تواصل موقع الفن مع المخرجة زينة صفير المديرة الفنية لـ"ملتقى بيروت السينمائي" للوقوف على حقيقة ما حدث حول موضوع منع فيلمي Panoptic وواجب ضمن أيام المهرجان.


وذكرت زينة أن فيلم صفير يتحدث عن السجن الذي كان موجوداً تحت الأرض في بيروت للعاملات والعاملين الأجانب، والعمل رسالة لوالدها المتوفي الذي كان ضابطاً في الجيش اللبناني.
زينة أوضحت أن Panoptic، طُلب من مخرجته رنا عيد أن تحذف جملة منه وهي "يموتون تحت الأرض ولا يحاكمون" ، وبالتالي الفيلم تعرض للرقابة لكنه لم يُمنع إلا أن رنا رفضت حذف الجملة وبالتالي لم يعد يحق لنا عرضه في المهرجان في 24 من الشهر الماضي، من دون ان تُحذف منه هذه الجملة التي لو حُذفت لكان قد عُرض.
وفضلت المخرجة أن توزع الرابط الإلكتروني لمشاهدة الفيلم، ويعتبر الأمر قانونيا كون منع الفيلم بوجود الجملة المذكورة فيه، يشمل منع العرض في التجمعات وليس أونلاين.

أما فيلم "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر وهي مخرجة فلسطينية، فقد صورته في الناصرة وهي بلدة عربية تقع ضمن أراضي الإحتلال، فاعتبرت الرقابة أنه مصور في الأراضي المحتلة ويخدم مصادر العدو، فقامت برفعه لوزير الداخلية مع توصية بالمنع، الا انه وجد أن الفيلم لا يتضمن أي سبب لمنع عرضه وسمح بعرضه وبالفعل تم ذلك، وسينطلق في لبنان في 26 من الشهر الجاري.