نيكول كيدمان​ممثلة أميركية ولدت في 20 حزيران/يونيو عام 1967 في هونولولو في هاواي، وهي تعتبر واحدة من أجمل الممثلات والأكثر موهبة وتألقاً في ​هوليوود​.
بعمر الـ4 سنوات إنتقلت مع والداها إلى سيدني في ​أستراليا​، وكانت في مرحلة الدراسة ضمن مجموعة مسرح محلية، وبتشجيع من المخرجة جين كامبيون ظهرت لأول مرة في فيلم "Bush Christmas" عام 1983، وأيضاً التقت بواحدة من أفضل صديقاتها الممثلة ناعومي واتس ، ولاحقاً عملتا معاً في فيلم Flirting عام 1991.

مسيرتها الفنية

نجاحها في الولايات المتحدة أتى مع فيلم Dead Calm عام 1989، وبعدها توالت النجاحات فشاركت في فيلم Billy Bathgate 1991 وبعدها في فيلم To Die For عام 1995، ومن ثم مثلت في Practical Magic عام 1998، وفيلم Eyes Wide Shut عام 1999، وشاركها بدور البطولة زوجها انذاك النجم ​توم كروز​.
تواصلت نجاحاتنيكول كيدمان، فوصلت مسيرتها المهنية إلى مستويات أعلى، وحصلت على جائزة Golden Globe عن دورها في المسرحية الموسيقية الرائعة Moulin Rouge عام 2001. وفي السنة التالية، حازت كيدمان إعجاب النقاد والجماهير لأدائها في ​فيلم The Hours​ عام 2002، حيث مثّلت دور الكاتبة الشهيرة Virginia Woolf ، وحصلت على تكريمات عدّة لعملها من ضمنهم أول جائزة أوسكار لها عن فئة أفضل ممثلة.
بعملها مع المخرج انتوني مانغيثلا، مثّلت نيكول كيدمان دور البطولة في فيلم "Cold Mountain" مع الممثل جود لو والممثلة رينيه زيلوغر، كما عملت مع المخرج لارس فان ترير في فيلم "Dogville" عام 2004.
وعلى الرغم من أنها معروفة أكثر بأعمالها الدرامية، إلّا أنها حاولت الدخول في مجال الأعمال الكوميدية، فشاركت في فيلم "The Stepford Wives" عام 2004، مع الممثل ماثيو بودريك، وبعدها في فيلم "Bewitched" عام 2005، مع النجم ويل فاريل .

تعاونت مع المخرج ​باز لوهرمان​، ومثّلت دور البطولة في الدراما الملحمية "Australia"، وشاركها البطولة النجم هيو جاكمان.
كما ظهرت في إطلالة رائعة في الفيلم الموسيقي "Nine" عام 2009، المقتبس من مسرحية برودواي.
وشاركت ببطولة فيلم "​Rabbit Hole​" عام 2010، مع الممثل آرون إيكهارت، فنالت عنه ترشيحها الثالث لجائزة ​الأوسكار​.
في عام 2012 لفتتنيكول كيدمانالانتباه بمشاهدها غير الاعتيادية في فيلم "The Paperboy" معزاك إيفرون​و​جون كوزاك​، وفي تلك السنة أيضاً شاركت بالبطولة مع الممثل كليف أوين في فيلم Hemingway &Gellhorn، ولاحقاً كان لها دور البطولة في الفيلم الذي رُشّح لجائزة إيمي "Grace of Monaco" عام 2014، وبعدها في عام 2014، مثلت أيضاً في فيلمين آخرين، هما Before I Go to Sleep وPaddington.
في عام 2015، ظهرت غي العديد من الأفلام، منها Strangerland وQueen of the Desertمع الممثل ​جيمس فرانكو​، كما ظهرت في فيلم "Secret in Their Eyes" مع ​جوليا روبرتس​، وفي عام 2016 أدت دوراً رائعاً عن إمرأة إسترالية تتبنى طفل هندي في فيلمLion،ونالت عنه جائزة ​غولدن غلوب​، فضلاً عن ترشيح آخر لجائزة الأوسكار.
وقامت أيضاً ببطولة العديد من الأفلام، منها Big Little Lies، Top of the Lake وThe Undoing.

كما نالت نيكول كيدمان العديد من الجوائز والترشيحات منها، أفضل ممثلة كوميدية أو استعراضية عن فيلم To Die For، أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم Billy Bathgate، أفضل ممثلة عن فيلم The Others، أفضل ممثلة رئيسية عن فيلم Moulin Rouge وأفضل ممثلة رئيسية عام 2011 عن فيلم Rabbit Hole.

حياتها الخاصة

تزوجّتنيكول كيدمانمرتين، فإرتبطت المرة الأولى بالممثّلتوم كروزوتبنيا ولدين، من ثمّ أعلنا انفصالهما في أوائل العام 2001، وصرّحت لاحقاً أنّها كانت لا تزال تحب توم حين تطلقا، ولم يكن قرار الإنفصال سهلاً عليها.
في 2005 تزوجّت من المغني الأوستراليكيث أوربان​،وأنجبا طفلتهما الأولى في العام 2008، وبعد عامين ولدت طفلتهما الثانية.

الأعمال الخيرية

تدعمنيكول كيدمانالكثير من مؤسسات الأعمال الخيرية، علاوة على أنها سفيرة منظمة ​الأمم المتحدة​ في قضايا المرأة للنوايا الحسنة في أستراليا، منذ عام 1994.
وقد منحتها الأمم المتحدة المرتبة الشرفية "مواطن العالم" عام 2004، وفي 26 كانون الثاني/يناير 2006 حصلت على شرف أستراليا المدني الأعلى. وهي أيضاً سفيرة للنوايا الحسنة لليونيفيم.
كما قامت بالعديد من الحملات الخيرية لمعالجة مرض سرطان الثدي، والذي تعاني منه والدتها.

حقائق سريعة عننيكول كيدمان

في عام 2007، كُشف النقاب عن مجسم نيكول الشمعي، في متحف لندن الشهير Madame Tussauds.
في عام 2006، حصلت على جائزة ​موسوعة غينيس للأرقام القياسية​، كأعلى أجر يُدفع لممثل في الدقيقة، بعد أن كسبت 3.17 مليون دولار أميركي، مقابل تصوير إعلان مدته 4 دقائق، لعطر Chanel No5.
ممثلة متفانية جداً، وعلّمت نفسها الكتابة باليد اليمنى لدورها في فيلم The Hours، على الرغم من أنها تكتب باليسرى.