى، كما أنه يساعد على إدرار البول، ولذا فهو يحافظ على صحة المسالك البولية وعلاج أمراض الكلى والوقاية منها.

فوائد جوز الهند للقلب: يساعد جوز الهند على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند تجعله الاختيار الأمثل لك من بين الزيوت النباتية الأخرى، وبذلك فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات

فوائد جوز الهند لتقوية المناعة: جوز الهند يساعد على تقوية مناعة الجسم، ولذلك فهو له دور هام في الوقاية من أمراض البرد والأنفلونزا ويعالج التهابات الحلق والشعب الهوائية ويخلص الجسم من التعب والإرهاق.

فوائد جوز الهند لمحاربة العدوى والأمراض: يعمل جوز الهند على محاربة العدوى التي تنتج عن الإصابات الفطرية أو البكتيرية، وذلك لأنه مضاد للفيروسات والفطريات والطفيليات والبكتيريا والجراثيم، ويساعد على شفاء الحروق والجروح فوضع زيت جوز الهند على الجرح يشكل طبقة حماية خارجية للجرح من الالتهابات.

فوائد جوز الهند لصحة العظام والأسنان: يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وبالتالي فهو يحافظ على صحة العظام والأسنان ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام ويقوي العظام والأسنان، وتم إجراء دراسات على فئران وأثبتت النتائج أنه يمنع من هشاشة العظام.

فوائد جوز الهند لزيادة طاقة الجسم: يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية ويزيد من عملية التمثيل الغذائي، كما أنه مصدر هام للفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن، التي تعطي الجسم النشاط والحيوية

فوائد جوز الهند للبشرة: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة علامات الشيخوخة والتأخير من ظهورها، بالإضافة إلى أنه يجعل البشرة ناعمة وتتمتع بالنضارة والحيوية.

فوائد جوز الهند للشعر: من فوائد جوز الهند أنه يجعل الشعر صحي وجذاب ويمنع تساقطه، ويجعل الشعر يتمتع بالقوة واللمعان عن طريق تدليك الشعر بزيت جوز الهند ثلاث مرات في الأسبوع، أو وضعه على الشعر قبل الاستحمام بنصف ساعة.

فوائد جوز الهند في التخلص من الإجهاد: يساعد جوز الهند الجسم على التخلص من التعب والتوتر، ويمكن استخدام زيت جوز الهند في تدليك الرأس حيث تعمل رائحة جوز الهند على التقليل من الإجهاد.

فوائد أخرى لجوز الهند

يعالج أمراض الربو.

يساعد على التخلص من آلام المفاصل.

يقوي الأظافر.

يمنع جفاف الجسم.

يساعد على علاج مرض الإيدز.

يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

يزيد من إنتاج الأنسولين في الجسم وبالتالي الوقاية من مرض السكري.