في كتارا، الحي الثقافي المتميز في الدوحة، سيكون عشاق آلة العود على موعد منتظر مع أربع ليالٍ موسيقية تختلط فيها أنغام الوتر مع سحر المكان، حيث ستنطلق مساء الخميس 5 نيسان/أبريل النسخة الثانية من مهرجان كتارا لآلة العود تحت شعار "الفارابي- المعلم الثاني".

فبعد نجاح النسخة الأولى من المهرجان، والتي قدّمت تحت عنوان "الوتر الخامس- زرياب"، بمشاركة 14 عازفاً عالمياً وأربع فرق موسيقية عالمية من فرنسا وصربيا وكوسوفو، وعدد كبير من أمهر صنّاع آلة العود... ها هي المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تستعد لتقديم النسخة الثانية من المهرجان محتفية هذه المرة بأبي نصر الفارابي، الفيلسوف الذي يحفظ له التاريخ إسهاماته الموسيقية، ويعتبر حلقة وصل بين الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم العربي، كما ترجمت أعماله إلى لغات عدة الأمر الذي لعب دوراً بارزاً في إيصال الفكر العربي إلى أوروبا.

بدءاً من الخامس من نيسان وحتى الثامن منه، ستحتضن كتارا مهرجان "الفارابي- المعلم الثاني"، الذي يتضمّن فعاليات وأنشطة منوّعة، ما بين الأمسيات الموسيقية اليومية التي ستقام في دار الأوبرا الضخمة، والعزف اليومي للفرقة الأندونيسية على مسرح الفارابي، إلى جانب محاضرات خاصة ومعرض عن أبرز آلات العود عبر التاريخ، كما سيتوّج المهرجان بتكريم الفنانين القطريين عنبر مبارك وحسن علي. في حين تتميّز النسخة الثانية لمهرجان كتارا لآلة العود، بمشاركة أكثر من 80 شخصاً يتوزّعون ما بين عازفين منفردين، فرق، وصانعي عود من 17 دولة هي: تركيا، أندونيسيا، ماليزيا، أذربيجان، تونس، العراق، الكويت، إيران، سلطنة عمان، إسبانيا، أرمينيا، اليونان، المغرب، سوريا، مصر واليابان، إلى جانب الدولة المستضيفة أي قطر.

التنوّع الواضح في الخلفيات والمدارس الموسيقية للعازفين سيمنح المهرجان بلا شك نكهة مختلفة، وبالتالي سيستمتع عشاق العود بالأجواء الشرقية الأصيلة التي تحمل عبق الماضي وتطلّعات المستقبل في آن واحد.