بريانكا شوبرا ممثلة هندية حصلت على لقب ملكة جمال العالم عام 2000، وعملت كعارضة أزياء قبل أن تبدأ مهنة التمثيل. حصلت على أربع جوائز فيلمفير من بين سبعة ترشيحات بالإضافة إلى جائزة الفيلم الوطني لأحسن ممثلة. أطلقت عليها الصحافة الهندية لقب " قطة بوليوود " تيمناً بالنجمة الشهيرة إليزابيث تايلور، التي عرفت بلقب "قطة هوليوود" لأنها كانت رمز الأنوثة.

نشأتها وجمالها

ولدت بريانكا شوبرا في 18 تموز/يوليو عام 1982، في ولاية بيهار لأسرة تعمل بالطب فوالدها اشوك شوبرا كان طبيبا بالجيش الهندي، ووالدتها أيضا، ولظروف عملهما، أمضت بريانكا سنواتها الأولى متنقلة بين العديد من المدن والولايات قبل أن تلتحق بمدرسة الفتيات الداخلية "لامارتينير" في لاكناو. لديها شقيق واحد، سيدارت ويصغرها بسبع سنوات.

تمتلكبريانكا شوبراالعديد من نقاط الجمال مثل عينيها الجميلتين وشعرها الداكن الطويل، كما أنها تلفت انتباه الرجال والسيدات، وهذا ما أهلها لتكون أول ممثلة هندية تظهر على غلاف مجلة "مكسيم" العالمية.

ليسالجمالوحده هو سر الشهرة الفنانة المتميزة، لكنها تمتلك أيضاً موهبةالغناءباللغتين الإنكليزية والهندية، الأمر الذي وضعها في مستوى النجمات، وتوقع النقاد نجاحها في صناعة السينما في بوليوود.

مسيرتها الفنية

في سن الثالثة عشرة سافرت إلى الولايات المتحدة لتقيم لدى خالتها، وتابعت دراستها في عدد من المدارس الأميركية. قررت أن تصبح مهندسة برمجيات أو طبيبة نفسية جنائية، وبحلول عام 2000 عادت إلى الهند والتحقت بالكلية في بومباي لكنها اضطرت الى مغادرتها فجأة بعد تتويجها ملكة لجمال الهند، كما توجت لاحقا ملكة جمال العالم، لتنهال عليها عروض التمثيل ويتغير مسار حياتها كلية.

أول ظهور لها كان في عام 2002، وفي العام التالي، قامت ببطولة فيلم "The Hero" الذي كان أول انطلاقة لها في السينما الهندية، وتبع ذلك فيلم " Andaaz" الذي حقق نجاحًا على شبّاك التذاكر.

نالت شوبرا اهتماماً نقديّاً كبيراً، لقيامها بدور الفاتنة في فيلم " Aitraaz" عام 2004.

عام 2006، رسّختشوبرانفسها لتصبح ممثلة رائدة في السينما الهندية، لمشاركتها في أدوار البطولة في أفلام ناجحة للغاية "Krrish and Don".

وبعد سلسلة من الأفلام غير الناجحة، تلقت شوبرا إشادة من النقاد، لقيامها بدور عارضة أزياء في فيلم " Fashion" عام 2008، الذي كان نقطة تحول مهمّة في مسيرتها الفنية.

بعدها اثبتت براعتها في سلسلة من الشخصيات غير التقليدية من بينها: فيلم " Kaminey" عام 2009، فيلم " 7 Khoon Maaf" في عام 2011، فيلم " Barfi!" عام 2012، فيلم "Mary Kom"عام 2014.

الغناء.. والأعلى أجراً في بوليوود

ومع إستمرار مسيرتها في السينما الهندية وتقديمها لأهم الأفلام إلى جانب كبار النجوم، اتخذت النجمة منحى فنيا آخر حيث اتجهت للغناء الإحترافي، فهي تتمتع بصوت رائع وقوي ورثته عن والدها، وفي آب/أغسطس 2011، وقعت شوبرا عقدا مع مجوعة "يونيفرسال للموسيقى" لتقديم أول ألبوماتها الغنائية بالتعاون مع أكبر شركات التسجيلات في الولايات المتحدة.

