أسدل مهرجان كتارا الثاني لآلة العود ليلة أمس فعالياته المتعددة خلال سهرة فنية كانت الأنغام الشجية نجمتها الأولى، فيما أضافت إليها الأصوات العذبة بريقاً خاصاً فتحوّلت دار الأوبرا الضخمة في كتارا إلى فضاء موسيقي رحب تحلّق في أرجائه روائع الموسيقى العربية والشرقية الأصيلة.

فبعد مرور ثلاثة أيام على انطلاقة المهرجان تحت شعار "الفارابي- المعلم الثاني"، وفي ظل مشاركة 84 شخصاً يتوزّعون ما بين صنّاع العود وعازفين وفرق من 17 دولة... شهد الحي الثقافي كتارا، أحد أبرز معالم مدينة الدوحة الأثرية والثقافية، ليلة أمس أمسية موسيقية خاصة شكّلت خير ختام لأضخم مهرجان متخصص بآلة العود، وذلك بمشاركة كوكبة من أبرز عازفي العود في العالم وبوتقة من أهم الأصوات العربية.

الحفل الختامي انطلق عند الساعة الثامنة مساء مع الفرقة الماليزية التي قدّمت أداءً رائعاً، تلتها معزوفة قدّمتها الفنانة اليابانية يوشيكو ماتسودا، قبل أن يتألق العازف العراقي البارع دريد فاضل في عزف مقطوعات وتقاسيم موسيقية. أما الفنان القطري منصور المهندي فكانت له بصمة خاصة في الحفل مع تقديمه لأغنية طربية استمتع بها الحضور، لتستكمل أجواء الطرب الأصيل مع أغنية للفنان الكويتي صالح الجريد، إلى جانب مشاركتهما معاً في تقديم "سمرة مع العود". ومن ثم، توالت الأجواء الموسيقية الرائعة مع عزف للثنائي التركي مهمت باتماز والأرمني هايك يازاجيان، وأداء مميز لعازفين من حول العالم، لتختتم الحفل أنامل العازفة العمانية أمل وقار التي داعبت أوتار العود بإحساس عالٍ، فنقلت الجمهور إلى عالم موسيقي ساحر.

وكان اليوم الأخير من المهرجان قد حفل أيضاً بمجموعة من الفعاليات المختلفة، أبرزها مشاركة طلاب من أكاديمية قطر للموسيقى قاموا بتقديم معزوفات موسيقية عدة، كما تتابعت الندوات الخاصة بآلة العود حيث ألقى علي عسكر أكبروف محاضرة بعنوان "العبقرية الموسيقية للفارابي" إستعرض خلالها تأثير أبي نصر الفارابي على الموسيقى العربية والشرقية وحركة تطوّرها، ورصد انعكاساتها على الحضارة العربية خلال العصر العباسي. في حين ارتأت اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا الثاني لآلة العود تكريم صنّاع هذه الآلة الساحرة فأهدتهم شهادات تقديرية ودروع تكريمية.

وفي الختام، لا بد من القول إن النسخة الثانية من مهرجان كتارا لآلة العود جاءت على قدر التوقعات، بل فاقتها، تنظيماً ودقة واحترافية، لتؤكد مرة جديدة مدى اهتمام القائمين على هذا المهرجان بآلة العود خاصة والموسيقى الشرقية والعربية الأصيلة بشكل عام.