أطلق الاعلامي والكاتب بسام برّاك كتابه الجديد "توالي الحبر"، يوم الأربعاء الماضي في مسرح الحكمة – الجديدة، برعاية وزير الإعلام ملحم رياشي وحضوره، كما حضرت الإحتفال شخصيات رسمية وثقافية وإعلامية وفنية.

الكتاب هو عبارة عن فصول نثرية تأملية في "الله، القلب، صوت فيروز، التراب، الكلمة"، أما الغلاف فهو فكرة ورسم مروان ملاك.

وقّع بسام برّاك الكتاب، وتلا التوقيع الإحتفال الذي كان بعنوان "توالي الحبر، بين الصوت والصورة". النشيد الطني إفتتاحا، ثم كلمة لنائب رئيس جامعة سيدة اللويزة الكاتب سهيل مطر. وبعد ذلك عرض توالي الترنيم من "حبر الله": يتمريم بكِ لبنان بصوت المرنّمة جومانا مدوّر، ألحان جوزيف خليفة.

وكان توالي الأداء من حبر الكتاب بصوت الممثل جهاد الأطرش، وجسّد عدد من الأطفال توالي التعبير من "حبر القلب"، إشراف رانيا ريفوني، موسيقى جوزيف مراد.

وبعد ذلك كان توالي الأداء من حبر الكتاب، بصوت الإعلامية لينا دوغان، وعرض أيضاَ توالي المناجاة "لص اليسار" في جبل الزيتون، تأمل مصوّر لبرّاك.

وتوالي الكلمة كان لراعي الإحتفال وزير الإعلام ملحم رياشي، الذي هنأ بسام برّاك على كتابه، وقال: "... يا صديقي بسام، انت بنيت بالحبر جسرا لاجل الخلود، بنيت جسرا من زمن الانحطاط إلى زمن النهضة في عز زمن الانحطاط، لا بل في زمن لا اعرف أن أطلق عليه أسما او أحدده باسم، انه أسوأ من زمن الانحطاط، لكنك بنيت بهذا الكتاب جسرا، وأنجبت غدك للحياة وانجبت "توالي الحبر" للخلود. ألف تحية لك ولكتابك وحبرك وصفحاتك. وألف مجد لمن أراد أن يكون وسيطا بين ملكة الوحي وبين صفحات الحبر. تحية لك ولحبر كالتبر ليحيا لبنان".

كما كان لبسام برّاك توالي الشكر والوفاء، تحية منه لكل من حضر هذا الإحتفال، حيث قال: "من حبر الصوت مما كتبت بل نزفت، أقدم حبا لصوت صقلني، أضناني حتى شفاني من خطايا كثيرة، من صوت له في أرض حياتي سماء، وله في مشوار عمري ضياء، فلن أخاف العتمة بعده، صوت وضعت بين يدي سيدته هذا الكتاب وبنيت احترامي لها تحت سقف الكلمة منذ سنوات: انها السيدة فيروز".

وأختتم الحفل بقصيدة تحية للسيدة فيروز، من كلمات بسام برّاك وألحان جوزيف مراد، أداها الفنان غدي والمنشدة كارلا حداد، مع صور خاصة للسيدة فيروز في الخلفية من توثيق المخرج جان عون.

موقع "الفن" حضر حفل إطلاق الكتاب، وكانت لنا هذه اللقاءات:

الكاتب سهيل مطر: في هذا الجو الذي نعيشه المليء بالضباب والبشاعة يطل علينا بسام برّاك بوجه لبنان الجميل، لقد تعبنا وأخذ بنا اليأس من الكلمات التي تزيدنا ألماً وحسرة، وجاء بسام ليزرع فينا الفرح من جديد.

الممثل جهاد الأطرش: بإختصار بسام برّاك تجاوز كل الحدود، من إعلامي ناجح الى إعلامي كبير الى أستاذ جامعي ناجح جداً، الى أديب ومؤلف وكاتب.

المرّنمة جومانا مدّور: بسام براك قلبه جميل وكلمته جميلة، يبحث عن الفكرة ويظهرها بشكل فني رائع.

المؤلف والملحن الموسيقي جوزيف مراد: بسام براك يوحي لك بالموسيقى في كلامه، وأوجه له تحية كبيرة.

لمشاهدة الألبوم كاملاً إضعطهنا