محمد منير.

. فنان مصري ولد في 10 تشرين الأول/أكتوبر عام 1954، هو حالة فنية شديدة الخصوصية، عبّر في أغنياته بكل أنواع الحب، سواء العاطفي أو الوطني أو حتى حب النفس، ولكن بلغة مختلفة، على مستوى الكلمة واللحن، جعلته يغرد وحيدا في سماء الأغنية العربية.

تعليمه

حينما هاجر مع عائلته بعد غرق النوبة إلى أسوان، تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي، أحب الغناء كهاوٍ منذ الصغر وكان يغني لرفاقه في الجيش، حيث تخرج منير من الثانوية العامة، ودخل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، وتخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، حاول في تلك الأثناء، أن يصل صوته إلى الدائرة النوبية المحيطة به، فاستمع له زكي مراد النوبي، ثم وصل صوته إلى أحمد منير الذى ظل يدربه على ألحان أغنياته، وأغنيات أخرى، نوبية وغير نوبية، وذلك من خلال أخيه الأكبر فاروق، الذي كان يتمتع بصوت جميل، ولكنه رأى أن يدعم أخيه محمد ويعرفه بأساتذة الموسيقى.

البداية الاحترافية لمحمد منير

تعاون منير في بدايته الفنية مع الموسيقار هاني شنودة وفرقة المصريين، لتنضم تلك المجموعة إلى مجموعة منير الأصيلة، الفنان أحمد منيب والشاعر عبد الرحيم منصور، وقدما سوياً أول الألبومات، ولكن لم يلق النجاح المطلوب، ولكن في الألبومات التالية كان النجاح حليفهم.

إتجاهه الفني

كان من السهل مع الموهبة التي يمتلكهامحمد منير، وثقل المجموعة التي ينتمي إليها، أن يصعد سريعاً إلى سلم الشهرة والغناء، ولكنه رفض تقديم أي تنازلات خاصة بما يغنيه، فأصر على تقديم مشروعه الفني، وبالفعل قدم أول ألبوماته "علومني عنيك" الذي خرج للنور عام 1977، ثم قدم عام 1981 ألبوم "شبابيك" الذي حقق مبيعات هائلة وفي هذا الألبوم، إنضم إلى فريق العمل الموسيقار يحيى خليل بفرقته التي تولت توزيع الألبوم بالكامل ليكون محمد منير هو أول فنان عربي يقدم موسيقى الجاز، وقد صنف ألبوم "شبابيك" بعد ذلك بسنوات من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية، في القرن العشرين.

ألبومات محمد منير

بنتولد 1978

علموني عنيكي 1977

شبابيك 1981

أتكلمي 1983

بريء 1986

وسط الدايرة 1987

شوكولاتة 1989

يا إسكندرية 1990

مشوار 1991

أسامينا 1991

الطول واللون والحرية 1992

الليلة يا سمرة 1993

افتح قلبك 1994

ممكن 1995

من أول لمسة 1996

الفرحة 1999

في عشق البنات 2000

أنا قلبي مساكن شعبية 2001

الأرض..السلام 2002

أحمر شفايف 2003

حواديت 2004

إمبارح كان عمري عشرين 2005

طعم البيوت 2008

رباعيات في حب الله 2009

يا أهل العرب والطرب 2012

وأغنيات مسلسله "المغني" 2016

أعماله الفنية

كان أول ظهور لمحمد منير على شاشة السينما، من خلال المخرج الراحل يوسف شاهين، في فيلم "حدوتة مصرية"، حيث عرف نور الشريف عليه، وبعدها اشترك معه في فيلم "اليوم السادس" ثم قدم دورا في فيلم "يوم حلو ويوم مر" ، كما شارك في أفلام ليه يا هرم واشتباه وشباب على كف عفريت ودنيا وحكايات الغريب .

أما عن أعماله الدرامية فكانت جمهورية زفتي وعلى عليوة والمغني.

ومن مسرحياته، الملك هو الملك وملك الشحاتين ومساء الخير يا مصر ، كما شارك بصوته فقط في مسلسل بكار حيث غنى المقدمة والنهاية لأشهر الأعمال الكرتونية المصرية.

تميزمنيربغوصه في الثقافات المختلفة ونشر التراث العربي، فلم يكتفي منير بنشر التراث النوبي الذي تربى وكبر فيه، بل اعتبر منير التراث العربي بأكمله كنز مدفون لابد من فتح خزائنه، لذلك نرى في كل ألبوم له يقدم أغنية من التراث العربي. من هذه الأغاني: أغنية "حكمت الأقدار" من التراث الجزائري وأغنية "وسط الدايرة" من التراث السوداني، وأغنية "يالالي" من التراث الحلبي وأغنية "يا طير يا طاير" من التراث الأردني وأغنية "أنا قلبى مساكن شعبية" من التراث السوداني وأغنية "إمبارح كان عمري عشرين" من التراث الجزائري وأغنية "تحت الياسمينة" من التراث التونسي.

كما إشتهرمحمد منيرمنذ بداياته بتقديم الحفلات الناجحة سواء داخل مصر أو خارجها، فهو يحرص دائماً على لقاء جمهوره داخل مصر بالعديد من الحفلات أثناء العام، كما أن محمد منير يعتبر من أشهر الفنانين العرب الذين يقدمون حفلات عالمية للجنسيات الأجنبية المختلفة، وفي كل أنحاء العالم.

زواجه مننجلاء بدر

كشفت الممثلة المصرية نجلاء بدر عن وجود مشروع زواج جمعهما بالمطرب المصري محمد منير.

وقالت إنمحمد منيرطلب الزواج منها، عندما اتصلت به لكي تحدد لقاء تليفزيوني معه، وطلب منها اعتزال العمل بعد الزواج، ولكن قبل عقد قرانهما بأربعة أيام فقط، اختفى تماما وأغلق هاتفه.

وتابعت بدر أنه بعد فترة طويلة رد محمد منير عليها، وأخبرها أنه لا يريد أن يظلمها معه، وأن هناك فارق كبير في العمر بينهما، لتشعر وقتها بصدمة شديدة.

ولكن أكدت نجلاء بدر، أنها سامحت محمد منير على تهربه من الزواج منها، وأبدى لها انزعاجه، بعد أن أفصحت عن خبر زواجها للإعلامي المصري عمرو الليثي.

ألقابه

أطلق علىمحمد منيرصوت مصر وابن النيل وحدوتة مصرية ومطرب الثورة وبوب مارلي الشرق، أما لقب الملك أو الكينغ فحصل عليه بعد أدائه لمسرحية الملك هو الملك و إصداره لألبوم يحمل نفس الاسم، ويضم أغنياته التي غناها خلال هذه المسرحية السياسية.