فاكهة القشطة، هي فاكهة استوائية تشتهر بطعم مميز يمزج بين نكهة الموز والأناناس، وهي ذات شكل بيضاوي يغطيها قشور حرشفية خضراء من الخارج، ولب أبيض لين من الداخل يحتوي على بعض البذور السوداء الكبيرة نوعاً ما.

يرجع أصل القشطة لأميركا الجنوبية وأميركا الوسطى، كما تزرع في البرتغال وجنوب إيطاليا، وهي ذات فوائد صحية هامة لما تحتويه من بروتين، فيتامينات مثل فيتامين ب6، وفيتامين سي، وكمية كبيرة من الألياف وبعض المعادن مثل البوتاسيوم.

فوائد فاكهة القشطة

حماية القلب من الأمراض: تتميز فاكهة القشطة بفعاليتها في تقليل مستوى الكوليسترول الضار، ورفع مستوى الكوليسترول النافع في الجسم، مما يساعد على تحسين ضخ الدم للقلب بشكل أفضل، بالإضافة للعمل على توازن نسبة الصوديوم في الدم مما يعمل على حماية القلب، وتقليل نسبة الإصابة النوبات القلبية والسكتات الدماغية وإرتفاع ضغط الدم.

علاج السرطان: أثبتت إحدى الدراسات الطبية في أميركا الجنوبية، فاعلية القشطة في علاج العديد من السرطانات مثل سرطان الثدي، الرئة، البروستاتا، البنكرياس، القولون، والرحم، حيث تمتلك تأثيراً رائعاً في مكافحة الخلايا السرطانية يماثل تأثير العلاج الكيماوي، بل تزيد 10 آلاف مرة عنه مع تفادي الآثار الجانبية له، وذلك لما تحتويه من كم هائل من مضادات الأكسدة، وهذا ما دفع إحدى شركات الدواء العالمية انتاج مستخلص فاكهة القشطة، وإستخدامه في علاج السرطان.

تنشيط المخ والأعصاب: تحتوي القشطة على نسبة كبيرة من فيتامين ب6، الذي يعمل على تخفيف التوتر والقلق العصبي، الدوخة والدوار، وحماية الجهاز العصبي، والحماية من مرض الشلل الرعاش، وإلتهاب المفاصل والشد العضلي.

حماية الجهاز الهضمي: تحتوي القشطة على نسبة عالية من الألياف، التي تزيد من نشاط الأمعاء وقدرته على التخلص من الفضلات بشكل جيد، كما تعمل على طرد السموم من الأمعاء وحمايتها من السرطان، وتساعد في علاج البواسير والتخلص من الغازات.

تقوية مناعة الجسم: نظرا لإحتواء فاكهة القشطة على كم كبير من فيتامين سي تقدر ب15% من حاجة الجسم اليومية، فهي تزيد من مناعة الجسم، وحمايته من الأمراض ونزلات البرد والأنفلونزا والعديد من الأمراض، كما تقوي الشعيرات الدموية والأوردة، وتزيد من إمتصاص الحديد من الغذاء في الدم.

الحماية من أعراض الشيخوخة المبكرة: وذلك بفضل مضادات الاكسدة في فاكهة القشطة، والتي تعمل على تجديد الخلايا، وشد البشرة ما يمنحها مظهرا أكثر شباباً.

طريقة أكل فاكهة القشطة

يتم غسل ثمرة القشطة، ثم تقشيرها وتقطيعها والعمل على إزالة البذور السوداء وأكلها مباشرة ، كما يمكن خلطها مع السكر والحليب في الخلاّط، للحصول على عصير طيب المذاق.