خلال مسيرتها الفنية الناجحة أصبحت شوبرا واحدة من فناناتبوليوودالأعلى أجراً ومن الشخصيات الأكثر شعبية في الهند. حصلت على العديد من الجوائز، منها جائزة الفيلم الوطني لأفضل ممثلة، وجائزة فيلم فير في أربع فئات.

ترددت في المشاركة في مسلسلQuantico، لكنها وافقت في النهاية، مع العلم أنها كانت تحلم بدور أفضل، مثل النسخة النسائية في سلسلة أفلام Bourne للنجم مات ديمون.

شاركتشوبرافي العديد من الأنشطة الخيرية، وعُيّنت سفيرة للنوايا الحسنة لدىاليونيسفلحقوق الأطفال في 10 آب 2010.

بدأت شوبرا كتابة مقال صحفي أطلق عليه اسم "عمود بريانكا شوبرا" في صحيفة "هندوستان تايمز" عام 2009. وكتبت مقالاً في صحيفة تايمز أوف تحت عنوان "لا امرأة في مومباي تشعر بالأمان بعد الآن". شاركت بمقالة نشرت في صحيفة الغارديان ناقشت فيها ختان الإناث وزواج الأطفال.

على الرغم من قوامها الرشيق ونحافتها وإثارتها، إلّا أنّشوبراهي من الأشخاص المدمنين على الوجبات السريعة، لا سيما البيتزا والبطاطا المقلية.

حياتها الخاصة

دخلتبريانكافي علاقة عاطفية عام 2015 مع رجل من لوس أنجلوس. وكانت ارتبطت بعلاقات عاطفية مع نجوم شاركوها في أفلام بالماضي، مثل أكشاي كومار،شاهيد كابور، وهارمان باويجا.
بريانكا تزوجت من المغني الأميركي نيك جوناس بعد علاقة إستمرت سنوات، في 1 ديسمبر/ كانون الأول 2018 ورزقا بفتاة عن طريق ام بديلة في 22 يناير/ كانون الثاني 2022.

رفضت الزواج من شاروخان

تقرب النجم الهندي شاروخان من شوبرا وأصبحت بالنسبة له المرأة التي يحلم بالزواج منها، بعد تعاونهما في فيلم "Don"، إلّا أنّ هذه الأخبار بقيت إشاعات لم يتمكّن أحد من إثباتها، وحتّى أنّ المعنيّين بالأمر تجاهلوا الموضوع لتجنب تداعياته ونتائجه.

لا أحد يعلم بأنّ بطل "Fan" الشهير طلب في يومٍ من الأيام وتحديداً قبل 16 سنة يد شوبرا للزواج، ولكن أمام طلبه المفاجئ والصادم هذا رفضت شوبرا بشكلٍ قاطع وبطريقة مهذّبة وبسيطة، من دون أي تردّد أو خجل.

حاولت الانتحار 3 مرات

حاولت بريانكا شوبرا الإنتحار 3 مرات إحداها عن طريق القفز من الشرفة، خلال سنوات معاناتها الأولى، والتي شملت وفاة والدة حبيبها السابق عاصم ميرشانت في 2002 وقبل أن تصبح نجمة عالمية وامرأة قوية، تدافع عن مجتمعها أمام العالم، بحسب قولها.

وكشف باركاش جاجو، مدير أعمال بريانكا شوبرا السابق، أن النجمة الهندية كانت قريبة جداً من والدة صديقها ميرشانت، ولم تتقبل رحيلها بسهولة. وكتب جاجو: "بريانكا كانت مقربة للغاية من والدة عاصم ميرشانت، وموتها ترك شوبرا محطمة للغاية".